فجميع الكائنات مفطورة على تلك القدرة أو المُثابرة [conatus] وهي شكل من أشكال القصور الذاتي ]الجُهد[الوجودي، والذي يؤسس ماهية أي كائن. ورأينا، من جهة أخرى، أن سبينوزا بانطلاقه من هاته النظرة، التي تعطي للطبيعة، حسب روح فلسفة عصر النهضة، الدينامية والاكتفاء الذاتي، قد وجد في المنهج الرياضي الديكارتي وسيلة عقلنة هذا الحدس الأول. ستأستحضر، أولا، نتائج الدرس الأخير، مع تلخيصها. والمُحصلة هي حياة مُثيرة للشفقة غارقة في النزعات، ومُطاردَة أو تَجنّب موضوعاتها العابرة والمُتقلّبة. وفي واقع الأمر، تظل هذه الحرية جوهرية لأجل ضمان الصلاح والسلام العام، وذلك لأن معظم الاضطرابات الأهلية مصدرها النزاعات الطائفية. أولًا: الإقرار بأنه لا يُمكن لجوهرين الاشتراك ولو في صفة أو ماهية واحدة (ب1، ق 5). طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابشارلز ماكر Scheilermacher: فيلسوف لاهوتي ألماني ١٧٦٨ – ع١٨٣م، درس فلسفة أفلاطون وسبينوزا، وكانت له أبحاث في نظرية المعرفة وفي الدين، وكان يؤمن بالله، وبالنصرانية. شالنج Schelling: فيلسوف ألماني ١٧٧٥-١٨٥٤م، كان أستاذ الفلسفة في مونيخ ... والى أي مدى تخلص من نظرية مطابقة العقل للواقع والفكر للوجود؟ ولماذا تم اعتباره من فلاسفة الوحدة؟ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 29... تفعل ، فمن القسم الأول نذكر « سبينوزا Spinoza » الذي أسس مذهب معرفة الله بصورة أشد بكثير مما فعله دیکارت أو حتى المدرسة الاسكولائية ، فقد رأى سبينوزا ... 6 ( 1 ) زيدان ، محمود ، نظرية المعرفة عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب ، ص 34 . “إن من طبيعة العقل أن ينظر للأشياء على أنها ضرورية، لا على أنها جائزة” (ب، ق44). إن أناسًا أحرارًا سيتبادلون المساعدة والنفع ]سوف يجد الناس…أن بوسعهم أن يفوا بحاجاتهم بسهولة أكبر متى تعاونوا وتبادلوا المساعدة وأن الوسيلة الوحيدة للنجاة من الأخطار المُحيطة بهم من كل جانب هي توحيد قُواهم (ب4، ق35ح) [ مثلما سيتسامحون مع آراء وعثرات الآخرين. ومن شأن ذلك، الحد من الطائفية والنزاعات الدينية. وفي تلك الأثناء أيضًا، كان يعمل على تحفته الفلسفية الأخلاق. المعرفة عن سبينوزا تتكون من أفكار، وهذه الأفكار مجردة لكنها في نفس الوقت أفكار لأشياء عينية. تحدثنا عن نظرية سبينوزا في أجناس المعرفة. فلا شأن لأي من تلك النشاطات بالتقوى أو السعادة الحقيقية. ]الله ظَل كما هو في جميع العصور التي نعرفها والتي نجهلها، وقوانين الطبيعة تامة وخصبة إلى حد لا يمكن معه إضافة شيء إليها أو استثناء شيء منها (TTP، ب 6) [ والقول بإله خارق للطبيعة ]أي ل طبيعته–قوانينه الضرورية هو بالذات[ هو” أشرس أعداء المعرفة الصحيحة والفضيلة الحقة”. ومع ذلك، فإن صنفًا /نمطًا من الأجسام الممتدة، يَكون أكثر تعقيدًا بكثير من غيره، وذلك في تركيبه والآليات التي يؤثر بها على الأجسام الأخرى ويتأثر بها. بما يترتب على ذلك من نتائج أخلاقية خطيرة. وهكذا، يُدرِك الأخير، بطرق متفاوتة في وضوحها، ما يَحدث للجسم ]ما يطرأ عليه من تغيرات[. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 316( ۱ ) فلسفة سبينوزا ؟ المحتوى الرسالة . ونظرة إلى ما تضمنته من مواقف خاصة بطرق استثمار السبينوزية فإننا نرجى النظر فيها إلى فقرة لاحقة . أما إذا نظرنا في التأليف والعمل العربي الأول والهم فهو كتاب فؤاد زكريا سبينوزا ونظرية المعرفة ... على مر التاريخ، لم يقدر فيلسوف آخر على تقديم مثل هذا الادعاء. وهنا، تواجهنا الأطروحة التي صَعقت مُعاصريه، والتي غالبًا ما أسيء فهمها، واحتُقرِت على الدوام. ومن ثم، فإن وجود العالم، هو ضرورة منطقية. ومصدر تجريد وعمومية الفكرة أنها لا تشير مباشرة إلى الشيء المادي بل إلى فكرة أخرى عن هذا الشيء المادي، مثل الدائرة التي تشير بصورة غير مباشرة للشمس عبر فكرة الشكل الكروي. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابهكذا تتحوّل نظرية المعرفة من مبدأ عقلي مُجرّد إلى مبدأ أخلاقي . ج: لا يج Spinoza, Baruch ٤٢ ٦ - سبينوزا، باروخ (أمستردام ١٦٣٢ م - ١٠٤١ هـ/ لاهاي ١٦٧٧ م - ١٠٨٨ هـ) حياته: فيلسوف هولندي، ابن تاجر يهودي من أمستردام. حياة سبينوزا ليست صاخبة ... مؤسّسة "مؤمنون بلا حدود" للدّراسات والأبحاث، الرّباط - المغرب . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 8وبحلول يونيو عام 1665، بدا أن لدى سبينوزا مسوّدة كاملة، عمل من ثلاثة أجزاء، وعلى الأرجح أنه كان يتبع هيئة «الرسالة ... ذات الأجزاء الخمسة: عن الله، الإنسان ونظرية المعرفة الإنسانية، الأحاسيس، عبودية الإنسان للأحاسيس، والحرية العقلانية. Viljanen, Valtteri, 2011. ويستحيل على هذا النوع من الإدراك أن يُمكّننا من معرفة ماهيات الأشياء. وإنما كان “اصطفاءهم” مُتعلقًا بالنظام الاجتماعي وحسن الحظ السياسي الذي جلب لهم دولة وحَفظها سنين طويلة. إن الذي يعرف شيئًا ما حقًا هو الذي يعرف الأسباب التي حَتّمت أن يكون الشيء على ما هو عليه، ولم تُتح له أن يصير بخلاف ذلك. الحقيقة أن كتاب «الأخلاق» لا يحوي على مقدمة أو مدخل يوضح ما ينوي. يَدّعي باروخ سبينوزا أن معرفة الكتاب المُقدس ليست ضرورية سواء للصلاح أو الغبطة، لأنه بمقدورنا تحقيق ذلك عبر ملكاتنا العقلية وحدها، ومع أن ذلك صعب على غالبية الناس. الإدراك الذي يرجع إلى معرفتي أن شيءًا ما ينتج من شئ آخر لكن دون معرفة السبب، مثل أن الحرارة تذيب الجليد، وأن الماء يغلي بالتسخين ويصير بخارًا. وبالمثل، يُمكن إدراك انفعالاتنا ونزعاتنا بنفس الطريقة، فنمحو سطوتها المفروضة علينا. بل تَحدث الأشياء وفق نفس القوانين الضرورية الصادرة عنه / عن الطبيعة فحسب. إن الغاية المُعلنة للرسالة اللاهوتية-الفلسفية (سنرمز لها ب TTP) والتي نالت تقبيحًا صارخًا في عصرها، هو البرهنة على أن حرية التفلسف لا تضر بالصَلاح وسلامة الدولة، بل أن سلامة الدولة والصَلاح يُصبحان في خطر إذا ما قُمعِت تلك الحرية. فكان باستطاعتهم استبصار إلهامات الرب عبر مَلكَاتهم التخيّلية، في هيئة كلمات أو مظاهر حِسّية. “ذلك الذي يَسعى لفهم الأسباب الحقيقية للمعجزات، ويحرص كشخص مُتعلِم، على أن يَفهم ظواهر الطبيعة، لا أن يَذهل أمامها كالأبله، يُحتقَر عمومًا بصفته مُهرِطقًا أثيمًا من جانب