تغيير ). نعم شخص واحد، والآن يوجد من المعاصرين من يملك ما يقرب من هذا العدد، لكنها مطبوعات، يقتني كتابًا عشرة مجلدات عشرين مجلد في لحظة، أما مثل هذه الكتب متى تكتب؟ متى تصحح؟ متى تقابل؟ متى تجمع؟, المقدم: لكن يعرف مثلًا أن هذه النسخة في مكتبة فلان، وكتبها فلان معروفة؟ معروف تاريخها؟, المقدم: وإذا أراد شخص أن يأخذ منها نسخة يأتي وينقلها نقلًا؟. يوليو 7. أنا بلغني أن بعض الكتب التي يطبع منها أربع نسخ، خمس نسخ، تودع في البنوك، خشية أن يُصطى عليها، يعني هل هذا مما يوصل إلى مرضات الله -عز وجل-، نقول: العلم المطلوب الشرعي ميسر -ولله الحمد- بدءًا من القرآن {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} [(17) سورة القمر] يعني تجد أرخص الكتب في المكتبات القرآن، يعني قيمته الشرائية، لا أعني قيمته المعروفة؛ لأنه لا يوجد هناك كتاب متعبد بتلاوته سوى القرآن، لكن قيمته الشرائية تجد أحوج الناس أو أشد الناس حاجة إلى كتاب تجده أرخص ما يباع، وهذا من السنن الإلهية، يعني أحوج ما يكون الناس إلى شيء يكون أرخص شيء، يعني ما يحتاجه الناس في مطاعمهم، في الأكل والشرب.. أرخص شيء، نعم، ما يحتاجه الجسم من الغذاء الأصلي الذي يقوم به البدن هو أرخص ما يوجد في الأسواق، ثم بعد ذلك الترف، الكماليات أغلى، ثم ما يزيد من أمور السرف أغلى وأغلى، قس على هذا الكتب، بالنسبة للقيمة الشرائية أرخص ما يوجد مثلًا القرآن والبخاري ومسلم ورياض الصالحين والأذكار، الكتب التي يحتاجها عامة المسلمين هذه رخيصة -ولله الحمد-، لكن تأتي إلى كتب الناس ليسوا بحاجة إليها.. المقدم: يا شيخ نسمع أنها تصل خمسين ألف إلى ستين ألف؟. المسألة الأولى: هي طريقة طلب العلم الشرعي -فضيلة الشيخ- ألا ترى أنها تهمش دور الكتاب اليوم في حياة الطالب باعتماد التعليم سواء في المسجد أو في الكلية المتخصصة بالعلم الشرعي، الكتاب أو على المذكرة، فنريد من فضيلتك وقفة حول هذا المنهج، وما هي الطريقة الصحيحة؟. Toggle navigation. المقصود أن الكتابة أُذن فيها بعد المنع، وأجمع العلماء على جوازها، ولا شك أن للكتابة أثر في الحفظ، الإنسان الذي يعتمد على الحفظ دون الكتابة تستمر حافظته قوية، ويستذكر متى شاء، والناس يتفاوتون في هذا الباب، لما أذن بالكتابة صار الناس يكتبون كتابات فردية في المائة الأولى، ثم لما جاء عمر بن عبد العزيز على رأس المائة الثانية أمر ابن شهاب الزهري بتدوين السنة، وهنا جاء التدوين الرسمي للسنة، فصنفت المصنفات في السنة، ثم أخذت تزيد قليلًا قليلًا إلى أن جُمع ما في الصدور، ما تفرق في البلدان، فصارت المؤلفات، هذا بالنسبة للسنة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 230بطلب العلم وأنه يشغلهم عن الدعوة ؟ 96- سئل فضيلة الشيخ : إذا اجتهد العالم ... وما النصيحة التي توجهها لطلبة العلم ۱۶۳ ۱۱ من ۱۲ في ذلك . ... ۱۰۲- سئل الشيخ : ما نصيحة فضيلتكم للطالب المبتدئ في العلم ، هل يقلد العلماء أم يبحث عن الأدلة ؟ فتاوى الدروس. رد الكلام الباطل ولو نسب إلى غير مكلف، ما قبله النبي -عليه الصلاة والسلام- دي ناقة، يعني كلمة اتئالت في حق ناقة، لأ، كلمة لم تكن بالحق، فردها النبي وقال: “ما خلأت القصواء، وما ذاك لها بخلق، وإنما حبسها حابس الفيل” طب يا أخي إذا كان الكلام بالباطل ولو نسب إلى غير مكلف لا يجوز فهل يجوز أن نقول كلامًا بالباطل إلى مكلف -فضلاً عن أن يكون من أهل العلم والفضل-؟! المقدم: نأخذ يا شيخ فنًّا آخر يمكن ما دام لم يتبق معنا الوقت فنأخذ نبذ يسيرة مثل العقيدة -أحسن الله إليك- ممكن تشير لطلبة العلم بعض الكتب؟. طلب العلم من أفضل القربات، ومن أسباب الفوز بالجنة والكرامة لمن عمل به. المقدم: شيخ استأذنك في الحقيقة معنا اتصال هاتفي من الشيخ يوسف الخلاوي. 08-25-1430 03:00 PM. نعم موجود، طبعت الكتب الشرعية، وأجمع الناس على جوازها، والإفادة منها، وأثره على التحصيل ظاهر، قد يقول بعض الناس ممن لا يدرك حقيقة الأمر -أنا حقيقة عانيت من قراءة الكتب، ومن نسخ الكتب، وتدوين الفوائد وغيرها- لكن قد يقول قائل: ماذا في الطباعة؟ الآن نِعم، تيسرت لنا هذه النعم، نقول: تيسرت والحمد لله، ونقر بأنها نعمة، الحواسيب نعمة، لكن نستفيد منها بقدر ما يعيننا على تحصيل العلم منها، ولا نعتمد عليها اعتمادًا كليًّا. تكون مفتوحة طوال اليوم، يستفيد منها الناس، على كل حال موجودة -والحمد لله- العناية بالكتب إلى وقتنا هذا، العناية الرسمية والشعبية، الآن بعض المساجد فيها كتب مثل المكتبات متكاملة، يستفيد منها طلاب العلم، الجامعات الآن ترعى مكتبات نادرة تضم شتى العلوم والمعارف، أيضًا غير الجامعات المكتبات العامة عندنا، عندنا في هذه البلاد المباركة الشيء الكثير في بلاد الحرمين، وفي نجد، وفي الأحساء، وفي الشمال مكتبات عامة، أيضًا مكتبات شعبية أسسها الأفراد، مكتبات متكاملة، فضلًا عن المكتبات الخاصة في دور العلماء وطلاب العلم. معنا في الأستوديو وعلى الهواء مباشرة، صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول: أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. نحن عتبنا على بعض المنظمين للدورات العلمية أن قرروا في هذه الدورات كتب معاصرين، ووكلوا شرحها إلى أصحابها، نقول: يا أخوة كتب المعاصرين كتبت بلغة العصر، بلهجة العصر، يفهمها طالب العلم، وهو في بيته، دعوا هؤلاء العلماء قبل أن تتمنوا وجودهم وحصولهم يشرحوا ويبينوا لطلابهم كلام المتقدمين الباقي، طالب العلم ينفرد في قرية، وينزوي إما قاضي وإلا معلم وإلا خطيب وإلا داعية يستطيع أن يحلل كلام أهل العلم؛ لأنه عود عليها، ومُرن عليها، ووضحت له، وشرحت له، هذه لا شك أنها خلل، يعني إحالة طلاب العلم في التعليم، سواء كان النظامي أو الحر في المساجد والبيوت وغيرها، إحالتهم إلى المذكرات أو ما يكتبه المعاصرون، رغم أهميتها، نعم يستفاد منها، لكن العمدة تكون كتب المتقدمين، وما أجمل ما يُقرأ في فتح القدير مثلًا على الطلاب، ويوضح كيف يستفاد من هذا الكتاب العظيم؟ يقرأ سبل السلام، ويعلق عليه الشيخ بما آتاه الله من علم، ويوضح ويحلل، ويحرر المسائل، ويرجح، فيربط الطلاب بكتب المتقدمين التي هي سوف تبقى عنده، أيضًا حصيلة الطالب من هذه المذكرات آخر عهده بهذه المذكرة الامتحان، ولذلك نعاني من جمع هذه المذكرات من الأبواب وامتهانها عند الامتحانات، الطالب ما عنده استعداد يشيل العشرين ثلاثين ورقة أين يوديها؟ إذا طلع من الامتحان؟. المقدم: لكن نستطيع أن نقول: أن هذا التصنيف هو البداية الحقيقية لعناية المسلمين بالمكتبات على شتى...؟. المتصل: يرى معه أن الإيقاف هو من أعظم أمور الاستفادة منها. أظن الكلام واضح جدًا، أؤول تاني: “وهذا النهي عن التفرق والاختلاف يختص بالمسائل الأصولية” يقول السائل: ما نصيحتك لطالب العلم المبتدئ في دراسة الفقه، هل أدرس الفقه الحنبلي عن بعد؟ علمًا أنني مقيم في سوريا ولا يوجد لدينا علما؟ الجواب: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 136وإنما يجوز قراءة كتب الرأي على وجه أذكره لكم ، وهو طلب ما أجمع عليه أئمة العلماء فيبع ويوقف عنده ( ۲ ) ، لأن الله أمرنا في ... وأصولها وقواعدها ، والتفريع لمسائلها الدقيقة ؛ ما لا يستغني عنه العالم المجتهد ، بله طالب العلم المبتدئ . العقيدة لما ظهرت الفرق والطوائف واحتاج الناس إلى تدوين ما يتعلق بالعقيدة المستمدة من الكتاب والسنة، ألف العلماء المتقدمون كتب العقائد سموها كتب السنة في الأسانيد، وجمعوها من الكتاب والسنة، ومن أقاويل الصحابة والتابعين، التي هي العمدة في هذا الباب، وليس للمتأخر أن يخرج عن هذه المصادر في هذا الباب، فهناك كتب كثيرة السنة للإمام أحمد أو لعبد الله بن الإمام أحمد، هناك الإبانة أيضًا، كتب كثيرة، لكن مما ينبغي أن يعنى به طالب العلم بالنسبة لكتب العقيدة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية الذي أحاط بما قاله السلف في هذا الباب، وجمع ما كتبوه، وما ذكر، وما نقل عنهم، وحرره وضبطه وأتقنه في كتب كثيرة كالواسطية والحموية والتدمرية شيخ الإسلام، أيضًا مجموع الفتاوى فيه بحوث كثيرة جدًّا في هذا الباب، له أيضًا كتب مطولة في هذا الباب، له درء تعارض العقل والنقل، الذي ما في الوجود له نظير ثان، كما يقول ابن القيم، له نقض التأسيس: له أيضًا: منهاج السنة في الرد على المخالفين من الرافضة، المقصود أن كتب شيخ الإسلام لا يستغني عنها طالب علم، له أيضًا اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أهل الجحيم، المقصود أن كتب شيخ الإسلام لا يحاط بها في هذه العجالة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي هذا المقام البهيج لطباعة هذا الكتاب، نشكر الشيخ -حفظه الله - على ما قدّمه ولا يزال يقدّمه لطلاب العلم، أعظم الله له ... والشكر موصول لأوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي على حرصها على نشر العلم الشرعي بدعم طباعة هذا الكتاب. وفي المصطلح تبدأ بـ”البيقونية“ مع شروحها الميسرة،. وما أحسن الربوض، والركود، والتأدب، والصبر مع أهل العلم، والجلوس بين أيديهم فوالله لهذا أغلى من الذهب والفضة: يظن الغمر أن الكتب تهـدي***أخـا فـهم لإدراك العلـــوم, إن الدواعـي تشد القــــوى*** والقلــوب لــيست بســواء, وإذا كـانت النفــوس كـبارا *** تعبت في مــرادها الأجـسام, أنت