تفسير الميزان ـ ج11 « قرآن، حديث، . 24 ـ يجب الإنتباه إلى أنّ الإستثناء في الآية (إلاّ قيلا سلاماً سلاماً) هو إستثناء منقطع ويفيد للتأكيد. (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ إِذا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً . تفسير الميزان - ذكر الطباطبائي في تفسير هذه الآيات (1) : . . أطلق سبحانه هنا السبق ولم يبين إلى شيء يسبقون ويسرعون ، ولكن بينه في مكان آخر : {إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ والَّذِينَ هُمْ بِآياتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ والَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ والَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْا وقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلى رَبِّهِمْ راجِعُونَ أُولئِكَ يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وهُمْ لَها سابِقُونَ} - 61 المؤمنون فالسابقون - إذن - هم الذين يؤمنون باللَّه وحده لا شريك له ، وباليوم الآخر ، ولا يتوانون عن طاعته خوفا من غضبه وعذابه ، ويضحون بالغالي في سبيله طلبا لمرضاته وثوابه {أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}. أول روبوت يفكر في العالم بـ دماغ صنعه العلماء! قوله تعالى: {خافضة رافعة} خبران مبتدؤهما الضمير الراجع إلى الواقعة، والخفض خلاف الرفع وكونها خافضة رافعة كناية عن تقليبها نظام الدنيا المشهود فتظهر السرائر وهي محجوبة اليوم وتحجب وتستر آثار الأسباب وروابطها وهي ظاهرة اليوم وتذل الأعزة من أهل الكفر والفسق وتعز المتقين. وقد تقدم غير مرة أن النعيم هي الولاية وأن جنة النعيم هي جنة الولاية وهو المناسب لما تقدم آنفا أن المقربين هم أهل ولاية الله. وهم الذين يعطون غدا كتبهم بإيمانهم ، قال تعالى : {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ فَهُوفِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ} - 20 الحاقة . قوله تعالى: {يطوف عليهم ولدان مخلدون} الولدان جمع ولد وهو الغلام، وطوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، والمخلدون من الخلود بمعنى الدوام أي باقون أبدا على هيئتهم من حداثة السن، وقيل من الخلد بفتحتين وهو القرط، والمراد أنهم مقرطون بالخلد. وبعد بيان وقوع هذه الظاهرة العظيمة والحشر الكبير يستعرض القرآن المجيد ذكر حالة الناس في ذلك اليوم، حيث قسّم الناس إلى ثلاثة أقسام بقول سبحانه: {وكنتم أزواجاً ثلاثة}. ثم عجب سبحانه رسوله من حالهم تفخيما لشأنهم فقال {ما أصحاب الميمنة} أي أي شيء هم كما يقال هم ما هم {وأصحاب المشأمة} وهم الذين يعطون كتبهم بشمالهم وقيل هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار وقيل هم المشائيم على أنفسهم بما عملوا من المعصية ثم عجب سبحانه رسوله من حالهم تفخيما لشأنهم في العذاب فقال {ما أصحاب المشأمة} ثم بين سبحانه الصنف الثالث فقال {والسابقون السابقون} أي والسابقون إلى اتباع الأنبياء الذين صاروا أئمة الهدى فهم السابقون إلى جزيل الثواب عند الله عن الجبائي وقيل معناه السابقون إلى طاعة الله وهم السابقون إلى رحمته والسابق إلى الخير إنما كان أفضل لأنه يقتدى به في الخير وسبق إلى أعلى المراتب قبل من يجيء بعده فلهذا يميز(4) بين التابعين فعلى هذا يكون السابقون الثاني خبرا عن الأول ويجوز أن يكون الثاني تأكيدا للأول والخبر {أولئك المقربون} أي والسابقون إلى الطاعات يقربون إلى رحمة الله في أعلى المراتب وإلى جزيل ثواب الله في أعظم الكرامة. - ذكر الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسير هذه الآيات (1) : وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة . وجاء في حديث آخر أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «أتدرون من السابقون إلى ظلّ الله في يوم القيامة؟ فقال أصحابه: الله ورسوله أعلم، قال (صلى الله عليه وآله وسلم): (الذين إذا أعطوا الحقّ قبلوه، وإذا سألوه بذلوه، وحكموا للناس كحكمهم لأنفسهم»(10). والجملة {إذا وقعت الواقعة} مضمنة معنى الشرط ولم يذكر جزاء الشرط إعظاما له وتفخيما لأمره وهو على أي حال أمر مفهوم مما ستصفه السورة من حال الناس يوم القيامة، والتقدير نحو من قولنا: فاز المؤمنون وخسر الكافرون. • القسم الرئيسي : المقالات. وقوله: {كأمثال اللؤلؤ المكنون} أي اللؤلؤ المصون المخزون في الصدف لم تمسه الأيدي فهو منته في صفائه. ويشير في الآية اللاحقة إلى الحالة العددية في الاُمم السابقة وفي هذه الاُمّة أيضاً حيث يقول سبحانه: {ثلّة من الأوّلين} أي أنّهم جماعة كثيرة في الاُمم السالفة والأقوام الاُولى. والمقصود هنا هي الأسرة الموضوعة جنباً إلى جنب بصورة متراصّة. الميزان العَدْل و أمَرْنا به أو الآلة المعروفة . وأخذها البعض أيضاً من (ثلّ عرشه) بمعنى سقط وإنهار، يقال (سقط عرشه وإنقلعت حكومته) وإعتبرها البعض (قطعة)، وذلك بقرينة المقابلة بـ (قليل من الآخرين) يكون المعنى القطعة العظيمة. •الموقع : كتابات في الميزان. • مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ • يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ • بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ • لَا . تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- يطوفون عليهم (بأكواب وأباريق وكأس من معين). يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18) . قال ابن كثير رحمه الله : أي : يطوف على أهل الجنة للخدمة ولدان من ولدان الجنة ، مخلدون : أي : على حالة واحدة ، مخلدون عليها لا . {جزاء بما كانوا يعملون} أي نفعل ذلك الجزاء أعمالهم وطاعاتهم التي عملوها في دار التكليف الدنيا {لا يسمعون فيها} أي في الجنة {لغوا} أي ما لا فائدة فيه من الكلام لأن كل ما يتكلمون به فيه فائدة {ولا تأثيما} أي لا يقول بعضهم لبعض أثمت لأنهم لا يتكلمون بما فيه إثم عن ابن عباس وقيل معناه لا يتخالفون على شرب الخمر كما يتخالفون في الدنيا ولا يأثمون بشربها كما يأثمون في الدنيا {إلا قيلا سلاما سلاما} أي لا يسمعون إلا قول بعضهم لبعض على وجه التحية سلاما سلاما والمعنى أنهم يتداعون بالسلام على حسن الآداب وكريم الأخلاق اللذين يوجبان التواد ونصب سلاما على تقدير سلمك الله سلاما بدوام النعمة وكمال الغبطة(8) ويجوز أن يعمل سلام في سلاما لأنه يدل على عامله كما يدل قوله تعالى والله أنبتكم من الأرض نباتا على العامل في نبات فإن المعنى أنبتكم فنبتم نباتا ويجوز أن يكون سلاما نعتا لقوله قيلا ويجوز أن يكون مفعول قيل فالوجوه الثلاثة تحتملها الآية . ثمّ يضيف سبحانه: {إلاّ قيلا سلاماً سلاماً}(22). وسيأتي في تفسير آية سورة المائدة : 109 (7 : 81 بولاق). (( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا {الإنسان/5} عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا {الإنسان/6} يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا {الإنسان/7} وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 