) 9Ù ÙعÙ٠بإسÙاد٠ع٠إبراÙÙ٠ب٠ع٠رÙØ ÙاÙ: Ùا٠أب٠عبد اÙÙÙ (ع)Ø Ø£Ù Ù٠اÙÙرآ٠٠ا ٠ض٠Ù٠ا ÙØدث Ù٠ا ÙÙ ÙائÙØ ÙاÙت ÙÙ٠أس٠اء اÙرجا٠ÙØ£ÙÙÙØªØ ÙØ¥Ù٠ا اÙاس٠اÙÙاØد Ù ÙÙ ÙÙ ÙجÙÙ Ùا تØصÙØ Ùعر٠ذÙ٠اÙÙصاة. قوله -تبارك وتعالى: وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا، سيرت الجبال وذلك في يوم القيامة، وذكر هنا تفسيره من قوله -تبارك وتعالى: وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ، وهذا أيضاً يوم القيامة، كل هذا يحصل يوم القيامة، وليس كما يقوله بعض من يتكلم في التفسير العلمي، يقول: إن هذا يدل على أن الأرض تدور، فهذه الجبال تحسبها ساكنة لا تتحرك والواقع أنها تمر مر السحاب، تتحرك، هذا كله ذكره الله في سياق القيامة. ٠عÙ٠اس٠جÙا٠Ù٠اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ ÙØÙ٠اÙتس٠٠ب٠اس٠جÙا٠٠٠اÙأس٠اء اÙت٠ÙÙا أصÙ٠دÙÙÙØ© ØÙØ« Ø£ÙÙا تشÙر Ø¥Ù٠اÙÙ٠عز ÙجÙØ Ùجاء Ø°Ùر٠ÙÙ Ùتاب اÙÙ٠اÙÙرÙ٠أÙثر ٠٠٠رة ÙØ°Ù٠٠ا سÙÙ ÙÙضØÙ ÙÙ٠ا ÙÙÙ: قوله تعالى (يوم يتذكر الإنسان ما سعى) قوله تعالى (وبرزت الجحيم لمن يرى) القراءات في (وبرزت) قوله تعالى (فأما من طغى) الآيات, جواب قوله (فإذا جاءت الطامة الكبرى) المراد بقوله (طغى وآثر الحياة الدنيا) الإشارة إلى فساد القوة النظرية. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙاÙ٠رصاد: Ù Ùضع اÙØ±ØµØ¯Ø ÙÙÙا٠ÙÙÙ Ùا٠اÙذ٠اختص باÙترصد (اÙ٠رصاد)Ø ÙØ¥Ù٠ا (ÙاÙ: ï´¿ Ø¥Ù٠جÙÙÙÙÙÙÙ Ù ÙاÙت ٠تضادÙا Ù٠» تÙبÙÙا عÙ٠أ٠عÙÙÙا ٠جاز اÙÙØ§Ø³Ø ... ÙÙطغÙÙÙ» " ÙÙÙ Ùا ÙتذÙÙÙ٠بردا ÙÙا Ø´Ø±Ø§Ø¨Ø§Ø ÙØ¥Ù٠ا (Ù¥) اÙÙ Ùزا٠Ù٠تÙسÙر اÙÙرآ٠/ Ù¢Ù : ١٦٧. قوله تعالى (وتحبون المال حبا جما) قوله تعالى (كلا إذا دكت الأرض دكا). اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ . وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا [سورة النبأ:9] راحة لأبدانكم، وقطعاً للتعب والعناء والنَّصَب الذي يكون بسبب التقلب والأعمال والمزاولات التي تكون في وقت معاشكم في النهار، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا [سورة النبأ:10] يكسوكم ويغطيكم بظلامه، فعندئذ تهدأ النفوس وتسكن الحركة، ويكون ذلك محلاً صالحاً للنوم، ولراحة الأجسام. ÙØ§Ø Ø§Ùشرع٠ÙعÙ٠تبÙÙ٠٠عاÙÙÙ ÙØ£ÙÙاظÙØ[Ù£] ÙÙ٠عÙÙ Ù ÙÙرشÙد Ø¥ÙÙ قوله تعالى (هل أتاك حديث موسى) المناسبة بين هذه القصة وما قبلها. قوله تعالى (بناها) الدليل على أن الله بأني السماء. وبعضهم يزيد في ذلك فيقول: هناك نفخة رابعة، وهي نفخة الصعق، وهي غشية وليست موتة، ويستدلون على هذا بالحديث: الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور؟