تم التسجيل الصوتي والمنتاج بواسطه @منسق الزهور محمدصبَّاح MOHAMEDSABAH #سورة_القيامةحساب موقع خمسات https://khamsat.com . وقال تعالى ايضاً في آيات اخرى : (فلا اقسم بمواقع النجوم * وانه لقسم لو تعلمون عظيم * انه لقرآن كريم * في كتاب مكنون * لا يمسه الا المطهرون * تنزيل من رب العالمين) الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالآية على أن « القرآن ، كان قبل نزوله ثابتا وموجوداً في اللوح المحفوظ وهذا اللوح المحفوظ هو الكتاب المكنون الذى ذكره الله تعالى في قوله «إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون ي لا يمسه إلا المطهرون 6 تنزيل من رفيه العالمين ، (1) فالظاهر والذى ... فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين أفبهذا الحديث أنتم مدهنون وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون فلا أقسم بمواقع النجوم فيه وجهان أحدهما أنه . وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ . ثم قال: وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ [الواقعة:76-77]، ثم قال -وهو موضع الشاهد الذي من أجله تحدثت عن هذه الآية: فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:78-79]، ما المراد بهذا الكتاب، ما المراد به؟ ♦ ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ . في كتاب مكنون. ما المقصود بمواقع النجوم , وأنه قسم لو تعلمون عظيم ؟ ما هي مواقع التجوم تلك ؟ " فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ قوله تعالى : وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم . قوله تعالى : وإنه في أم الكتاب يعني القرآن في اللوح المحفوظ ( لدينا ) عندنا لعلي حكيم أي : رفيع محكم لا يوجد فيه اختلاف ولا تناقض ، قال الله تعالى : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون . تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- 2 البقرة Al-Baqara. قال الله تعالى (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * في كِتَابٍ مَّكْنُونٍ *لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ *تنزيل مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ) - الواقعة (77-80)قال قائل من القائلين : امعانا في إبعاد الناس عن كتاب الله فسروا . وقوله: وإنه لقسم لو تعلمون عظيم أي وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم, لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه إنه لقرآن كريم أي إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم في كتاب مكنون أي. فيقال ما هو بسَمِين ولا كَرِيم وما هذه الدار بواسعة ولا كريمة وقال إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون أَي قرآن يُحمد ما فيه من الهُدى والبيان والعلم والحِكمة وقوله تعالى وقل لهما قولاً كَريماً أَي سهلاً ليِّناً وقوله تعالى وأَعْتَدْنا لها رِزْقاً كريماً أي كثيراً وقوله تعالى. وبعض السلف قال: مواقع النجوم يعني منازل النجوم في السماء. اللهم أعزني في عيون خلقك ، وأكرمني بينهم ولقد كرّمنا بني آدم، إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من ربي العالمين ،وألقيتُ عليك محبة مني ولتصنع علي . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابسبحانه: {فلا أقسيمُ بمَوَاقع النجوم وإنه لقسمُ لؤ تغلمُون عظيمْ إِنَّهُ لقرآن كريم في كتاب مَكنون لا يمسنة إلا المطهرون تنزيل مَن رب العالمين} الواقعة: 75 – 80 ] ثم يلفتنا الحق سبحانه وتعالى الى ذلك الكتاب الذي هو منهج للانسان على ... أكثر أهل العلم على أنه يعود إلى الكتاب المكنون فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:78-79]، والضمير يرجع إلى أقرب مذكور، لا يمس هذا الكتاب المكنون إلا المطهرون، من هم المطهرون؟. والأقرب -والله تعالى أعلم- هو حمل الكلام على ظاهره المتبادر المشهور، فالنجوم هي النجوم المعروفة، ومواقعها