208... اÙÙÙÙ ÙÙ٠جاÙرة ÙÙÙÙ٠تعاÙ٠عذاب ÙÙÙ Ù ØÛØ· Ù ØÙر عÙ٠باÙجر بعد ÙÙÙÙ ÙØ·Ù٠عÙÙÙÙ ÙÙدا٠٠خÙدÙ٠با Ú©Ùاب ÙابارÙÙ Ùا٠دÙر ... صاØب اÙتÙسÙر ÙثاÙÙÙا ٠٠عÙ٠اء اÙرÙاÙض ÙÙ٠اب٠جعÙر Ù Ø٠د ب٠جرÛر ب٠رست٠اÙطبر٠Ùا٠اÙØاÙظ اب٠Øجر ÙÙ Ùسا٠اÙÙ Ùزا٠... قوله تعالى: «يطوف عليهم ولدان مخلدون» الولدان جمع ولد و هو الغلام، و طوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، و المخلدون من الخلود بمعنى الدوام أي باقون أبدا على هيئتهم من حداثة السن، و قيل من الخلد بفتحتين و هو القرط، و المراد أنهم مقرطون بالخلد. من الآية 7 الى الآية 22. نعم إنّهم لا يسمعون شيئاً إلاّ السلام، سلام وتحيّة من الله، ومن الملائكة المقرّبين، وسلامهم وتحيّتهم لبعضهم البعض في تلك المجالس العامرة المملوءة بالصفاء والتي تفيض بالودّ والاُخوّة والصدق. ثمّ يستعرض الله تعالى المجموعة الثانية بقوله: {وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة} حيث الشؤم والتعاسة، وإستلام صحائف أعمالهم بأيديهم اليسرى التي هي رمز سوء عاقبتهم وعظيم جرمهم وجنايتهم، نتيجة عمى البصيرة والسقوط في وحل الضلال. {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً* وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا . الميزان في تفسير القرآن 20: 116، نقلاً عن الدر المنثور. وبعد الحديث عن هذه المنح، والعطايا المادية الستّة، يضيف سبحانه: {جزاءً بما كانوا يعملون} كي لا يتصوّر أحد أنّ هذه النعم تعطى جزافاً، بل إنّ الإيمان والعمل الصالح هو السبيل لنيلها والحصول عليها، حيث يلزم للإنسان العمل المستمرّ الخالص حتّى تكون هذه الألطاف الإلهيّة من نصيبه. وقال ابن عباس وسفيان : كل تسبيح في القرآن فهو صلاة . {ليس لوقعتها كاذبة} وذلك لأنّ الحوادث التي تسبقها عظيمة وشديدة بحيث تكون آثارها واضحة في كلّ ذرّات الوجود. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 122... ÙغتابÙÙÙ ÙاÙ٠عÙÙ : Ù٠أ٠اÙÙ ÙربÙ٠٠ستÙرÙ٠عÙ٠سرر Ù ÙسÙجة Øا٠ک٠ÙÙ٠٠تÙئÙ٠عÙÙÙا Øا٠ÙÙÙÙ٠٠تÙابÙÙÙ ÙÙÙ٠تعاÙÙ : ( ÙØ·Ù٠عÙÙÙÙ ÙÙدا٠٠خÙدÙÙ Ø Ø§ÙÙÙدا٠ج٠ع ÙÙد ÙÙ٠اÙغÙØ§Ù Ø ÙØ·ÙاÙÙ٠عÙÙÙÙ ÙÙاÙØ© ع٠خد٠تÙÙ ÙÙÙ Ø ÙاÙÙ Ø®ÙدÙ٠٠٠اÙØ®ÙÙد ب٠عÙÙ ... قوله تعالى: {على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين} الوضن النسج وقيل: نسج الدرع وإطلاقه على نسج السرر استعارة يراد بها إحكام نسجها. ـ همسران بهشتی: خداوند متعال می فرماید: «وَ لَهُمْ فيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ»؛ برای بهشتیان در آن جا همسرانی پاک و پاكیزه است (10)؛ ظاهرا این تعبیر اختصاص به زنان مؤمنه و یا مردان مؤمن ندارد . وعلى كلّ حال، فإنّ بناء هذه الأسرة وكيفية وضعها، ومجلس الاُنس الذي يتشكّل عليها، وأجواء السرور والفرح التي تغمرها، لا نستطيع وصفه بأي بيان. تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٩ - الصفحة ١١ . تفسير السعدي: { وَيَطُوفُ } على أهل الجنة، في طعامهم وشرابهم وخدمتهم. . وقوله: {فكانت هباء منبثا} الهباء قيل: هو الغبار وقيل: هو الذرة من الغبار الظاهر في شعاع الشمس الداخل من كوة، والانبثات التفرق، والمعنى ظاهر. (30) مضى تخريج هذا البيت في ص 140 . 