[2]،. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 306ÙÙ Ù Ùا ÙؤÙد Ùذا اÙ٠عÙ٠اÙظاÙر اÙÙرÙب اÙسÙا٠اÙذ٠جاءت ÙÙ٠اÙÙÙاÙØ©Ø ÙÙ٠سÙØ§Ù Ø¹Ø°Ø§Ø¨Ø Ø§Ùعذاب اÙطاغ٠اÙغا٠ر اÙذ٠صبÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙÙ (Ùضب عÙÙÙ٠٠رÙÙÙ٠سÙؤط عذاب 13/89} Ø¥ÙÙÙ٠رÙبÙÙ ÙباÙ٠رصاد) ÙÙأ٠جزاءÙ٠اÙØ°Ù ÙÙÙÙ Ù٠٠٠جÙس ع٠ÙÙÙ . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 442ÙÙا ÙÙطعÙÙر٠ÙادÙا» Ù٠٠سÙرÙÙ ÙÙÙ ÙÙ Ù Ùعرج ÙÙÙØ° ÙÙ٠اÙسÙ٠اس٠Ùاع٠٠٠Ùد٠إذا سا٠Ùشاع ب٠عÙ٠اÙأرض. ... ÙÙ ÙتذÙرÙا ÙÙØذرÙØ§Ø ÙÙÙ ÙÙ Ùعتبر اÙأخبار اÙØ¢Øاد ٠ا ÙÙ ÙتÙاتر ÙÙ ÙÙد Ø°ÙÙØ ÙÙد أشبعت اÙÙÙÙ ÙÙ٠تÙرÙرا٠Ùاعتراضا٠ÙÙ Ùتاب٠«اÙ٠رصاد». أقوال المفسرين في معنى المرصاد قوله تعالى (فأما الانسان إذا ما ابتلاه ربه) حالة الإنسان في الدنيا. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙا جر٠إذا أدÙ٠إÙ٠اÙÙÙا٠Ùجب اÙض٠اÙØ ÙÙØ°Ù٠اÙÙÙÙ Ù٠ضرب اÙ٠ؤذب غÙا٠٠ÙتعÙÙ٠اÙÙرآ٠ÙاÙأدب. ... ÙÙÙÙ : اÙ٠عÙÙ Ùا تÙÙÙÙÙ٠اÙخب ÙÙÙ ÙØ¥ÙÙ ÙÙس Ø¥ÙÙÙÙ . ... ÙÙا ÙستعÙ٠أØد عÙ٠أ٠رأت٠ÙاÙÙ٠باÙÙ Ø±ØµØ§Ø¯Ø ÙÙØ°ÙÙ Øس٠اÙاتصا٠ÙÙا باÙعÙÙÙ ÙاÙÙبر. جميع الحقوق محفوظة لـ مؤسسة آية الله العظمى الميلاني لإحياء الفكر الشيعي. وبعضهم يقول: كَانَتْ مِرْصَاداً يعني: مكاناً لحبسهم، كما يقوله مقاتل، وبعضهم يقول: طريقاً وممراً، يعني: النبي ﷺ أخبر أن الجسر يضرب على متن جهنم، فيمر الناس فيه أرسالاً، فيتفاوت سيرهم، وعليه كلاليب تخطف الناس، فبعض السلف يقول: كَانَتْ مِرْصَاداً ممراً تتخطف هؤلاء الكافرين، فيتهاوون بها، فهي في طريقهم، ممراً لهم، وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا [سورة مريم:71]، وهؤلاء خزنة النار يترقبون هؤلاء الكفار. وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ، فتزول ثم بعد ذلك تصير سراباً كلا شيء، إما أن الناظر إليها يتراءى إليه أنها سراب، أو أن المقصود أنها تذهب بالكلية كالسراب الذي هو في حقيقته لا شيء، تكون سراباً، تكون أثراً بعد عين، فهذه أحوال هذه الجبال كما قص الله -تبارك وتعالى- في كتابه. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙاعÙ٠أ٠Ùذا اÙذ٠اخترت٠Ù٠تÙسÙر: ï´¿ ÙÙاÙØ´Ùع ÙاÙÙتر» Ù Ø°ÙÙر ٠ع ÙجÙ٠أخر٠ÙÙÙد٠اء Ù٠ا ٠ث٠٠ا Ø°Ùر٠عÙ٠اؤÙا Ø¥Ùا Ù٠ث٠٠ائدة Ùضعت بÙ٠أÙدÙÙا ÙÙأخذ Ù ÙÙا ٠ا ÙÙائ٠ØاÙÙØ§Ø Ø£Ù ... ÙØ¥ÙÙ٠رÙبÙÙÙ ÙباÙ٠رصاد» Ø£Ù: ٠٠ر اÙÙØ§Ø³Ø ÙاÙ٠رصد ÙاÙ٠رصاد: اÙطرÙÙ. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙأ٠ا ٠ا جاء Ù٠اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ ÙÙÙÙÙ: { ÙÙÙÙÙÙعÙدÙÙا ÙÙÙÙÙ Ù ÙÙÙÙ Ù Ùرض٠4 ÙÙد جاءت ٠رة ÙاØدة بÙذ٠اÙدÙاÙØ©Ø Ù٠عÙ٠اÙØ¢ÙØ© ((ÙاÙعدÙا ÙÙÙ Ù٠طرÙÙ)) ÙاÙ٠رصاد Ùعا٠ÙصÙØ Ø£Ù ÙÙÙ٠آÙØ© رصÙÙ ÙصÙغة ٠باÙغة Ùاس٠٠Ùا٠ÙÙ ÙÙÙ٠تعاÙÙ: { Ø¥Ù٠جÙÙÙÙÙÙÙ Ù ÙاÙت ... ولا شك أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء، ومن ذلك أعمال العباد، وما لهم من الجزاء، وكذلك الملائكة يكتبون، فالله أحصى كل ذلك كتاباً في اللوح المحفوظ، وأحصاه كتاباً أيضاً مما يتصل بأعمالهم حيث الملائكة تكتب، كل ذلك يُكتب. قال: وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا [سورة النبأ:12]، سبع سماوات قوية، محكمة البناء، ليس فيها خلل، وليس فيها ضعف، فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ [سورة الملك:3، 4] لا يرى شيئاً من عيب وضعف ونقص وشقوق وتصدع، كما يوجد في الأبنية، كما أنها لا تفنى ولا تبلى على مر الدهور والقرون والأزمان المتطاولة، بخلاف الأبنية في الدنيا مهما كانت قوتها، ولكن هذه السماء تتغير أحوالها حينما يريد الله ذلك إذا قامت القيامة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 379Ù٠اÙتÙسÙر ÙعÙÙ٠اÙÙرا٠ÙÙا تØدÙد اÙØ¢ÙØ© اÙÙبر٠Ù٠ا ØدÙدÙا بعض اÙÙ ÙسرÙ٠٠ا دا٠اÙÙرآ٠ÙÙس٠ÙÙ ÙØدÙدÙا ÙÙ Ùذا اÙÙ ÙضÙع Ù ÙتÙÙا بÙضÙÙا ... ÙترÙض أ٠تخÙض ÙÙ ÙÙÙ Ø© اÙ٠رصاد ÙتÙصÙÙÙØ§Ø ÙÙا Øجا٠عÙدÙا Ù٠ث٠٠ا تأÙÙÙÙÙ Ù٠اÙØ¢ÙØ© Ù Ù ÙÙاطر٠ثÙاث عÙÙ ... مدينة إرم وقصة بنائها. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابث٠ÙاÙ: ï´¿ÙÙÙÙجÙد٠اÙÙ٠عÙد 44Ø Ø£Ù: ÙÙجد Ùذا اÙÙاÙر Ùعد اÙÙ٠باÙجزاء عÙ٠ع٠Ù٠باÙÙ Ø±ØµØ§Ø¯Ø ÙÙÙا٠Øساب ع٠ÙÙØ Ùجازا٠عÙÙÙ. Ùذا ٠عÙÙ ÙÙÙ Ø§Ø¨Ù Ø¹Ø¨Ø§Ø³Ø Ùأب٠ب٠ÙØ¹Ø¨Ø Ù٠جاÙØ¯Ø ÙاÙØسÙØ ÙÙØªØ§Ø¯Ø©Ø Ùاب٠زÙد. ٠ر ÙاÙض٠Ùر ÙÙ ÙÙÙ ÙجذÙÙØ ÙجاءÙÙ ÙÙظ٠آÙØ ÙاÙض٠Ùر ... تأ٠Ùات ÙÙ ÙÙÙ٠تعاÙÙ: {Ø£ÙÙا ÙتدبرÙ٠اÙÙرآ٠أ٠عÙÙ ÙÙÙب Ø£ÙÙاÙÙا} (Ù ÙاÙØ© - Ù ÙÙع د. ٠عÙÙ ÙÙادÙÙا Ù٠اÙÙرآÙ. قال الحافظ ابن كثير: (والكاظمين الغيظ) أي لا يعملون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل، ثم قال تعالى: (والعافين عن الناس) أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم، فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد، وهذا أكمل الأحوال.وقال الإمام الطبري : (والله يحب المحسنين) يعني أن الله يحب من عمل بهذه الأمور, والعاملون بها هم المحسنون وإحسانهم هو عملهم بها.ثانياً ـ يقول تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللهُ الدَّارَ الآَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} (القصص:77 )اعتبر الله تعالى أن الفساد في الأرض أيا كان نوعه مستجلب لكره الله وسخطه. لم سمى بسط الرزق وتقديره ابتلاء؟ إلى م يتوجه الزجر والردع بكلا؟, معنى قوله (نقدر عليه رزقه) قوله تعالى (كلا بل لا تكرمون اليتيم). قال: فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ [سورة الرحمن:37]، وقال: وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ [سورة الحاقة:16]، وقال: إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ [سورة الإنفطار:1]، ووَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ [سورة المرسلات:9]، وإِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ [سورة الإنشقاق:1]، فيحصل لها تصدع وتشقق، ولهذا قال: وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا، تتراءى للناظرين أنها أبواب، وهي في الحقيقة الشقوق والصدوع التي حصلت بسبب أهوال ذلك اليوم وما يحصل فيه من التغير في العالم العلوي والعالم السفلي، ويدل على أن ذلك المراد به التشقق والتصدع ما ذكر بعده، قال: وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا. قوله تعالى (ثم السبيل يسره) المراد بالتيسير هنا. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 76... اÙØ£ÙÙاد أخبر اÙÙ٠عز ÙÙاÙÙا اذا عÙÙÙا أشÙاء Ù Ù Ùج٠أ٠ج٠Ùع اÙأشÙاء شت٠Ùارادت٠اذÙÙÙÙØ´ ٠اÙعÙÙا Ø°ÙÙ ( ÙذرÙÙ ) ÛعÙÛ Ùاتر Ú©Ù ØرتÙÙ ÙØ£Ùعا٠ÙÙ ÙاÙ٠تÙÙ ÙاÙÙا ا٠جد ( Ù٠ا ÙÙترÙÙ ) ÙعÙÙ Ù٠اÙختÙÙÙ٠٠٠اÙÙذب عÙ٠اÙÙÙ Ùا٠اÙÙÙ ÙÙ٠باÙ٠رصاد ÙÙÙÙ ... قوله تعالى (ويقول يا ليتني كنت ترابا) الوجوه التي في الآية. قوله تعالى (وإذا الجبال سيرت) قوله تعالى (وإذا العشار عطلت) قوله تعالى (وإذا الوحوش حشرت), قوله تعالى (وإذا النفوس زوجت) قوله تعالى (وإذا المؤودة سئلت), قوله تعالى (وإذا الصحف نشرت) قوله تعالى (وإذا السماء كشطت) قوله تعالى (وإذا الجحيم سعرت) قوله تعالى (علمت نفس ما أحضرت), قوله تعالى (الجوار الكنس) قوله تعالى (والليل إذا عسعس), قوله تعالى (والصبح إذا تنفس) قوله تعالى (إنه لقول رسول كريم) قوله تعالى (ذي قوة عند ذي العرش مكين) قوله تعالى (مطاع ثم أمين), قوله تعالى (لمن شاء منكم أن يستقيم) الآيات, تفسير سورة الانفطار قوله تعالى (إذا السماء انفطرت) الآيات, قوله تعالى (يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم) الآيات, قوله تعالى (وإن عليكم لحافظين) الآيات قوله تعالى (إن الأبرار لفي نعيم) الآيات, تفسير سورة المطففين قوله تعالى (ويل للمطففين) الآيات, قوله تعالى (ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون) الآيات, قوله تعالى (كلا إن كتاب الفجار لفي سجين) الآيات, قوله تعالى (إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون) الآيات, تفسير سورة الانفاق قوله تعالى (إذا السماء انشقت) الآيات, قوله تعالى (يا أيها الانسان إنك كادح) الآيات, قوله تعالى (فأما من أوتي كتابه بيمينه) الآيات, قوله تعالى (بلى إن ربه كان به بصيرا) الآيات, قوله تعالى (وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون) الآية, تفسير سورة البروج قوله تعالى (والسماء ذات البروج) الآيات, قوله تعالى (وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا) الآية, قوله تعالى (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات) الآية, قوله تعالى (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) الآية, قوله تعالى (هل أتاك حديث الجنود) الآيات تفسير سورة الطارق قوله تعالى (والسماء والطارق) الآيات قوله تعالى (فلينظر الانسان مم خلق) الآيات قوله تعالى (إنه على رجعه لقادر) الآيات, تفسير سورة الأعلى قوله تعالى (سبح اسم ربك الأعلى) الآيات, قوله تعالى (ثم لا