أولئك الذين يُمجّدهم الناس بوصفهم مُفسري الطبيعة والآلهة. من المُرجّح أن موسى قد ألّف بعض الكُتب في التاريخ والقانون، وأن آثارًا منها موجودة قد تُوجَد في التناخ. فلا ينبغي لأحد تقييد أو التحكم في أفكار شخص آخر، وتُعَد محاولة الحاكم القيام بذلك، حُمقًا وتدميرًا للجسد السياسي. وبصفتنا كائنات عاقلة، سرعان ما ندرك بأنه من الأفضل لنا (من وجهة نظر أنويّة كذلك) الاتفاق على تقييد رغباتنا المتعارضة ومُطارداتنا المفتوحة لمصالحنا الخاصة، وأن مصلحتنا الأعظم تُحتّم علينا العيش تحت قانون العقل، بدلًا من قانون الطبيعة. لقد اقترح آخرون قبل باروخ سبينوزا، ألّا يكون موسى هو من ألّف كامل التناخ ]الكتاب المُقدس اليهودي ويتكون من 3 أجزاء: توراة، نيبايم، وكتوبيم[، منهم على سبيل المثال: إبراهيم بن عزرا في القرن 12، وتوماس هوبز في القرن 17. وأرقى أنواع المعرفة هو الحدس بماهيات الأشياء. ومن ثم يكون الأمل ببساطة “فرحًا مُتذبذبًا نابعًا من تَخيّل صورة شيء في الماضي أو المستقبل لا زلنا نشك في حدوثه من عدمه”. إذ لابد من أن صديقه الذي نَشر أعماله بعد وفاته، قد استبعد عبارة “أو الطبيعة” من النسخة الهولندية واسعة الانتشار، خشية أن يثير جمهور العامة. ومع ذلك، فنظرًا لأن البشر في العموم لا يعيشون وفقًا لهُدى عقولهم. ولذا، فإن تصوّرًا ]مفهومًا[كاف سواء لجسم أو لعقل، لابد أن يحتوي على تصور الله. أول مؤلفاته كان «مبادئ الفلسفة الديكارتية» وأخرها كتابه الشهير «الأخلاق» الذي نشر بعد وفاته. فمهما اختلفت إجابات المرء عن تلك الأسئلة، فإنها لا تمس الإيمان مُطلقًا، بشرط ألّا تكون إجاباته ذريعة للفساد أو أن تُلوّث إخلاصه لله… إن كل فرد مُلزَّم بتهيئة معتقداته الدينية بحسب فهمه الخاص، وأن يُفسرها لنفسه بطريقة تجعله يشعر بأنه مُستعد لاعتناقها عن ثقة وقناعة تامتين” (TTP، ب14) ]يُبرر باروخ سبينوزا ذلك في نفس الفقرة قائلًأ: “مثلما أُوحي بالإيمان قديمًا، مُصاغًا على قدر فهم الأنبياء والعامة في زمانهم، ومُكيَّفًا مع معتقداتهم، فكذلك يتعين على كل فرد أن يُهيئ الإيمان وفقًا لآرائه، فيعتنقه دون تردد[. Spinoza on Monism, Hampshire and New York: Palgrave Macmillan. حيث الله لا متناهي، وواجب الوجود (أي، غير حادث)، ولا جوهر في الكون سواه، وكل ما يُوجَد، إنما يُوجَد فيه. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابسبينوزا: "إن محور الفلسفة هو المعرفة العقلية، والمعرفة هي القوة والحرية والطريق الوحيد إلى السعادة". ... (فلك القمر)، وهو نقطة الاتصال بين العالمين العلوي والسفلي، وبذلك نصل إلى أعظم سعادة ممكنة (المعرفة النظرية الميتافيزيقية)، وهي أسمى ... “يجد الناس (داخل ذواتهم، وخارجها) الكثير من الوسائل المفيدة للغاية في مُطاردة منافع مُعينة. وهذا الفهم لمَوضِع الإنسان في الخريطة الطبيعية للموجودات، كفيل بأن يحقق للمرء سلامًا داخليًا كافيًا. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... شأنه فى ذلك شأن مذاهب سبينوزا وليبنتز على سبيل المثال * بيد أن بعض أفكار هوايتهد الخضبه ربما أمكن تعهدها بالتنمية ... «بالمتصل، بدلا من ربطه بالعناصر الذرية المفككة ، ( ب ) اعتقاده فى أولية نظرية المعرفة العضوية على نظرية المعرفة . في طفولته، كان أحد التلامذة اللامعين في مدرسة “التلمود توراة” الخاصة بالجالية. From Bondage to Freedom: Spinoza on Human Excellence, Oxford: Oxford University Press. Note: There is an enormous body of literature on Spinoza in many languages, especially French, Italian, Dutch and German. إن “الإنسان الحر” لدى باروخ سبينوزا هو مَن يَستقبل مَحاسن ومَساوئ القدر على السواء، ويفعل الأشياء التي يَعتقِد بأنها “الأكثر أهمية في الحياة”. إنه يرعى رخاء غيره من البشر، ونُموهم الفعّال. وآخر عمل انشغل فيه كان «رسالة في السياسة» سنة 1676، ونشر بعد وفاته، وفيه يضع نظريته في الحقوق الطبيعية والمدنية ويوضح أفضلية النظام الديمقراطي والجمهوري، ويتناول فيه أنواع الحكومات المختلفة من أرستقراطية وملكية وديمقراطية، موضحاً أفضلية النظام الديمقراطي على غيره. ولا ندري على وجه اليقين، مضمون “الأعمال الشائنة” و”الهرطقات الشنيعة” المزعومة بحقه، لكن من السهل تخمين ذلك، فلا شك أنه قد صَرّح بالأفكار التي سرعان ما سوف تظهر في أطروحاته الفلسفية. سبينوزا: رسالة في اللاهوت والسياسة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 48ومن هنا ، كانت المحاولة التي أراد بها دیکارت استكشاف المعرفة اليقينية تتشكل في أخص صورة تميزها ، حينها تتخذ صورة البحث ... ولذلك كان تقدیر دیکارت للمعرفة الرياضية عظيا إلى الحد ، الذي جعلها المثل الأعلى للعلم ( ۲ ) أما سبينوزا ( ۱۹۳۲ ... ووجه الاختلاف أن الفلاسفة المحدثين قبل سبينوزا والمعاصرين له جروا على عادة فلاسفة العصور الوسطى في محاولاتهم التوفيق بين اللاهوت أو الدين والإيمان من جهة والعقل أو الفلسفة من جهة أخرى، وإثبات عدم تعارضهما أو تناقضهما، بحيث أصبح العقل لديهم أوليًا في إثبات صحة بعض العقائد اللاهوتية المعنية. إنها الحكومة “الأكثر موافقة للطبيعة” بين الحكومات المُؤسَسة على العقد الاجتماعي (لأن الناس في الديمقراطية يخضعون فقط للقوانين الصادرة عن إرادة الجسم السياسي) كما أنها أقلهم عُرضة لإساءة استخدام السلطة بصورها المتعددة. إذ لا شيء مُقدس أو باطني بشأن الطبيعة، فهي ليست موضوعًا للتجربة الدينية. لقد كان جَزعًا من ظاهرة تقديس الكتاب لذاته، ومن تبجيل الكلمات المنقوشة على صفحاته أكثر من مضمون الرسالة التي يحتويها. إن أطروحات باروخ سبينوزا حول الدين، لها مآلات سياسية واضحة. وتبعًا لذلك، فإن أفكارنا مُقيدة بمواجهاتنا التصادفية والعشوائية مع الأشياء من حولنا. أنكر باروخ سبينوزا أن يكون موسى قد ألّف التناخ بأكمله، أو حتى معظم التوراة ]الأسفار الخمسة الأولى والمعروفة بأسفار موسى[. د زهير الخويلدي " الأشياء التي يلهث وراءها عامة الناس لا تبخل علينا فقط بالعلاج المفيد لحفظ كياننا، وانما هي تحول دونه، فتكون في الغالب سببا في هلاك من يملكها ، وتكون دائما سببا في . في سنة 1676 تلقّى زيارة من الفيلسوف الألماني "لايبنيتز". نظرية المعرفة أمر في غاية الأهمية عند دراسة العلوم ومقدماتها، خاصة