3 ـ إنّ سبب كون الضمير مؤنثاً لتقديره (نفس كاذبة) أو(قضيّة كاذبة) وإعتبر البعض أنّ (اللام) في (لوقعتها) للتوقيت، إلاّ أنّ الظاهر أنّها للتعدية. أو هكذا يمكن تفسير النص. يقول اللَّه تعالى : فبي حلفت لأبعثن على أولئك فتنة اترك الحليم فيها حيران). وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . كلمة (كاذبة) هنا أخذت بمعناها المصدري، وهي إشارة إلى أنّ وقوع القيامة ظاهر وواضح إلى حدّ لا يوجد أي مجال لتكذيبه أو بحثه والنقاش فيه. واختلف المفسرون في من هم الأولون والآخرون في هذه الآية ؟ . وهذا المعنى أعني كونه تعالى أقرب إلى الشيء من نفسه أعجب ما يتصور من معنى القرب، وقد أشرنا إلى تصويره في تفسير الآية. 22 ـ سلاماً مفعول به لـ (قيلا) والذي هو مصدر، والمقصود أنّ كلامهم هنالك هو(السلام) ويحتمل أن تكون (سلاماً) صفة لـ (قيلا) أو مفعول به (أو مفعول مطلق) لفعل محذوف تقديره; (يسلّمون سلاماً) إلاّ أنّ المعنى الأوّل هو الأرجح، وسلاماً (الثانية) للتأكيد. عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ {56/15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ {56/16 . دراسة Ù٠عÙ٠تÙسÙر اÙÙرآ٠اÙÙرÙ٠تÙاÙÙ ÙÙ٠اÙ٠ؤÙ٠أصÙÙ ÙÙÙÙÙØ© تÙسÙر اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ ØÙØ« Ø´Ø±Ø Ùذ٠اÙÙÙاعد ÙÙتÙسÙر بصÙرة ع٠ÙÙØ© تجع٠... فالمراد بالسابقين - الأول - في الآية السابقون بالخيرات من الأعمال، وإذا سبقوا بالخيرات سبقوا إلى المغفرة والرحمة التي بإزائها كما قال تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } [الحديد: 21] ، فالسابقون بالخيرات هم السابقون بالرحمة وهو قوله : {والسابقون السابقون}. ولذلك نقرأ في رواية الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) في تفسير هذه الآية أنّه قال: «خافضة خفضت والله أعداء الله في النار، رافعة رفعت والله أولياء الله إلى الجنّة»(5). أوضحَ الباحثُ السُّوريُّ في الشُّؤونِ الدِّينيَّةِ الدكتور أحمد أديب أحمد الأسئلةَ الشَّائكةَ حولَ الخمرةِ وتحليلِها عندَ . . التعبير بكلمة «مخلّدون» إشارة إلى خلود شبابهم ونشاطهم، والأصل أن جميع أهل الجنّة مخلّدون وباقون [انظر: تفسير الأمثل، الآية الكريمة]، أي: مُبقون على هذه الصفة لا يهرمون. النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشيء ورفعه واقامة شيء مقام شيء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته. ويسأل هنا: هل أنّ هذا السلام من قبل الله تعالى؟ أو أنّه من قبل الملائكة؟ أو هو سلام متبادل بين أهل الجنّة، أوكلّ هذه الاُمور؟. - إنا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا - 2. سورة Sura البقرة Al-Baqara. على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة الواقعة - قوله تعالى على . الآيات تفصل ما ينتهي إليه حال كل واحد من الأزواج الثلاثة يوم القيامة. قيل: ويمكن أن يكون {سلاما} مصدرا بمعنى الوصف وصفة لقيلا، والمعنى: إلا قولا هو سالم. الظاهر أنّ الرأي الأخير هو الأنسب، كما أشارت الآيات القرآنية الاُخرى إلى ذلك(23). وفي سورة الواقعة حيث يدور البحث حول محور المعاد، نجد هذا واضحاً في الآيات الاُولى منها، حيث يبدأ سبحانه بقوله: {إذا وقعت الواقعة}(2). وأخيراً {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ } [القارعة: 5] أي كالصوف المنفوش حيث لا يرى منها إلاّ لونها. تفسير الميزان - ذكر الطباطبائي في تفسير هذه الآيات (1) : . محمود شاهين. قوله تعالى: {والسابقون السابقون} الذي يصلح أن يفسر به السابقون الأول قوله تعالى: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ} [فاطر: 32] ، وقوله: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [البقرة : 148] ، وقوله: { أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ } [المؤمنون: 61]. قوله تعالى: "يطوف عليهم ولدان مخلدون" الولدان جمع ولد و هو الغلام، و طوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، و المخلدون من الخلود بمعنى الدوام أي باقون أبدا على هيئتهم من حداثة السن، و قيل من الخلد بفتحتين و هو القرط، و المراد أنهم مقرطون بالخلد. 