إما منازلها في السماء، أو مساقطها، يعني: مغاربها، فهي تغرب، هذا هو المشهور الذي عليه عامة السلف، وبعضهم فسر ذلك بيوم القيامة, الأقرب -والله تعالى أعلم- هو حمل الكلام على ظاهره المتبادر المشهور، فالنجوم هي النجوم المعروفة، ومواقعها إما منازلها في السماء، أو مساقطها، يعني: مغاربها، فهي تغرب، هذا هو المشهور الذي عليه عامة السلف، وبعضهم فسر ذلك بيوم القيامة. لا يَمَسُّهُ إلَّا المُطَهَّرُون ذات صلة: No related posts. وقيل { كريم} لما فيه من كريم الأخلاق ومعاني الأمور. إنه لقرآن كريم • في كتاب مكنون • لا يمسه إلا المطهرون • تنزيل من رب العالمين • - الواقعة ٧٧-٨٠ - الشيخ عبد الباسط عبد الصمد طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابفصل من المعلوم بالفطرة المستقرة عند العقلاء قاطبة أن الكلام يكتب في المحال من الرق والخشب وغيرهما ، ويسمى محله كتاباً، ويسمى نفس المكتوب كتاباً، فمن الأول قوله تعالى : ﴿ إنه القرآن كريم في كتاب مكنون » ومن الثاني قوله : ﴿ ولو نزلنا عليك ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٨] ، فأقسم الله – عز وجل – أنه قرآن كريم في كتاب مكنون ، فردوا عليه وقالوا : ما في الكتاب إلا الحبر والورق . وقال الله تعالى : « بل هو قرآن مجيد * في لوح محفوظ » [البروج : ٢١ – . [٢٢ وقال سبحانه : « والطور * وكتاب مسطور * في رق منشور» ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالكريم : ﴿ لا إله إلا هُوَ رَبُ العَرش الكريم 4 ١١٦ / المؤمنون . ... الكريم : ﴿ ثم صبّوا فوق رأسيه من عذاب الخيم هذق إنك أنت العزيز الكريم » ٤٩ / الدخان . ... كريم : ﴿ إِنَّهُ لقرآن كريم به في كتاب مكنون 4 77 / الواقعة . الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا المجلس هو الأخير -إن شاء الله- من المجالس التي نتحدث فيها عن الآيات التي قد تُفهم على غير مراد الله منها، وقد ابتدأنا هذه المجالس قبل نحو ثلاث أو أربع سنوات، وهذا ختامها وهو حديث عن القرآن الكريم، وذلك في سورة الواقعة، فالله يقول: فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الواقعة:75-80]. لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) وقوله : ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) أي : وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم ، لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه ، ( إنه لقرآن كريم ) أي : إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 79... ومن المعلوم أنه ما الا هذا الذي نقرأه وقال إنه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين وقال في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بايدي سفرة رام بررة وقال إنا أنزلناه في ليلة القدر وقال شهر رمضان الذي أنزل فيه القران ... الرابعة: { في كتاب مكنون} مصون عند الله تعالى. وقيل : مكنون محفوظ عن الباطل. 03 / نوفمبر 2021, وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ, إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ, الماهر بالقرآن وهو يحفظه مع السفرة الكرام البررة, وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا, مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا, إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة, إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ, يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا, مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران. يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)وقوله : ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) أي : وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم . إذن الأرجح والأشهر من أقوال أهل العلم أن قوله: فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ [الواقعة:78]، ليس المقصود هذا الكتاب الذي بأيدينا، الآيات تتحدث عن القرآن إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ [الواقعة:77-78]، أين؟ إما اللوح المحفوظ، وإما الصحف التي بأيدي الملائكة كما قال الله : فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ [عبس:13-16]، فهو بأيدي هؤلاء الملائكة، والقرآن له تنزلات كما هو معلوم، نزل إلى اللوح المحفوظ كما قال الله : فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ [البروج:22]، ونزل أيضاً إلى السماء الدنيا في ليلة واحدة وهي ليلة القدر، كما صح عن ابن عباس وله حكم الرفع، "فُصل القرآن من الذكر في ليلة القدر"[6]، وله تنزل ثالث بأيدي الملائكة في الصحف، بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ [عبس:14-16]، السفرة سفراء بين الله وبين خلقه، ولهذا قال النبي ﷺ: الماهر بالقرآن وهو يحفظه مع السفرة الكرام البررة[7]، لما كان هذا يشتغل بكتاب الله صار مع السفرة الذين ينقلون الوحي، وهو مشتغل بالوحي يحفظ، وماهر بهذا القرآن، ماهر وحافظ، كما جاء في بعض روايات الحديث[8]. في قوله: لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:79]، الضمير يرجع إلى ماذا لا يَمَسُّهُ؟ [الواقعة:79]. مخطوطة ثلث إنَّه لقرآن كريم. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال القاضي أبو محمد: ويؤيد هذا القول عود الضمير على القرآن في قوله: «إنه القرآن كريم»، وذلك أن ذكره لم يتقدم إلا على هذا ... واختلف المتأولون في قوله تعالى: «في كتاب مكنون» بعد اتفاقهم على أن المكنون: المصون، فقال ابن عباس ومجاهد: أراد ... الرابعة: { في كتاب مكنون} مصون عند الله تعالى. 7 الأعراف Al-A'raaf. وفصل بين الصفة والموصوف بالجملة وهو لو تعلمون وبين القسم وجوابه بقوله: وإنه لقسم. وإنهُ لكتابٌ عزيزٌ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله «إنه القرآن كريم في كتاب مكنون» قال: القران الكريم، والكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ ﴿ لا يمسه إلا المطهرون » قال: الملائكة عليهم السلام هم المطهرون من الذنوب . تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- الوجه الخامس: أنَّ وَصْفَهُ بكونه "مكنونًا" : نظير وَصْفه بكونه "محفوظًا"، فقوله عزَّ وجلَّ: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) كقوله: بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي . الحديث محتمل، والنبي ﷺ كتبه للآدميين لا يمس القرآن، معناه ليس الذي في أيدي الملائكة ولا اللوح المحفوظ إلا طاهر، فهذا خطاب لبني آدم لا يمس القرآن إلا طاهر، لكن يبقى المعنى يتردد بين هذه المعاني، وإذا كان متردداً هذا التردد فإن هذا ما يسمى بالمجمل، بمعنى أن معناه يحتمل أكثر من معنى، ولكن لو بقينا مع هذه الأدلة فقط فإن ذلك قد لا يكفي في تقرير معنى وهو أنه لا يجوز مس القرآن إلا بطهارة، لكن نضيف إليها ما ورد عن بعض الصحابة كسعد بن أبي وقاص وجماعة مما يدل على أنه لا يجوز للمُحدث حتى الحدث الأصغر أن يمس القرآن، وهي روايات صحيحة ولا يُعلم لها مخالف، وقول الصحابي إذا لم يُعلم له مخالف فإنه حجة، ولهذا يقال -والله تعالى أعلم: إنه لا يجوز للإنسان أن يمس القرآن إلا بطهارة، سواء كان عليه حدث أصغر أو حدث أكبر، لكن كثير من النساء يسألن هذه الأيام عن قراءة القرآن وتقول: جاءتها العادة وهي لم تختم؟، نقول: قراءة القرآن غير مس المصحف، فالقراءة النصوص الواردة أنه لا يقرأ القرآن حائض ولا جنب[11]، كل الأحاديث الواردة في هذا لا تصح، منع الجنب والحائض من قراءة القرآن، كل الأحاديث فيها اضطراب من جهة اللفظ، وفيها ضعف من جهة الإسناد. . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابفإذا قيل: «فلان رجل كريم في نفسه، يعلم كل أحد أن القائل لم يجعله رجلاً مظروفاً، وأن القائل لم يرد أنه رجل في نفسه قاعد أو قائم، وإنما أراد أن كرمه في نفسه، وكذا قوله: «قرآن كريم، في لوح» أي: أنه لم يكن كريماً عند الكفار. وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابومن فوائده: عظمة القرآن وأنه يجب أن ينزه عن النجس سواء قلنا: إنه من كان محدثا أو قلنا: إنه من كان كافرا. ... لكن بعض العلماء استنبط وقال: إنه إذا كان لا يمس الكتاب المكنون إلا الملائكة المطهرون، فكذلك أيضا المصحف الذي فيه القرآن الكريم، ... قوله تعالى: « فلا أقسم » « لا » صلة في قول أكثر المفسرين، والمعنى فأقسم، بدليل . About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators . وقيل : لأنه يكرم حافظه، ويعظم قارئه. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 235281 193 6194 و و و و و و السير في السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما 191 ، وستمی [ 6 ] الله تعالى هذا الكتاب قرآنا ... أقيم مواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم [ 22 ] إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون ) 203 ، وقال تعالى : { إنه لقرآن مجيد ... فبعضهم قال: فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ [الواقعة:78]، أي: محفوظ عن الباطل، إن أُريد به اللوح المحفوظ فلا تصل إليه الشياطين، وإن أُريد به الذي في أيدي الملائكة في الصحف فلا تصل إليه الشياطين، والله يقول: وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ [الشعراء:210-212]، وإن أُريد به هذا القرآن فهو مصون من التحريف، والتبديل، والتغيير، والله -تبارك وتعالى- قال: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]. في كتاب مكنون: قناة تهدف بدرجة أولى لمساعدة الراغبين في حفظ القرآن بطريقة سهلة وميسرة * حفظ بتكرار الآيات. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- حلف سبحانه وتعالى في سورة الواقعة بمواقع النجوم، وقال: ﴿ فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُوم *وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظيم *إِنَّهُ لَقُرآنٌ كَرِيم * فِي كِتابٍ مَكْنُون * لا . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقرأ العامة وبمواقع، جمعاً والأخوان بموقع مفرداً بمعنى الجميع لأنه مصدر فوجد، مواقعها : وساقطها ومغاربها ، وقيل : سقوطها يوم تنكدر ، وقيل : النجوم للقرآن ويؤيده ﴿ وإنه لقسم » (4) و ﴿ إنه لقرآن كريم » (*) . والمقسم عليه قوله : « إنه ... كما جاء عن الحسن يقول: "انكدارها واندثارها في يوم القيامة"[3]، ما يحصل لها من التغير، ينطفئ نورها ويذهب في ذلك اليوم الرهيب، الحاصل: هذا معنى فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ [الواقعة:75]. القسم بمواقع النجوم . ما المقصود بمواقع النجوم , وأنه قسم لو تعلمون عظيم ؟ ما هي مواقع التجوم تلك ؟ " فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ وانه بايدي ملائكة آآ مشرفين مكرمين. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابتنزلات القرآن الكريم لقد جاء التعبير بمادة الإنزال وما تصرف منها أو التقى معها تنويهاً بشرف ذلك الكتاب العزيز، وعلو ... أقسم بمواقع النجوم وق وإنه لقسم لو تعلمون عظيم (حق إنه لقرآن كريم (GE في كتاب مكنون الحق لا يمسه إلأ المطهرون هكت ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالثالث: أن القرآن الكريم لم يكن في مصحف عند نزول هذه الآية، ولا في حياة رسول الله عَلَيْكُمْ وإنما جمع في المصحف بعد ... الخامس: أن وصفه بكونه مكنوناً، نظير وصفه يكون محفوظاً، فقوله: ﴿ إِنَّهُ لَقُرآن كريم في كتاب مكنون» كقوله: «بل هو ... والكتاب هنا كتاب في . 5 المائدة Al-Maaida. { فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ } أي: مستور عن أعين الخلق، وهذا الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ أي: إن هذا القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ، معظم عند الله وعند . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوذلك لأن هذا القرآن كريم ، والكتاب الذي كتب فيه وجَمَعه مكرم ومعظم ، كا أخبر الله تعالى عن ذلك في قوله : ﴿ إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون » وهذا الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ المقدّس المعظم . قال الله تعالى ( بل هو قرآن مجيد في لوج ... لا يمَسُّه إلا المطهَّرون) (الواقعة: 77 ـ 79) بِناء على أن المراد بالكتاب هو المصحف، وأن المسَّ هو اللمْس الحسِّي المعروف. فِي كِتَابٍ مَكْنُون. ما المقصود بمواقع النجوم , وأنه قسم لو تعلمون عظيم ؟ ما هي مواقع التجوم تلك ؟ " فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ} هو مثبَتٌ، هذا القرآنُ مثبَتٌ {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ} وهو اللَّوحُ المحفوظُ كما قالَ تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} وقالَ تعالى: {وَإِنَّهُ . فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) وقوله: ( فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ ) يقول تعالى ذكره: هو في كتاب مصون عند الله لا يمسه شيء من أذى من غبار ولا غيره.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) وقوله تعالى : ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) بين شرفه في الملأ الأعلى ، ليشرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض ، فقال تعالى : ( وإنه ) أي القرآن ( في أم الكتاب ) أي اللوح المحفوظ ، قاله ابن عباس ، ومجاهد ، ( لدينا ) أي . التوحيد الكامل ـ من محاضرات العقيدة بأكاديمية زاد => مقاطع منتاقاة من محاضرات العقيدة بأكاديمية زاد العلمية ۞ منزلة التوحيد وأهميته ـ من محاضرات العقيدة بأكاديمية زاد => مقاطع منتاقاة من محاضرات العقيدة بأكاديمية زاد . 6 الأنعام Al-An'aam. (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) (الواقعة:77-78) وكونه في كتاب مكنون هل معناه أن القرآن كله كتب في لوح محفوظ، أو أن المكتوب في اللوح المحفوظ ذكر القرآن وأنه سينزل وسيكون كذا وكذا؟ خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ. وقيل : مكنون محفوظ عن الباطل. الجواب: بِسْمِ اللهِ الَّرَحْمَنِ الَّرَحِيم، الحَمدُ للهِ رَبِ الْعَالمِين وَالصَّلاةِ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 578وهناك احتمال آخر للآية الشريفة (لاً يَمَسَّهُ إلأ المُطهَرُونَ)، وهو أن تكون جملة (لا يَمَسَّهُ) صفة للقرآن الكريم، وخبراً لـ(إئة) باعتبار ما كان من قبل، وعلى هذا يكون معنى الآيات معاً هو: إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون ما كان ليمسّه (من ... ص411 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين أفبهذا - المكتبة الشاملة تفسير جزء الذارايات. والثالث قال: هذا إخبار "لا يمسه" يخبر عنه وليس نهيًا، ما قال: لا يمسسه إلا المطهرون، وكذلك أيضاً الرابع: أن هذا رد على من قال: إن الشيطان قد جاء بهذا القرآن فقال الله : وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ [الشعراء:210]، فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ [الواقعة:78]، فلا يأتيه إلا الأرواح الطاهرة، ومن ذلك أيضاً قال: هذه الآية تفسرها آية عبس: فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ [عبس:13-14]، وقد قال الإمام مالك -رحمه الله- في الموطأ: "أحسن ما سمعتُ في تفسير قوله: لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:79]، يعني: تفسيره بآية عبس"[23]. والسادس: أن الآية مكية، وفي مكة يقرر الله قضايا تتعلق بالنبوة والوحي والاعتقاد والتوحيد دون الكلام في الأحكام الجزئية، مسألة أنه يمس القرآن طاهر أو متوضئ أو غير متوضئ، والوجه السابع والأخير يقول: لو أُريد به الكتاب الذي بأيدي الناس لم يكن في الإقسام على ذلك بهذا القسم العظيم كثير فائدة؛ لأن أيّ كلام يمكن أن يكون مضمناً في كتاب[24]. سورة Sura الواقعة Al-Waaqia. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابقال الله تعالى: «إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمشه إلاّ المطهرون تنزيل من رب العالمين» صدق الله العظيم. ولهذا قال المصنف رحمه الله تعالى: (ق) بمنع الحدث (حمل) جملة (المضحفي ولؤ بحائل أؤ علاقة) بغير طهر إلاّ التعلم فيه أو مُعلم، وإلاّ ... تم التسجيل الصوتي والمنتاج بواسطه @منسق الزهور محمدصبَّاح MOHAMEDSABAH #سورة_القيامةحساب موقع خمسات https://khamsat.com . تفسير سورة الواقعة (6) وقيل : مكنون محفوظ عن الباطل. ( إنه لقرآن كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ) ( وهو بالأفق الأعلى ) فى الاسراء والمعراج ايه الخرابيط ديه مش ممكن تكون هاي تفاسير الشعراي. هم الملائكة، وبعضهم فسره بمعنى آخر كما جاء عن الفراء قال: "لا يجد نفعه وبركته إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ من آمن به"[14]، وهذا أشبه ما يكون بالتفسير الإشاري، وهو من المواضع القليلة جدًّا التي يمكن أن يُستلطف فيها هذا المعنى لا على أنه تفسير، الكلام على المس، وهنا يقول: لا يجد بركته، فإذا كان لا يمسه إلا المطهرون كذلك لا يجد نفعه وبركته وتُفتح مغاليق معانيه إلا للقلوب الطاهرة، فهذا من قبيل التفسير الإشاري، من المواضع القليلة التي يُقبل فيها هذا النوع من التفسير. آآ قال لا . بيان معنى قوله تعالى: إنه لقرآن كريم.. ﴿إنه لقرآنٌ كريمٌ ۞ في كتابٍ مكنون ۞ لا يمسه إلا وأما ما ذكرت عن مذهب المالكية فلا أدري عنه هذا مذهبهم أم لا، ولكن الخلاف في هذه المسألة معروف. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقد يسمّى بعض القرآن قرأنا. ... ورابعها أنه تعالى لمّا أخبر عن القرآن بأنه في اللوح المحفوظ، بقوله " وإنه في أمّ الكتاب لدينا " [الزخرف : ]، وقد كان، عليه السلام، ... وقال في أية أخرى : " إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون " [الواقعة ٧٨]. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 941 – صمم المرحوم هاشم الغلاف ، وكتب طرة العنوان على الغلاف الخارجي وإنه لقرآن كريم في كتاب مكنون ؟ . ٢ – صمم الصفحة الأولى وكتب طرتها وإنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون به مع السلطر المذكور في أعلى الصفحة : وإن هذا القرآن يهدي للتي هي ... من أهل العلم من قال: مساقط النجوم، وهذا الذي اختاره كبير المفسرين ابن جرير الطبري[1]، يعني: مغارب النجوم حينما تغرب. ما المقصود بمواقع النجوم , وأنه قسم لو تعلمون عظيم ؟ ما هي مواقع التجوم تلك ؟ " فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ فِي كِتَابٍ مَكْنُون. وروى الأعمش ، عن مجاهد في قوله : ( والنجم إذا هوى ) يعني : القرآن إذا نزل . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابصرح هو صي س م م إنَّهُ لَقُرة تكريمه في كتاب تكون هي لاتمله إلا المُطْهَرُونَ هي تنزيل الصعيم من رب العاليين هي ... العظم ٤ كذلك العظيم الذى ليس يجسم قرب هاني أمور كثيرة % وهلأ صدوراً كثيرة قوله تعالى : و إنه لقرآن كريم ، في كتاب مكنون ... وهذه الآية كقوله تعالى : ( فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا . بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ. ( في كتاب مكنون ) أي : معظم في كتاب معظم محفوظ موقر . سورة الواقعة - سورة 56 - عدد آياتها 96. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 8و يراد من دوامات الكتاب أن تبتدئ فيه ولا تتوقف ، بل تزداد وتتضاعف لمن يقرأ الكتاب بمراجعة ذاكرته هو ، وتمكنه من تحقيق ... بقراءة غافلة للقران الكريم ، ففضل الله عز وجل في كتابه الكريم لا ينقضي كما أخبر ( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا ... فأين العظمة؟