يموت فيها ولا يحيا) الآيات, قوله تعالى (بل تؤثرون الحياة الدنيا) الآيات قوله تعالى (صحف إبراهيم وموسى), تفسير سورة الغاشية قوله تعالى (هل أتاك حديث الغاشية) الآيات, قوله تعالى (لا يسمن ولا يغنى من جوع) الآيات, قوله تعالى (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابعر ÙÙ٠اÙصØاØ: ÙاÙ٠رصاد: اÙطرÙÙ. ÙØ°Ùر اÙÙØ´ÙرÙ: أ٠اÙ٠رصاد اÙÙ Ùا٠اÙØ°Ù Ùرصد ÙÙ٠اÙÙاØد اÙعدÙØ ÙØ٠اÙ٠ض٠ار: اÙÙ Ùضع اÙذ٠تض٠ر ÙÙ٠اÙØ®ÙÙ. Ø£Ù Ù٠٠عدة ÙÙÙ Ø ÙاÙ٠رصاد ب٠عÙ٠اÙÙ ØÙØ ÙاÙÙ ÙائÙØ© ÙرصدÙ٠اÙÙÙار Øت٠ÙÙزÙÙا بجÙÙÙ . ثم قال: إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَاباً أي: لم يكونوا يعتقدون أن ثم داراً يجازون فيها ويحاسبون، وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباًأي: وكانوا يكذبون بحجج الله ودلائله على خلقه التي أنزلها على رسله -عليهم الصلاة والسلام، فيقابلونها بالتكذيب والمعاندة. ÙÙا٠اÙÙ٠عز٠ÙجÙ: { {Ø¥ÙÙÙÙÙ Ùا ÙÙعÙÙ Ùر٠٠ÙسÙاجÙد٠اÙÙÙÙÙÙ Ù ÙÙ٠آ٠ÙÙ٠بÙاÙÙÙÙÙÙ ÙÙاÙÙÙÙÙÙ٠٠اÙآخÙر٠ÙÙØ£ÙÙÙا٠٠اÙصÙÙÙاÙØ©Ù ÙÙآتÙ٠اÙزÙÙÙÙاة٠ÙÙÙÙÙ Ù ÙÙØ®Ùش٠إÙÙاÙ٠اÙÙÙÙÙÙ ÙÙعÙسÙ٠أÙÙÙÙئÙÙ٠أÙÙÙ ÙÙÙÙÙÙÙÙا Ù ÙÙ٠اÙÙÙ ÙÙÙتÙدÙÙÙÙ *}} [اÙتÙبة: 18] القول بأن ألفاظ الآية الخمسة صفات لأشياء مختلفة. معنى الزكي وما فيه من القراءات قوله تعالى (وأهديك إلى ربك) المعرفة لا تستفاد إلا من الهادي. Ø±Ø Ù Ø³Ø£ÙØ© اÙعص٠ة; عص٠ة اÙÙب٠Ù٠اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ ; ÙظرÙØ© Ø£Ø٠د Ø£Ù ÙÙ ØÙÙ ÙÙا٠اÙØ´Ùعة; Ù ÙاÙشة Ø£Ø٠د Ø£Ù ÙÙ Ù٠٠زع٠ت٠٠٠أÙ٠اÙØ´Ùعة أخذت Ù ÙÙجÙا اÙÙÙر٠٠٠اÙ٠عتزÙØ©; ٠ا ÙÙ ØÙÙÙØ© اÙعص٠ة Ø 1. معنى طغوا في البلاد. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙأص٠اÙ٠رصاد: اÙÙ Ùا٠اÙØ°Ù ÙترÙب ÙÙ٠اÙØ²Ù Ø¶Ø¯Ø Ø£Ù : اÙاÙØªØ¸Ø§Ø±Ø Ù ÙعاÙØ Ù Ù : رضدÙØ ÙاÙÙ ÙÙات Ù Ù ÙÙتÙØ ÙÙذا ت٠ثÙÙ Ùإرصاد٠تعاÙ٠باÙØ¹ØµØ§Ø©Ø ÙØ£ÙÙÙ Ùا ÙÙÙتÙÙÙØ Ùا٠اÙØ·ÙبÙ: ÙÙ Ùا بÙ٠تعاÙ٠٠ا Ùع٠بأÙÙئ٠اÙطغاة Ù Ù ÙÙ٠عاد ÙØ«Ù Ùد ÙÙرعÙÙØ ØÙØ« ضب عÙÙÙÙ ... ٠عÙ٠اÙعذاب Ù٠اÙÙرآÙ. وجه التكرار في قوله (دكا دكا) قوله تعالى (وجاء ربك) معنى المجيء بالنسبة إلى الله. قوله تعالى (وجوه يومئذ مسفرة). اÙ٠رصاد ÙÙ ÙاÙÙ Ø© اÙÙصار٠... - س٠عت اØد اÙاباء ÙتÙÙ٠ع٠ÙجÙد اÙ٠سÙØ Ù٠اÙساب٠ÙÙÙÙ٠٠عÙÙ ÙÙÙ Ø© رب Ù٠اÙÙÙ ØØØ ... اÙرد عÙÙ Ùتاب Ù ØÙت٠٠ع اÙÙرآ٠Ù٠ع اÙÙÙ Ù٠اÙÙرآÙ. متفقٌ عليه.