7 الأعراف Al-A'raaf. «سرر» جمع سرير من مادّة (سرور) بمعنى التخت الذي يجلس عليه المنعّمين في مجالس الاُنس والسرور(16). الدالة اللوغاريتمية الطبيعية The Natural Logarithm Function, منحنى الدوال المثلثية : Graphs Of Trigonometric Functions, خلاصة دراسة منحنى الدالة y = f(x) في المجال [a , b] : CONCLUSION OF STUDY OF FUNCTION GRAPH IN INTERVAL [ A , B]. أو أنّ لهذه الأسرة حياكة مخصوصة من اللؤلؤ والياقوت وما إلى ذلك، كما قال بعض المفسّرين. «مكنون» بمعنى مستور، والمقصود هنا الإستتار في الصدف، لأنّ اللؤلؤ عندما يكون مختفياً في الصدف وبعيداً عن لمس الأيدي يكون شفّافاً وناصعاً أكثر من أي وقت. ومن الواضح أن لا أحد يعلم إلاّ الله بحقيقة حصول هذه التغيّرات التي لا تحملها الألفاظ، ولا تجسّدها العبارات، اللهمّ إلاّ إشارات معبّرة تحكي عظمة وهول هذا الإنفجار العظيم. ÙطاÙ٠ا Ùا٠اÙجØÙÙ Ùتربص ب٠أÙÙا اÙبشر٠اÙØ¨Ø§Ø¦Ø³Ø ÙÙطاÙ٠ا استÙÙت٠اÙØ´ÙاطÙÙ Ùت٠Ùت Ù٠تعاÙÙ٠عÙاÙÙا أبدÙÙا تشتا٠ÙÙÙ ÙÙÙ Ùت ÙÙا تجدÙØ ... قوله تعالى: {لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما} اللغو من القول ما لا فائدة فيه ولا أثر يترتب عليه، والتأثيم النسبة إلى الإثم أي لا يخاطب أحدهم صاحبه بما لا فائدة فيه ولا ينسبه إلى الإثم إذ لا إثم هناك، وفسر بعضهم التأثيم بالكذب. وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) . * رسالة الإسلام كانت طفرة نوعية في تطور الفكر الديني حسب زمنها ولم تعد صالحة . #1. ثمّ يشير سبحانه إلى رابع وخامس قسم من النعم المادية التي وهبها الله للمقرّبين في الجنّة، حيث يقول سبحانه: {وفاكهة ممّا يتخيّرون}(19) {ولحم طير ممّا يشتهون}. 5- فيها ايضا سابق امة .... بدون لفظة ((في)). أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل الميزان في تفسير . 1- جاء في تفسير الجلالين: . وقال علي بن ابراهيم في قوله (ثلة من الاولين) هم أتباع الانبياء (وقليل من الآخرين) هم اتباع النبي صلى الله عليه وآله (على سرر موضونة) اي منصوبة (يطوف عليهم ولدان مخلدون) اي مسرورون(1) (لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما) قال . ثمّ يتحدث سبحانه عن نعمة اُخرى لهم حيث يقول: {يطوف عليهم ولدان مخلّدون}. وطبقاً لهاتين الآيتين فإنّ قسماً كبيراً من المقرّبين هم من الاُمم السابقة، وقسم قليل منهم فقط هم من اُمّة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم). تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي جزء 19 . سورة الواقعة - تفسير السعدي . يجمع اللَّه الناس يوم القيامة ، ويجعلهم ثلاثة أصناف : 1 - {فَأَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ} . . قوله تعالى: {يطوف عليهم ولدان مخلدون} الولدان جمع ولد وهو الغلام، وطوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، والمخلدون من الخلود بمعنى الدوام . {فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} [الواقعة: 