وطِّن نفسك أن تكون مرجعا للمسلمين في ذلك، فالناس بحاجة إليك وأنك تَسُدُّ فراغا، ما أكثر أهل الزيغ وأهل الباطل الذين بحاجة كل بلد وقطر، بل في كل قرية إلى من يتصدى لباطلهم ولثرثرتهم ولشقشقتهم، وبهرجهم المزيف، وما إلى ذلك مما يلبسون به على المجتمعات المسلمة،, ﴿إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ﴾, هذا مختصر القول في هذه المسألة والحمد لله, سلسلة ::وضع الإصر عن أهل العصر بالرد على دجال مصر:: لأبي بكر بن ماهر بن عطية بن جمعة المصري -حفظه الله-, مقالات الشيخ أبي بكر بن ماهر بن عطية بن جمعة المصري. لا شك، أقول: أعظم من ذلك وجد تحف على هيئة كتب، تصف في خزائن بحيث يظنها الناظر أنها كتب، فأين النيات؟! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 9وفي هذا المقام البهيج لطباعة هذا الكتاب، نشكر الشيخ – حفظه الله – على ما قدّمه، ولا يزال يقدّمه لطلاب العلم، أعظم الله ... والشكر موصول للمؤسّسة الرائدة : مؤسسة وقف سعد وعبد العزيز الموسى ، على حرصها على نشر العلم الشرعي بدعم العمل على ... من الطبيعي أن يشعر المبتدئ بالخوف. الرابط: http://www.4shared.com/rar/wG0Rjv2c/____.html, الرابط: http://www.saaid.net/book/open.php?cat=5&book=245, الرابط: http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=251&cat=18. دا درس غالي أوي يا شباب خلأت القصواء، كلمة في حق ناقة، ما قبلها رسول الله، ردها، قال: “ما خلأت القصواء” فما ظنك بالكلام بالباطل في مكلف، بل في عالم من أهل العلم وفاضل من أهل الفضل، لا شك أنها مصيبة وتحتاج من أهل الفضل أن يردوا هذا الكلام الباطل بالحق، فلم يقبل النبي الكلام بالباطل في غير المكلفين، فواجب علينا أن نرد الكلام الباطل في المكلفين بالحق، قال الله -تعالى-: Read the rest of this entry →, أرسلت فى مقالات الشيخ أبي بكر بن ماهر بن عطية بن جمعة المصري, الأوسمة: لأبي بكر, مصر, وضع, أهل, المصري, الإصر, العصر, بن ماهر, بن جمعة, بن عطية, بالرد, دجال, سلسلة, على, قوله: «رب العزة يقول: {ودوا لو تدهن فيدهنون} ودوا لو..، تنازل بس شويه مها .. أصل لا يمكن إطلاقًا إن تنازلت خطوة على الطريق أن تظل أو أن يظل سقف التنازلات ثابتًا، لابد أن يزداد، لازم سقف التنازلات هيزداد، أوعى تتنازل عن دينك أبدًا، عن أصل من الأصول لأ، ثابت من الثوابت أبدًا، حتى في مرحلة استضعاف مستحيل، أُعبد آلهتنا يومًا ونعبد إلهك يومًا، طب حلو أهوه، فرصة جميلة يا عم الشيخ، خليهم يعبدوا ربنا، وبعدين جايز لما يدوءوا طعم العبادة هاه، مش دا اللي بيتئال، لا لا لا لا مفيش مساومات على قضية العقيدة أبدًا، ما فيش مساومات على قضية التوحيد أبدًا يا شباب. ١.٤ ضبط ساعة النوم. الحمد لله. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... لأن هذا الكتاب مؤلف للعلماء وطلاب العلم الشرعي فقط ۲ - أفضل أن يستغل المفتي موقف المستفتي الذي جاء راجية منه - و بكل حرص - أن يعيد له رئة بيته وحاضنة أطفاله ليسدي اليه النصيحة والدعوة الى طريق الله . فانه اذن صاغية لتقبل النصيحة . أبلغني بالتعليقات الجديدة عبر البريد الإلكتروني. نصيحة لطالب العلم المبتدئ لعلامة اليمن و محدثها أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله. نصيحة لطالب العلم المبتدئ الذي يدرس الفقه منذ 2008-10-20 السؤال: بعض العلماء ينصح طالب العلم أن يتمذهب في بداية الطلب ويدرس كتباً في المذهب بالتدرج، فما رأيكم في هذه الطريقة؟ ومن لم يستطع كان لا بد له أن يتتلمذ على أهل العلم ولا شك أن الطالب لا بد له من التتلمذ ومن الصبر على ذلك، الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. المقدم: أنا أريد أن أختم هذه الحلقة بوصية سريعة في غضون دقيقة أو دقيقتين لطلبة العلم على أمل -إن شاء الله تعالى- أن ييسر لنا لقاء آخر معكم لاستكمال مثل هذا الموضوع، فبم ستوصي طلبة العلم؟. والله المستعان. هؤلاء أقسم بالله يرتكبون أكبر جرم في حق الدين، حين يُصَّر ويُصَمَّم على إسقاط هؤلاء الأفاضل، أنا مش من الأفاضل يعني، أسأل الله بس أنا أقصد إخوانا والله العظيم أكبر جرم يرتكب في حق الدين، وأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يبصرنا، وأن يردنا إلى الحق ردًا جميلا. وأنا أذكر الآن أن بعض مشايخنا في الجامعة أيام الطلب في كلية اللغة العربية، كانوا يوصوننا باعتماد كتاب سيبويه في طبعة بولاق الأولى، دون الرجوع إلى الطبعة المحققة، قالوا: لأن طبعة بولاق أصح، والذي قام عليها عالم من العلماء السابقين، وكل أو جل ما طبعته مطبعة بولاق صحيح في الجملة. المقدمة - ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج-سبب اختيار صحيح مسلم في هذا الدرس; ترجمة الإمام مسلم رحمه الل- ١.