، لكنه يقول كما ينقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يقول: "إذا كان الذي في السماء لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ، فينبغي أن يكون الذي في الأرض لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ"[25]، فنحن في هذه الفوائد كما ترون نضمنها موعظة ولطائف، وفوائد ومسائل فقهية إلى غير ذلك؛ ليستفيد الجميع، العوام، وطلاب العلم، والصغير والكبير. وفي الحديث أن النَبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأصحابه أصابتهم مطرًا في الليل وهم بالحديبية وهم قريب من مكة، من الحد الغربي للحرم، أصابتهم سحابة أو مطر، فلما صَلَّى النَبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بهم صَلاةَ الفجر فَقَالَ: «هَلْ تَدْرُونَ مَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوَاكِبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوَاكِبِ». طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي الآيات المذكورة هنا، في سورة الواقعة ذكر أمران ، ذكر القرآن الكريم ، وذكر الكتاب المكنون ، في قول الله تعالى : (فلا أقسم بمواقع التجّوم {٧٥/٥٦} وَإِنَّهُ لَقَسَمَ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظيم 7٦/٥٦} إِنَّهُ لَقُرآن كريم ٧٧/٥٦) في كتاب ... لكن من غير مس، ولهذا نقول للمرأة التي تسأل عن هذا مثلاً في حال الحيض أو الإنسان المُحدث: اقرأ في كتاب من كتب التفسير، مثلاً الكتب التي عندكم الآن في هذه الأدرج المصباح المنير، أو تفسير السعدي أو نحو هذا تجدون في هامشه التفسير وفي الوسط القرآن، فيقرأ دون أن يمس المربع الذي فيه القرآن، والسبب في ذلك هو أن هذا الكتاب الغالب عليه التفسير فيقال: تفسير ابن سعدي، هذا مختصر ابن كثير، مع أنه يوجد في المربع قرآن، لكن إذا كان التفسير مجرد كلمات قليلة وكلمات القرآن أكثر منها فإنه يقال له: مصحف، فلا يقرأ فيه إلا بحائل، فالمرأة تلبس القفاز أو تقلبه بشيء بعود أو نحو هذا وتقرأ ما شاءت وتختم، لا تنقطع من القراءة، والله تعالى أعلم. . هذا أثرٌ يروى ومعناه صحيح، أن المنجمين يكذبون، الذين يستدلَّون بالنجوم على الحوادث الأرضية، ويستدلون بالحركات الفلكية على الحوادث الأرضية، هؤلاء هم المنجمون الذين يعتقدون في النجوم، أنها هى التي تتصرف في هذا الكون، وهى التي تجلب الخير والشر، وتجلب المطر وغير ذلك من المضار ومن المنافع يعتقدون فيها، هؤلاء كذبة؛ كذبوا على اللهِ -سُبْحَانَهُ وَتَعَالى- كما قال اللهُ -سُبْحَانَهُ وَتَعَالى-: (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ* وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ* إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ* لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ* تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ* أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ) يعني القرآن، (أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ) يعني: متساهلون، ومتثاقلون عن العمل ومتكاسلون، (أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ* وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُون) أي إنكم تنسبون رزقكم إلى النجوم، أنها هى التي دبرت لكم الرزق، فهذا كذبٌ على الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالى- فالنجوم ليس لها تصرفٌ في هذا الكون، فالذين يعتقدون بها ويستدلون فيها على الحوادث الأرضية هؤلاء كذبة.
اسباب عدم تبريد الديب فريزر كريازي, هل الليمون مع الماء يحرق الدهون, أسماء أدوية تسبب النعاس للاطفال, دليل على شفاعة الرسول يوم القيامة, تفسير حلم الجلوس مع الميت والضحك معه, أعراض الجرعة الثانية من الكيماوي, تأمين طبي للعمالة إلكتروني, تفسير رؤية الحمل في الشهر التاسع للعزباء, هل الثوم يسبب غازات البطن, تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية, تفسير حلم الموافقة على الخطبة,