6] الآية محلّ البحث. وهم الذين يعطون كتبهم بشمالهم ، قال سبحانه : {وأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ فَيَقُولُ يا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتابِيَهْ ولَمْ أَدْرِ ما حِسابِيَهْ يا لَيْتَها كانَتِ الْقاضِيَةَ} - 27 الحاقة . {عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} منسوجة بما يتناسب مع أجساد أهل الجنة النواعم ، ووجوههم النواضر {مُتَّكِئِينَ عَلَيْها مُتَقابِلِينَ} لا أشغال ولا هموم عيال {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَكْوابٍ وأَبارِيقَ وكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} . ومن أين يسمعون الهجر والإثم ، ولا ناطق في الجنة إلا بخير ؟ . قوله تعالى: {وكنتم أزواجا ثلاثة} الزوج بمعنى الصنف والخطاب لعامة البشر. قوله تعالى: {بأكواب وأباريق وكأس من معين} الأكواب جمع كوب وهو الإناء الذي لا عروة له ولا خرطوم، والأباريق جمع إبريق وهو الإناء الذي له خرطوم، وقيل: عروة وخرطوم معا، والكأس معروف، قيل: أفرد الكأس لأنها لا تسمى كأسا إلا إذا كانت ممتلئة، والمراد بالمعين الخمر المعين وهو الظاهر للبصر الجاري. فالجو هناك جو نزيه خالص بعيد عن الدنس، فلا كذب، ولا تهم، ولا إفتراءات، ولا إستهزاء ولا غيبة ولا ألفاظ نابية وعبارات لاذعة .. وليس هنالك لغو ولا كلام فارغ .. بل الموجود هناك هو اللطف والصفاء والجمال والمتعة والأدب والطهارة، وكم هو طاهر ذلك المحيط البعيد عن الأحاديث المدنّسة التي هي السبب في أكثر إنزعاجنا وعدم إرتياحنا في هذه الدنيا، حيث اللغو والثرثرة والكلام اللا مسؤول والتعبيرات الجارحة! 2) راجع : الميزان / الطباطبائي 1 : 350 ، تفسير الرازي 21 : 40 ـ 41. قوله تعالى: " يطوف عليهم ولدان مخلدون " الولدان جمع ولد وهو الغلام، وطوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، والمخلدون من الخلود بمعنى الدوام أي باقون أبدا على هيئتهم من حداثة السن، وقيل من الخلد بفتحتين وهو القرط، والمراد أنهم مقرطون بالخلد. وعليه فالمعنى: ليس في وقعتها وتحققها كذب، وقيل: كاذبة صفة محذوفة الموصوف والتقدير: ليس لوقعتها قضية كاذبة. ويضيف القرآن أنّ هؤلاء الولدان يقدّمون لأصحاب الجنّة أقداح الخمر وكؤوس الشراب المأخوذ من أنهار الجنّة {بأكواب وأباريق وكأس من معين}(17) وشرابهم هذا ليس من النوع الذي يأخذ لباب العقل والفكر، حيث يقول تعالى: {لا يصدّعون عنها ولا ينزفون}(18). «هباءً» بمعنى غبار، و«منبث» بمعنى منتشر. وممّا يلزم ذكره أنّ قسماً من المؤمنين لم يندرجوا في زمرة السابقين في الإيمان، مع توفّر الصفات والخصوصيات فيهم والتي تجعلهم بنفس درجة السابقين من حيث الأجر والجزاء، لذلك فقد نقل في بعض الرّوايات عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنّه قال: «نحن السابقون السابقون ونحن الآخرون»(14). : و در تفسير قمى در ذيل آيه (و التفت الساق بالساق ) آمده كه امام فرمود: يعنى دنيا با آخرت درهم مى شود. [email protected] {ويطوف عليهم ولدان مخلدون} مر تفسيره {إذا رأيتهم} يعني إذا رأيت أولئك الولدان {حسبتهم لؤلؤا منثورا} من الصفاء وحسن المنظر والكثرة فذكر لونهم وكثرتهم وقيل إنما شبههم بالمنثور لانتثارهم في الخدمة فلو كانوا صفا لشبهوا بالمنظوم {وإذا رأيت ثم} أي إذا رميت ببصرك ثم يعني الجنة وقيل . من الآية 7 الى الآية 22. إنّ الحالة التي تنتابهم من النشوة الروحية حين تناولهم لهذا الشراب لا