٢ التفاؤل بالعام الدراسي. حقل النص مطلوب. جزى الله عنا فضيلة أخينا الدكتور عبد المحسن العسكر على ما أبداه، والعناية بما ذكره معروفة، وذكرناها في دروس ومناسبات كثيرة جدًّا، وما زلنا نوصي طلاب العلم أن يقتنوا الطبعات القديمة؛ لأنها أصح في الجملة، لا يماري في هذا أحد، اللهم إلا الكتب التي جمعت لها النسخ، وانبرى لتحقيقها البارع من طلاب العلم، فهذا مثل ما أشار الشيخ عبد المحسن، لا نختلف معه في شيء، وهذا رأيي، وهذه وجهة نظري من قديم، ورددتها وكررتها ومكتبتي جلها من هذا النوع، ووصيتي لطلابي أيضًا بهذا، والشيخ عبد المحسن يعرف هذا، وغيره ممن له معرفة بنا وبطريقتنا وحضور دروسنا. المقدم: نأتي إلى الموضوع الأهم في حديثنا الحقيقة، وهو ما ينتظره عدد كبير من الأخوة، وأن نذكر نماذج لما يقتنيه طالب العلم من كتب، إذا أذنتم لنا أن نبدأ بالتفسير وعلوم القرآن يا شيخ، هل يمكن لنا أن نقول لطالب العلم مجموعة من النماذج لما يقتنيه طالب العلم من هذه الكتب؟. قوله:«رد الكلام الباطل ولو نُسب إلى غير مكلف، دا كلام عالي أوي، خلي بالك، رد الكلام الباطل ولو نسب إلى غير مكلف، طب حد يئدر يئوللي الدليل من الغزوة على المسألة دي، هه عاوز طالب علم يئولي الدليل، أيوه اتفضل: أحسنت، جزاك الله خيرًا، قول الصحابة في ناقة سيدنا رسول الله: “ما خلأت القصواء” يرى معه أن الإيقاف هو من أعظم أمور الاستفادة منها. ١.٥ التعرُّف على البيئة التعليميّة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 9وفي هذا المقام البهيج لطباعة هذا الكتاب، نشكر الشيخ - حفظه الله - على ما قدّمه، ولا يزال يقدّمه لطلاب العلم، أعظم الله له ... والشكر موصول لأوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي على حرصها على نشر العلم الشرعي بدعم طباعة هذا الكتاب . بتصرّف. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1نصيحة واجبة أنصح لكل خطيب جمعة في بيوت الله تعالى أن يذكر المصلين في خطبة عيد الفطر بوجوب طلب العلم الشرعي لمعرفة محاب الله تعالى وفعلها، ومعرفة مكاره الله تعالى وتركها . ثم يوجههم إلى أن من عزم على الحج في هذا العام أن يحضر دراسة هذا ... نصيحة لطالب العلم المبتدئ - الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 83... والعمل بها، فهذه الغاية القصوى والدرجة العليا من العلم الشرعي وكل ذلك من النصح لكتاب الله تعالى، فالأمر بالمعروف ... إن الابتعاد عن ممارسة التعامل بالربا وعدم أكل مال اليتيم والحث على طلب المال الحلال وتحريم الظلم والنميمة والحسد ... والذي يأخذ من الصحف ومن الكتب ولم يتتلمذ على أهل العلم تحصل له أخطاء، وما أحسن الربوض، والركود، والتأدب، والصبر مع أهل العلم، والجلوس بين أيديهم فوالله لهذا أغلى من الذهب والفضة: وكذلك خُذْ في الأصول ”نظم الورقات“ للعمريطي، وهي نفيسة ويحفظها كثير من طلاب العلم؛ فإن فيها مقدمة طيبة، و”الأصول من علم الأصول“ للعثيمين رحمه الله. رد الكلام الباطل ولو نسب إلى غير مكلف، ما قبله النبي -عليه الصلاة والسلام- دي ناقة، يعني كلمة اتئالت في حق ناقة، لأ، كلمة لم تكن بالحق، فردها النبي وقال: “ما خلأت القصواء، وما ذاك لها بخلق، وإنما حبسها حابس الفيل” طب يا أخي إذا كان الكلام بالباطل ولو نسب إلى غير مكلف لا يجوز فهل يجوز أن نقول كلامًا بالباطل إلى مكلف -فضلاً عن أن يكون من أهل العلم والفضل-؟! جمعت هنا بعض الروابط المهمة لطالب العلم المبتدئ, نصيحة في منهجية طلب العلم (صوتي): http://www.waheedbaly.com/amr/play-29496.html. شكرًا لفضيلة أخينا الدكتور عبد العزيز على هذه الأسئلة والاستفسارات، أما بالنسبة لطريقة تحصيل العلم الشرعي، وإتيان هذا الباب المهم، أو الأمر العظيم من بابه، والجادة المطروقة عند أهل العلم، هذه بينت مرارًا في مناسبات كثيرة، لكن مع الأسف الشديد أن بعض من يزاول التعليم النظامي يحيل بعض الطلبة على شيء من كتابات المعاصرين، أو يكتفي الطلبة مما ينقلونه من كلامه في مذكرات، وهذا لا شك إماتة. هناك تفسير ابن عطية أثنى عليه شيخ الإسلام هو مطبوع متداول محقق، وهو كتاب نافع، وهناك تفسير الألوسي أيضًا تفسير مطول اسمه (روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني) لأبي الثناء محمود الألوسي الجد، ليس محمود شكري، جده، هذا التفسير جمع فيه ما هب ودب، ونقل فيه النقول المتباينة، فيقول: قال شيخ الإسلام بن تيمية، ويقول: قال الإمام المحقق ابن القيم، ويقول: قال محيي الدين بن عربي -قدس سره- خلط، المقصود