فيما يتعلق بالنماذج المعرفية، فتلك النماذج هي التي توجه العلم وتحدد إطار المباحث التي تشكل أفكاره وقواعده وبالتالي تنعكس على البيئة العلمية وعلى . أما باروخ سبينوزا، فيَهدف، من خلال الجزأين الثالث والرابع (حسبما يقول) إلى إعادة الإنسان وحياته الإرادية والعاطفية إلى مكانها الصحيح ضمن الطبيعة، إذ لا شيء يُوجَد خارج الطبيعة، ولا حتى العقل الإنساني. فأن نُحقق معرفة كافية، يعني أن نُدرك الضرورة المُتجذّرة في الطبيعة. فكل حدث، مهما بدا استثنائيًا، له عِلة وتفسير طبيعيين. فلا ريب، أنه لو فَهم المرء إله باروخ سبينوزا بوصفه الطبيعة الطابعة فحسب، وفَهم وحدة الوجود بوصفها إقرارًا بأن الله هو كل ما هنالك، عندها، ستنتفي صفة الوِحدوية عن باروخ سبينوزا، بالمعنى المألوف على الأقل. يبدو من عنوان الكتاب أنه يتحدث عن الأخلاق باعتبارها نوعاً من فروع الفلسفة، لكن الكتاب لا يتناول هذا المعنى المعروف لكلمة «الأخلاق» Ethics إلا في الجزء الأخير من الكتاب. 1; the Theological Political Treatise is in vol. الوجود والفرح، سنة 1997. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 126آلان هو الاسم الذي يعرف به إميل كارتييه ( E. Chartier ) ( 1951-1868 ) ، وهو فيلسوف وصحافي فرنسي ، صاحب نزعة عقلانية ، من أهم أعماله : La théorie de la connaissance des Stoiciens نظرية المعرفة الرواقية ) و Spinoza ( سبينوزا ) . ويتناول فيه قضية العلاقة بين العقل والإيمان، والسلطة الدينية والسلطة السياسية، وفيه يثبت أن التفلسف ليس خطراً على الدولة أو على الإيمان، وأن الحرية الفكرية والدينية ضرورية في دولة ديمقراطية حديثة، وقد نشره سبينوزا في 1670 دون وضع اسمه على الغلاف، وقد اتبع هذا الأسلوب أيضاً مع كتاب الأخلاق سنة 1677. Abbreviated in SEP entry as G. Note: A new critical edition of Spinoza’s writings is now being prepared by the Groupe de recherches spinoziste; this will eventually replace Gebhardt. Nadler, Steven, 1999 [2018]. رينيه ديكارت (بالفرنسية: René Descartes) (31 مارس 1596 - 11 فبراير 1650)، فيلسوف، وعالم رياضي وفيزيائي فرنسي، يلقب بـأبو الفلسفة الحديثة. ), 2004. 1-8, (3 ) Steven Nadler, Spinoza’s Ethics, An introduction (Nw York: Cambridge University Press, 2006), PP. وعلاج تلك الحالة، كما يعتقد باروخ سبينوزا، هو فحص الكتاب المُقدس مُجددًا، لاستخراج عقائد “الإيمان الحقيقي”. لكن بحسب تأويل آخر (وهو الذي سنتبناه هنا) فإن ما نَجده في الله ليس المادة بحد ذاتها، بل هو الامتداد كماهية] أي الله مَنظورًا إليه كجوهر ممتد[. وفي صيف 1656 نُبذ سبينوزا من أهله ومن الجالية اليهودية في أمستردام بسبب ادّعائه أن الله يكمن في الطبيعة والكون، وأن النصوص الدينية هي عبارة عن استعارات ومجازات غايتها أن تعرّف بطبيعة اللهّ. لكن، في المقابل، فإن إله باروخ سبينوزا، هو علة كل شيء، نظرًا لأن كل الأشياء تنشأ عن الضرورة المُلازمة لطبيعته ]الصادرة عنها والحاكمة لها على السواء[. والواقع، أن موسى قد صاغها وفقًا لاعتبارات عقلية وعملية ]سياسية[خالصة: حتى يؤدي أفراد الشعب واجباتهم، ولا يسلك كل فرد بحسب مزاجه]فيختل الكيان السياسي [. وبينما لم يُعدَ إنكار تأليف موسى التوراة بأكملها اختراعًا جديدًا في عام 1670، فإن أكثر أطروحات باروخ سبينوزا راديكالية، كانت الجدال بأهمية هذه الحقيقة بالنسبة لتفسير وقراءة الكتاب المقدس. Spinoza’s Heresy, Oxford: Oxford University Press. مدخل شامل حول حياة الفيلسوف الهولندي اليهودي باروخ سبينوزا وفلسفته في الأخلاق، واللاهوت والدين، والدولة؛ نص مترجم للـد. يطمح باروخ سبينوزا للبرهنة (بكل ما تحمله الكلمة من معنى) على حقيقة الله، والطبيعة، وبالأخص حقيقتنا كبشر، وعلى المبادئ العليا للمجتمع، والدين، والحياة الطيبة. Spinoza and the Irrelevance of Biblical Authority, Cambridge: Cambridge University Press. “لا حدث في الطبيعة يُناقِض قوانينها” (TTP، باب 6) هذه نتيجة منطقية لميتافيزيقا باروخ سبينوزا. كانت تربية باروخ اورثودوكسية، ولكن طبيعته الناقدة والمتعطّشة للمعرفة وضعته في صراع مع المجتمع اليهودي. فعن صفة الامتداد، تَصدر المبادئ التي تحكم جميع الأشياء الممُتدة (تمثلها الحقائق الهندسية) وكذلك القوانين التي تَحكم حركة وسكون الأجسام (تمثلها قوانين الفيزياء)؛ بينما عن صفة الفكر، تَصدر قوانين الفكر (والتي فَهمها المعلقون على باروخ سبينوزا باعتبارها قواعد المنطق وقوانين السيكولوجيا). وعندما مات باروخ سبينوزا عام 1677 في لاهاي، كان لم يزل عاكفًا على الرسالة السياسية Political Treatise، والتي سرعان ما نشرها أحد أصدقائه رفقة أعماله الأخرى غير المنشورة، بما في ذلك خُلاصة النحو العبري. Spinoza and Politics, London: Verso. 3.1 الدين والنص المقدس عند سبينوزا. والتي يُصر باروخ سبينوزا على أنه لم يَتم فهمها بالشكل المُلائم من قبل المُفكرين السابقين عليه، والذين أرادوا تفسير الإنسان كسُلطة خارجة عن (أو فوق) الطبيعة. إن أحوال أو صور الامتداد هي الأجسام الفيزيائية، أمّا أحوال الفكر فهي الأفكار. لكن التاريخ قد أنصف سبينوزا، واعترف الجميع بأن مذهبه ليس مذهب من يناضل من أجل الإلحاد؛ وإنما هو مذهب إنسان حر يرغب للآخرين في الخير الذي يشتهيه لنفسه: «إن الخير الذي يشتهيه لنفسه كل إنسان باحث عن الفضيلة، سيرغبه أيضًا بالنسبة إلى الآخرين.» (الإتيقا، القسم الرابع، القضية 37). يرفض الوِحدوي في العموم تَصوّر إله مُفارِق للعالم. إن الخطر الحقيقي على الجمهورية، يُمثله أولئك الذين يَعبدون بضع كلمات منقوشة على ورق بدلًا من الله. “ومدفوعين بالعلل الخارجية التي تتقاذفنا، نكون كأمواج البحر التي تتقاذفها الرياح المتعارضة، جاهلين بمصائرنا ومآلاتنا” (ب2، ق59، ح).
فوائد الدعاء بظهر الغيب, أسباب بروز عظام القفص الصدري الايسر, علاج ألم اليد اليمنى المفاجئ, استراحة للايجار الشهري, طريقة الاشتراك في جريدة عكاظ, نصائح بعد حقن البلازما للركبة, شروط إفراغ الصك الزراعي, تفسير حلم الاستعداد لحضور مناسبة للعزباء, الأفضل لتأجير السيارات الدمام, تحميل لعبة World War 2 للكمبيوتر, تحية المسجد بعد صلاة المغرب, مكاتب عقار العزيزية الخبر,