يمكن أن توصف، إذ تغمر كلّ وجودهم بلذّة ليس لها مثيل. { وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ } أي: خلقوا من . ولهم في تفسير السابقين أقوال أخر فقيل: هم المسارعون إلى كل ما دعا الله إليه، وقيل: هم الذين سبقوا إلى الإيمان والطاعة من غير توان، وقيل: هم الأنبياء (عليهم السلام) لأنهم مقدموا أهل الأديان، وقيل: هم مؤمن آل فرعون وحبيب النجار المذكور في سورة يس وعلي (عليه السلام) السابق إلى الإيمان بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو أفضلهم وقيل: هم السابقون إلى الهجرة، وقيل: هم السابقون إلى الصلوات الخمس، وقيل: هم الذين صلوا إلى القبلتين، وقيل: هم السابقون إلى الجهاد، وقيل غير ذلك. واعتبر القرب أيضا وصفا للعباد في مرحلة العبودية ولما كان أمرا اكتسابيا يستعمل فيه لفظ التقرب فالعبد يتقرب بصالح العمل إلى الله سبحانه وهو وقوعه في معرض شمول الرحمة الإلهية بزوال أسباب الشقاء والحرمان، والله سبحانه يقرب العبد بمعنى إنزاله منزلة يختص بنيل ما لا يناله من دونه من إكرامه تعالى ومغفرته ورحمته، قال تعالى: {كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين: 20، 21] ، وقال: { وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين: 27، 28]. وذلك لأن لهم ما شاءوا ومن فنون التنعم تناول ما يريدونه من أيدي خدمهم وخاصة حال اجتماعهم واحتفالهم كما أن من فنونه تناولهم أنفسهم من غير توسيط خدمهم فيه. ( أمل الشعب في الحياة الاسلامية...والبيت المسلم العفيف...على عاتق الشعب نفسه.ولا يحتاج . ( سورة الدهر مدنية وهي إحدى وثلاثون آية) بسم الله الرحمن الرحيم هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا - 1. * حور العين والولدان المخلدون والجنة بحد ذاتها مجرد خيال أدبي ذي غايات سياسية ! تفسير الجلالين 19 - (ويطوف عليهم ولدان مخلدون) بصفة الولدان لا يشيبون (إذا رأيتهم حسبتهم) لحسنهم وانتشارهم في الخدمة (لؤلؤا منثورا) من سلكه أو من صدفه وهو أحسن منه في غير ذلك 17 ـ أكواب جمع كوب بمعنى القدح أوالإناء الذي لا عروة له، وأباريق جمع إبريق وهي في الأصل أُخذت من الفارسية (أبريز) بمعنى الأواني ذات اليد من جهة، ومن الاُخرى ذات أنبوب لصبّ السائل، وكلمة كأس تقال للإناء المملوء بالسائل لدرجة يفيض من جوانبه، ومعين من مادّة (معن) على وزن (صحن) بمعنى الجاري. الآيــات. 3 - {والسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} . (17) وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ: غلمان للخدمة لا يهرمون ولا يموتون. وقيل : هو الذكر المطلق سواء كان في الصلاة أو في . كل هذه النعم هي للسابقين . إلاّ أنّ هذا التّفسير لا يتناسب مع ظاهر الآيات والرّوايات التي وردت في ذيل هذه الآيات، حيث أنّها عرّفت أشخاصاً من الاُمم السابقة بالخصوص بعنوان أنّهم من السابقين الأوّلين. 2019-11-29 وسبحه ليلا طويلا يعني التطوع في الليل ; قاله ابن حبيب . قوله تعالى: {وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة} المشأمة مصدر كالشؤم مقابل اليمين، والميمنة والمشأمة السعادة والشقاء.
ساعة شبيهة ابل الاصدار السادس Hw22, عقارات حائل لبيع الفلل, طول السفينة العالقة في قناة السويس, آيات مراقبة الله في السر, سيارات نقل عفش بنغالور، كارناتاكا, السمسم للتسمين السريع, أسعار الدكتورة نادية بندقجي, أفضل كريم لحبوب الوجه للرضع, لائحة الكفاءة المالية Pdf, مشروب سد الشهية وحرق الدهون,