أن فيه فوائد يستفيد منه طالب العلم، لا سيما المتأهل، وفيه أيضًا عناية بالتفسير الإشاري، تفسير الصوفية، التفسير الإشاري، على كل حال الطالب المتأهل لا خوف عليه، على أنه ينبغي أن يجعل طالب العلم في مكتبته ختمًا لتبرأ ذمته، ختم يكتب فيه هذا الكتاب فيه مخالفات عقدية، هذا الكتاب فيه كذا، هذا الكتاب فيه كذا، ليبرأ من عهدة وجوده، ممن يؤثره بعده، أو يطلع عليه بمكتبته ويتأثر بمثل هذه الكتب يختم على الكتاب، هناك كتب ألفت في جوانب من القرآن مثل: أحكام القرآن أولاه أهل العلم عناية، من ذلك أحكام القرآن للشافعي جمع من كلام الشافعي، أحكام القرآن لابن العربي، كتاب لطيف ونفيس، طبع في أربعة أجزاء. نصيحة في أول أيام عيد الفطر المبارك عام 1441هـ نصيحة مخلصة للشباب ... ما هو أفضل كتاب لطالب العلم المبتدئ في مادة الفقه؟ التصنيف: طلب العلم نصيحة لطالب العلم المبتدئ تاريخ الإضافة: الأربعاء, 08/04/2015 - 14:33 الأربعاء, 08/04/2015 - 14:33. الشيخ الخضير: أدهى من ذلك واحد من أهل العلم المعروفين توفي قبل أربعين سنة، توفي فجمعت مكتبته في دورة مياة، لكنها ملغاة، يعني ما هي مستعملة في السطح، فتلفت من السيول والأمطار، هذه مآسي مآسي. ( تسجيل خروج / https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.n...31f2b67658bb3a إحدى عشرة نصيحة للفوتوغرافي المبتدئ مثل أي هواية أو عمل آخر، هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للانطلاق في هذه الهواية أو ذاك العمل. المقدم: حياكم الله يا دكتور، معنا فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير، نحن نتحدث عن مكتبة طالب العلم، لعلكم تابعتم شيء مما تفضل به فضيلة الدكتور إذا كان لكم تعليق؟. إيه، لكنه في آن واحد يجد كتابًا عند فلان، أو في المكتبة كذا وكذا، يُحضِرُه للوراقين، إما بإعارة، أو بإجارة، فينسخون له نسخة من هذا الكتاب، إما أن يقتسموا الأجزاء، أو كل واحد ينسخ من كتاب معين. إيه أكثر من مرة، وأطلعونا على شيء يسر، من كثرة الرواد، والمنتفعين بهذه المكتبة، وهي تضم كتبًا كثيرة جدًّا، وأنا لدي فكرة في إنشاء مكتبة في شرق الرياض تضاهيها -إن شاء الله- وبعد العصور المتقدمة والاعتماد على المخطوطات والكتب القلمية ظهرت الطباعة، ولنستصحب منع الكتابة في أول الأمر لأثر الكتابة على الحفظ، ظهرت الطباعة في أوروبا، والأستانة، ثم في سوريا وبيروت، ثم في مصر وغيرها من بلدان المسلمين، وخشي العلماء في هذه الحقبة على التحصيل العلمي من التأثر لسهولة الحصول على الكتب لما كانت الخشية في أول الأمر من الكتابة من أن تؤثر على الحفظ، الآن خشي من الطباعة أن تؤثر على التحصيل كيف؟ التجربة أثبتت أنه كلما سهل الحصول على الكتابة أو على المعلومة ضعفت الإفادة، هذا شيء مجرب، خشي العلماء على التحصيل من جراء الطباعة، فأفتى علماء الأزهر بتحريم طباعة الكتب الشرعية. المقدم: وجد يا شيخ مكتبات رسمية أيضًا في.... وجد مكتبات رسمية رعتها الدول الإسلامية، يعني في بغداد. في المقدمة التي قدمناها ذكرنا أن الكتب كثيرة جدًّا، لا يمكن الإحاطة بها، وأن الإكثار منها أيضا على حساب التحصيل، وأنه عائق عن التحصيل، لكن على طالب العلم أن ينتقي ما يفيده، ويعنى بهذه الكتب بطبعاتها المتميزة المعروفة لدى أهل العناية، ويسأل قبل أن يقتني عن الطبعة المناسبة، فكم من كتاب طبع مرارًا، وهو مشتمل على التحريف والتصحيف والنقص والزيادة أحيانًا من بعض النساخ، أو إدخال بعض الحواشي من كتاب مما تزفه هذه المطابع التي لا تعتني بالإخراج العلمي الصحيح، على طالب العلم في البداية أن يعتني بهذا الأمر؛ لئلا يضطر إلى أن يشتري الكتاب مرة ثانية وثالثة ورابعة؛ لأنه وجد في هذا من الخلل كذا، ووجد في هذا كذا. وصورت، لكن مع الأسف أن التصوير ندر أيضًا، رغم أن الكتاب طبع مرارًا بعد ذلك، لكن لا يغني عن طبعة بولاق أي طبعة، من أراد أن يكتفي بالسلفية الأولى التي طبعت في حياة الشيخ الأولى في عام (1380هـ) الشيخ عبد العزيز بن باز تولى تصحيح جزأين، وبعض الثالث بنفسه، وترك الباقي للطابع محب الدين الخطيب على أن يعتمد على طبعة بولاق؛ لأنها نسخة صحيحة ومتقنة، متى يطبع فتح الباري بالمستوى الذي طبع في بولاق مهما قيل عن الطبعات الجديدة أنها قوبلت وقدمت وعلق عليها وخرجت، لا يمكن، حتى السلفية الثانية والثالثة فيها من الخلل الكبير ما لا يوجد في السلفية الأولى لماذا؟ لبعد البون بين الشيخ محب الدين الخطيب وبين أولاده، ومن تولى الطباعة بعده؛ فالشيخ محب الدين الخطيب تولى الطبعة الأولى بنفسه، بينما الطبعة الثانية والثالثة تولاها غيره، ولا شك أن للعالم بصمات فيما تولاه، والكتب القديمة عندنا ترتيب للمطابع معروف، وأولويات للاقتناء، هذا يطول بسطه، هذا يطغى على الموضوع الأول، حديث ذو شجون، وأثرناه مرارًا، وفي المناسبات، وفي دروس، وألمحنا له في البرنامج المعروف شرح التجريد مرارًا أيضًا في بعض الكتب، وما يمر بنا كتاب ننقل منه إلا أن نذكر طبعته المهمة. غفر الله لك ونفع الله بك وزادك الله من فضله. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 920أما بقية النصائح وعددها 23 نصيحة فلم يكن عليها إجماع كبير في الرأي بين أفراد عينة الدراسة ، حيث حصلت على نسب مئوية ... 25 % ، ومع ذلك تمثل نصائح في رأي أفراد عينة الدراسة يمكن أن يقدمها المدرس العامل في المدرسة إلى المدرس المبتدئ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... اختيار العلم والأستاذ والشريك، والرابع في تعظيم العلم وأهله، والخامس في الجد والمواظبة والهامة، والسادس في بداية السبق وقدره، والسابع في التوكل، والثامن في وقت التحصيل، والتاسع في الشفقة والنصيحة، والعاشر في الاستفادة واقتباس الأدب، ... ما هي نصيحة الشيخ لطالب العلم المبتدئ وهل يبدأ بالقرآن أم بمعرفة السنن والبدع ومعرفة الحديث صحة وضعفاً .؟. لا، هذه بداية التصنيف، أما لما كثرت هذه المصنفات، واحتاج الناس إليها، ممن يطلب هذا العلم بدأت العناية بالمكتبات الفردية والجماعية، الرسمية والشعبية. Read the rest of this entry →, قوله:«وبعض الناس الجهلة الجهلة اللي بتحاول تُسقط العلماء، يرتكبون أكبر جرم في حق الدين، اللي عمّالـ .. اللي عاوزين يسقطوا أبا إسحاق، ويسقطوا محمد يعقوب ويسقطوا محمد حسان، ويسقطوا مصطفى العدوي، ويسقطوا… لمين؟ لصالح مين؟! أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين وبعد: وهذا واضح يا شيخ التربية العلمية في الكليات الشرعية أن طلبة العلم لا يعرفون أن للكتب الأولوية في تخصصاتهم، فضلًا عن منهجها وطريقتها واسم مؤلفها. ( تسجيل خروج / طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 46... بذل لأجله ومنه العلم الشرعي يعدّ حقيراً كما لا يخفى على من التذبحلاوة العلم. نظم إمامنا الشافعي رحمه الله تعالى أبياتاً كثيرة نصيحة لطالب العلم وبياناً لفضله وفضل صاحبه ومن جملتها قوله: اصبر على مُـرّ الجفا من معلم فـإن رسلوب العلم ... Read the rest of this entry →, قوله:«قال الشوكاني -رحمه الله-: “وهذا النهي عن التفرق والاختلاف -هه كلام غالي أوي- وهذا النهي عن التفرق والاختلاف يختص بالمسائل الأصولية، يختص بالمسائل الأصولية، وأما المسائل الفروعية والاجتهادية فالاختلاف فيها جائز، وما زال الصحابة فمن بعدهم من التابعين وتابعيهم مختلفين في أحكام الحوادث” نصيحة لطالب العلم المبتدئ تاريخ الإضافة: الأربعاء, 08/04/2015 - 14:33. الحمد لله الذي نصر السنة وأعز أهلها، وخذل البدعة وهزم أحزابها، والصلاة والسلام على رسول الله الذي أخبر وبشر برفع أقوام بالكتاب رفعة لا يبلغها السحاب، وبوضع آخرين به وضعًا هو دون التراب، صلى الله عليه وعلى جميع الآل الذين جمعوا بين النسب الشريف، وشأو وشرف التقى والصلاح والعلم والإيمان المنيف، ورضي الله عن الصحب أجمعين الذين إجماعهم حجة، والذين مخالفهم ضال مضل، ولو صلى وصام وقام وحج ألف حجة، ورضي الله عن التابعين لهم بإحسان الذين قاموا بالإسلام خير قيام، فبدد الله بهم -كما بدد بأسلافهم- دياجير الشرك والكفر والبدعة ورفع لهم الذكر، وأعلى لهم المقام، ورضي الله عن من تلاهم من أهل الإسلام وعلمائه الذين أقضوا من أهل الأهواء المضجع، فلم يهنأ لهم مقام ولا مهجع، ورضي الله عن أئمتنا وشيوخنا الذين رفع الله بهم للسنة وأهلها أعلى راية، ونكس بهم للبدعة وأهلها كل لواء وغاية، رحم الله منهم السالف، وحفظ الله منهم كل تالٍ وخالف، أما بعد: بماذا تنصحون طالب العلم المبتدئ في طلب العلم وبأي كتب يبدأ؟, ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَك ٌ﴾, ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلوبٍ أَقْفَالُهَا﴾, ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلو كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لو جَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا﴾, «أن رجلًا توفي، فقال الله عز وجل: هل لك من حسنة؟ قال: لا، قال: هل ظلمك كتبتي؟ قال: لا، قال: إن لك عندنا حسنة، وإنك اليوم لم تظلم، فتخرج له بطاقة فيها لا إله إلا الله فتوضع في كفة، وتوضع سيئاته فـي كفة، قال: فطاشت تلك البطاقة بتلك السجلات، ولا يثقل مـع اسم الله شيء», ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء﴾, يهتم بكتاب الله وبتوحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات وهكذا المتابعة, ثم مما يهتم به أيضا ما يقوّم به لسانه في النحو, النحو يصلح من لسان الألكنِ *** والمرء تكرمه إذا لـم يلحــنِ, ثم يأخذ ما يسر الله سبحانه وتعالى له في علوم الحديث, علوم مصطلح وعلوم النحو ومقدمة الأصول وما كان من هذا،, أما الكتب التي يأخذها طالب العلم بداية فيقبل على السهل الميسر،, قال البخاري: ويقال الرباني الذي يربي الناس على صغار العلم قبل كباره, ”القول المفيد“ في التوحيد، و”المبادئ المفيدة“ وهكذا ”كشف الشبهات“، و”الأصول الثلاثة“،, فأنا أرى من مكّنه الله سبحانه وتعالى أنه يأخذ الفقه عن طرق الحديث،, ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. نعود مرة أخرى معنا في الأستوديو فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الكريم، وقد استمعتم إلى حديث الشيخ يوسف لكم تعليق أو نستمر يا شيخ؟. بعد الطباعة تجاوزنا مرحلة الطباعة، وفرضت نفسها، واقتنى الناس الكتب، ورصوها في الخزائن، وبعض الناس اقتنى ألوفًا مؤلفة من الكتب، مات لم يطلع على شيء منها، إلا العناوين، يأتي يرتبها وينظفها، هذا قبل هذا، وهذا بعد هذا، هذه العناية مفيدة لشيء واحد، وهي أن السوس والأرضة يعني تؤمن -بإذن الله- من تقليبها من يمين إلى شمال، من درج إلى درج، لكن التحصيل العلمي أين؟ ما فيه، قد يقول قائل: إن معرفة الكتب ومعرفة الطبعات فن؟ نقول: فن، لكنه ليس بفن غاية، فن وسيلة لغيره. المتصل: توفي أحد طلبة العلم -عليه رحمة الله- وعنده مكتبة تقريبًا عشرة في عشرة أمتار، فرحل أولاده بيت آخر، وما تكلفوا أنفسهم عناء الكتب، فأوصوا الناس أن الباب مفتوح من يريد أن يأخذ فليأخذ منها ما يريد. نصيحة لطالب العلم المبتدئ الشيخ سليمان الرحيلي. المقدم: نعود لاستكمال بقية الكتب خصوصًا الأخوة في حرص الحقيقة وشغف لاستكمالها. Read the rest of this entry →, قوله:«وأنا بئول الطالب يبدأ بالقرآن، طالب الحديث بالذات يبدأ بالقرآن، ويبدأ بحفظ السنة؛ لأنو هيبئى تربى، تربى وتعلم، وهُذبت أخلاقه، إنما أول مَيِبْدأ في علم الحديث بجانب التحقيق، أو بجانب الجرح والتجريح، مش الجرح والتعديل، لأ، الجرح والتجريح، سيخرج طالبًا متأسدًا متنمرًا، لا أدب معه، ولا خلاق له. الرئيسية. " المنهج الصحيح لطالب لعلم المبتدئ "بدايةً نرجو إيضاح المنهج الصحيح لطالب العلم المبتدئ وبماذا توجهونه من قراءة الكتب التي يبدأ فيها ؟ وهل الخروج كثيرًا والسفر إلى البلاد في دراسة المقدمات جيد؟. على كل حال إذا وصل الجمع والنهم بالكتب إلى هذا الحد صار عائقًا عن التحصيل، ولا يعرف هذا إلا من جرب، تحتاج الكتاب وعندك منه عشر نسخ، يغطي بعضها عن بعض، ويصد بعضها عن بعض، قد لا تحصل على نسخة، يقول ابن خلدون: "كثرة التصانيف مشغلة عن التحصيل" على الإنسان أن يكون متوسطًا في أموره كلها، ما يحتاجه من الكتب يقتنيه، ما ينفعه عند المراجعة يقتنيه، أما أن يجمع كل كتاب يسمع عنه، يحتاجه أو لا يحتاجه، ليقال: إن عنده من كل كتاب نسخة، مصيبة هذه؛ لأن الفائدة من جمع الكتب تحصيل العلم الشرعي، والعلم الشرعي من أمور الآخرة المحضة التي لا يجوز التشريك فيها، فإذا دخلت النوايا مثل هذه المقاصد، يقال: عند فلان مكتبة أو عنده أكبر مكتبة خاصة، أو عنده أندر مكتبة، هذه حقيقة مُرة، وإن وجدت بين طلاب العلم، هذه حقيقة مرة، وقدح ظاهر في الإخلاص، وإن وجدت عند بعض المتعلمين، نسأل الله السلامة والعافية. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوفي هذا المقام البهيج لطباعة هذا الكتاب، نشكر الشيخ -حفظه الله - على ما قدّمه ولا يزال يقدّمه لطلاب العلم، أعظم الله له ... والشكر موصول لأوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي على حرصها على نشر العلم الشرعي بدعم طباعة هذا الكتاب. المنهج الصحيح لطالب العلم المبتدئ - محمد بن صالح العثيمين (صوت). فيه من الحواشي تبين اعتزاله، ابن المنير وغيره بين ذلك، كثير من أهل العلم تصدوا له، على كل حال هو يفيد في بابه في اللغة، يستفاد منه في الناحية اللغوية، تفسير الخطيب الشربيني هو كاد يجمع بين البيضاوي والزمخشري، أطول هذه الكتب تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري الذي هو أعظم تفسير على الإطلاق، ويجمع تفاسير السلف بالأسانيد، والكتاب مطبوع مرارًا، طبع أولًا في المطبعة الميمنية، ثم في بولاق، ثم بعد ذلك حققه محمود شاكر، حقق إلى سورة إبراهيم في ستة عشر جزءًا، أكمل فيما بعد ذلك، ثم حققه الدكتور عبد الله التركي، على كل حال طبعة الشيخ أحمد شاكر أنا قرأتها بكاملها، من أنفس ما يقتنيه طالب العلم، ولو كانت ناقصة، فإذا أضيفت إلى طبعة بولاق التي هي الأصل، واعتمد عليها الشيخ أحمد شاكر اعتمادًا مع ما وجده من نسخ، لكن طبعة بولاق لا يعدلها شيء، ثم طبعة الشيخ أحمد شاكر اعتمدت على هذه بدقة طبعة الشيخ عبد الله التركي اقتنيتها مؤخرًا، ولا أستطيع الحكم عليها، كلام الشيخ عبد المحسن اختصر علينا كثيرًا في العناية بالطبعات القديمة، وإلا كانت النية أن أبين طبعة كل كتاب معه في أثناء ذكره، لكن أظن الوقت ما يسعفنا. كان من أولئك العلماء المتقدمين، من وضع مدرسة يعلم أصول النشر، كما فعل الشيخ سيد بن علي المرصفي المصري -رحمه الله-، فإنه تخرج لديه في النشر والتحقيق ثلة من كبار العلماء، منهم الشيخ أحمد محمد شاكر، وأخوه الشيخ محمود شاكر، والشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد، هؤلاء كانوا علماء، وهم الذين نشروا صيت العلم في ذلك الزمان، وما زلنا نقرأ في كتبهم وفيما أخرجوه لنا، ولكننا مع تقادم الأيام، وتجدد معطيات الحضارة، وإعجاب الناس بالجديد، فقد توجه كثير من الناشرين إلى إعادة طباعة تلك الكتب، وربما يكون من أسباب إعادة الطبع قلة تلك الطبعات الأولى، أو انعدامها، وأما ما أعيد طبعه محققًا تحقيقًا علميًا على أيدي عالمة أمينة فلا بأس به، ولكني أتحدث عما طبع مجددًا دون تحقيق، أو ما كتب عليه أسماء غير معروفة بدعوى التحقيق، ولا تجد في تلك الكتب إلا مجرد الحرف الجديد، وإلا اللون البراق للورق، وحدِّث بما شئت عن الأغلاط والتحريف الأعوج، وضرر ذلك على العلماء وعلى العلم فادح؛ ولهذا فإنني من على هذا المنبر الكريم، وعبر هذا البرنامج الأمثل، أوجه نصيحة إلى إخواني وأصحابي طلاب العلم، وأسترشد بفضيلة شيخنا الشيخ عبد الكريم في هذا المجال، أرشد إخواني أن يعنوا بالطبعات القديمة للكتب، وألا يستدبروها اغترارًا بالصف الجديد، والورق اللامع. المقدم: إذًا يمكن يكون في مكتبته أكثر من نسخة من كتاب واحد؟. المقدم: ما يتعلق بوقف المكتبات ونختم بها؟. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. أيضًا أثناء المطالعة يستحضر الطالب يفرغ نفسه من المشاغل، ويصحب أقلام ملونة يدون فيها المسائل، كثير من المخطوطات المكتوب عليها في المطبوعات القديمة: قف، تأمل، للأمور المهمة، بعض شيوخنا له طريقة في كتبه، وجدت بعد موته يضع نقطة حمراء أحيانًا، يضع نقطة حمراء، وأحيانًا سوداء، وأحيانًا زرقاء، وأحيانًا خضراء، الحمراء لما يريد أن يراجعه فيحفظه، الزرقاء لما يريد أن يراجعه، ويكرر النظر فيه، الخضراء لما يريد أن ينقله إلى مذكراته، وكل طالب علم ينبغي أن يكون لديه مذكرة، المقصود أنه لا بد من التمييز بين ما يقرأ، والكلام في هذا يطول، والله تعالى أعلم. المكتبات حقيقة مر علينا أمور من معاناة الورثة، يعني شخص توفي -رحمه الله- في بعض القرى، فما كان من أولاده إلا أن خلعوا باب المكتبة وبنوها بالطين، لما تحدثوا مع أحد المختصين، وبينت لهم أهميتها، فتحوا الباب فوجدوها قد أكلتها الأرضة، ذكر أن قاضي من قضاة الخليج توفي -رحمه الله-، ذكر أن لديه مكتبة فذهبنا إليها لنشتريها، ففوجئنا أنهم انتقلوا من البيت الأول إلى البيت الثاني بيت الطين إلى فلة جديدة، فقال أولاده: إن النساء قالوا: هذه كتب تجمع علينا الحشرات والصراصير ورميناها في الزبالة، وقس على هذا كثير، يعني مخطوطات وجدت في الزبالة. طلب العلم: في هذه الرسالة لقاءٌ طيبٌ مع فضيلة الشيخ صالح بن غانم السدلان حفظه الله عن طلب العلم، وقد تحدَّث فيه فضيلتُه عن الموضوعات التالية: 1- المنهج الصحيح لطالب العلم المبتدئ. ليس لها قيمة، يعني رغم جلالة مؤلفيها، وحرصهم عليها، وعنايتهم بها، لكن الأصل الكتاب، والجامعة وغيرها من الجامعات يؤكدون على هذا الجانب، وفي لقاءات مع المسئولين في الجامعة يحذرون أشد الحذر من اعتماد المذكرات، طيب كيف يتخرج طالب علم متخصص في العلوم الشرعية على مذكرات؟ كيف ينفع الجيل القادم وعمدته مذكرات؟ المقصود أنه لا بد من العناية بكتب المتقدمين، وهذه المسألة الأولى. أهم نصائح لعبة ببجي موبايل pubg mobile. المقدم: ائذن لي آخذ اتصال معنا فضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز العويد، حياكم الله فضيلة الشيخ.
Call Of Duty Modern Warfare اللغة العربية, عبارات عن الخيانة والكذب في الحب, السعرات الحرارية في القهوة بالبندق بدون سكر, شركة المفتاح لتأجير السيارات توظيف, لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون سورة, أضرار شامبو الأطفال للوجه, وظائف إدارة المدينة العسكرية 1442, اذاعة باللغة الانجليزية عن بر الوالدين, هل هناك حمل بدون أعراض للبكر, برنامج معرفة شحن سماعة البلوتوث للايفون,