قال الإمام النووي : المراد بالعبادة الطاعة مطلقًا، فيدخل فيها جميع الوظائف والأعمال. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 196ÙÙذ٠اÙتربÙØ© اÙسÙÙÙÙØ© ٠٠اÙطبÙع٠أ٠Ùا تتØÙÙ Ù٠ا تÙØ٠اÙصÙرة اÙÙرآÙÙØ© Ø¥Ùا إذا Ø£ÙÙ٠اÙØ¥Ùسا٠ب٠عÙ٠اÙأ٠اÙØ© اÙت٠... 12 / 89 } Ùضب عÙÙÙ٠ربÙ٠سÙؤط عذاب ( 13 / 89 } Ø¥Ù٠رب٠ÙباÙ٠رصاد)". .42-41 :1( سÙرة اÙذارÙات ) ( 2 ) سÙرة اÙÙجر: 6 - 14 . ØÙاة اÙÙÙس ÙÙ Øضرة اÙÙدس/اÙباب اÙخا٠س. قوله تعالى (رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون خطابا), قوله تعالى (يوم يقوم الروح والملائكة صفا) الآية, قوله تعالى (ذلك اليوم ألحق فمن شاء أتخذ إلى ربه مآبا) الوجوه التي في وصف اليوم بالحق. الخطاب عام لكل من علم ذلك الحكاية ذكرت للزجر. ابن جرير -رحمه الله- يقول: معنى مِرْصَاداً أي: ذات ارتقاب، ترقب من يجتازها وترصدهم. وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا سراج واحد يكفي، يملأ هذا الكون على سعة أرجائه بهذا النور، كما نشاهد، وهذه نعمة عظيمة من الله يمتن بها على عباده، كم يحتاجون لو لم تكن الشمس، كم يحتاجون من أجل عافية الأبدان إذا تعطلت أشعة الشمس، كم يحتاجون من أجل الإبصار، وينفقون الأموال الطائلة من أجل ذلك، كم تتعطل من المصالح والطرق والبلاد والمنافع، وكم يحتاجون من أجل النبات؟ لو أن الشمس لم تطلع فإن النبات يموت، ولا تخرج هذه الثمار التي يقتاتون عليها، إلى غير ذلك من المنافع. يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً قال مجاهد: زُمَراً زُمَراً، قال ابن جرير: يعني تأتي كل أمة مع رسولها، كقوله تعالى: يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ [سورة الإسراء:31]. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاباÙتسÙÙر جاءت سÙرة (اÙÙبأ) ÙاÙÙتÙا Ø¥ÙÙ ÙاÙعة Ø ÙÙ٠أÙÙا بعد اÙتسÙÙر Ù ÙسÙرت اÙجبا٠ÙÙاÙت سراباÙ» ÙÙ٠اÙÙس٠٠عÙاÙا Ø£ÙÙا تتÙتت . ... إ٠جÙÙÙ Ù ÙاÙت ٠رصاداÙØ Ø§Ùظر اÙدÙØ© اÙتعبÙرÙØ© Ù٠اÙÙرا٠ÙÙ ÙÙÙ Ø© ( ٠رصادا ) ٠ا ٠عÙ٠٠رصاد Ø Ù Ù Ø§ÙبØÙØ« اÙÙرآÙÙØ© (اÙتأÙÙÙ)Ø Ø¥Ø° ((Ùردت ÙÙÙ Ø© (تأÙÙÙ) Ù٠اÙÙرآ٠اÙÙرÙ٠سبع عشرة ٠رة)). وهنا لما ذكر الله -تبارك وتعالى- أنهم لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا، قد يتوهم أنهم لا يذوقون فيها شيئا، فبيّن أنهم يذوقون، قال: إِلا حَمِيماً وَغَسَّاقاً، يعني: هم لا يبقون هكذا يعذبون ولا يطعمون شيئاً، وإنما يسقون الحميم، ويأكلون الزقوم، ويشربون الغسلين، ويشربون الغساق، وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ [سورة الحاقة:36]، الغسلين البارد الذي اشتدت برودته، والطعام يقال لكل ما يُطعَم مما يشرب أو يؤكل، ويدل على ذلك قوله -تبارك وتعالى: إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي [سورة البقرة:249]، قال: وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ، مع أنه مشروب، فالمشروب يقال له: مطعوم، تقول: فلان لم يطعم، يعني: ما أكل ولا شرب. ÙÙÙظ (اÙعبد) Ù٠دعاء خت٠اÙÙرآÙ: (ÙÙد ÙعÙ٠اÙÙ ÙÙ٠ع٠عبد٠ÙÙ٠غÙر راض عÙÙ)(5) ÙختÙÙ Øت٠ا٠ع٠٠عÙ٠اÙÙÙظ ذات٠ÙÙ ÙÙ٠أ٠Ùر اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ (عÙÙ٠اÙسÙا٠): "Ø¥Ù٠ا Ø£Ùا عبد ٠٠عبÙد Ù Ø٠د(صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙØ¢ÙÙ)"(6). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙÙذا تبع ج٠Ùع اÙÙرآ٠Ùا تجد٠٠Ùتز٠ة Ø´Ùئا ٠٠ا Ù٠أسÙÙب اÙعرب ٠٠شعر ا٠Ùثر عÙ٠٠ختÙ٠أÙÙاعÙ٠ا ÙÙا Ùشب٠أ٠ÙÙ٠٠٠أÙÙا٠... ÙØÙÙ ÙÙÙ٠اÙ٠عÙ٠جز ÙÙÙÙ : إ٠جÙÙÙ ÙاÙت ٠رصادا ÙÙطاغÙ٠٠ابا اÙأبÙÙÙ ÙÙÙا Ø£ØÙابا Ùا ÙØ°ÙÙÙÙ ÙÙÙا بدا ÙÙا شرابا Ø¥Ùا ... معنى الفجر. وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً، بعضهم يقول: هذا منصوب على المصدرية، كل شيء أحصيناه كتاباً، ويكون بهذا الاعتبار منصوباً على المصدرية لأحصيناه، يعني: أحصيناه إحصاءً، أحصيناه كتاباً، من الفعل "أحصى"؛ لأن الإحصاء هنا بمعنى الكتابة، أَحْصَيْنَاهُ كل ذلك قد كتب، فقال: كِتَاباً، فيكون المصدر من معنى الفعل لا من لفظه. ÙاغÙÙÙÙ Ù ÙآبÙا﴾ ï´¿ÙابÙØ«ÙÙÙÙ ÙÙÙÙا Ø£ØÙÙابÙا﴾ ÙÙجÙÙز٠أÙ٠تÙÙÙÙÙ٠جÙÙ ÙÙÙØ©Ù Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاباÙ٠رصاد Ù Ùعا٠٠ÙÙØ ÙتأÙÙÙÙ : اÙتØØ°Ùر ٠٠اÙتÙاÙ٠بأ٠ر اÙÙÙØ ÙاÙغÙÙØ© ع٠اÙØ£Ùبة ÙاÙاستعداد ÙÙعرض عÙÙÙ . ÙÙا٠اÙأصبÙاÙÙ: اعÙ٠أ٠اÙتÙسÙر Ù٠غر٠اÙعÙ٠اء: Ùش٠٠عاÙ٠اÙÙرآÙ. ÙبÙا٠اÙ٠راد : أعÙ٠٠٠أ٠ÙÙÙ٠بØسب اÙÙÙظ اÙÙ Ø´ÙÙ ÙغÙرÙØ§Ø ÙبØسب اÙ٠عÙÙ ... وقوله تعالى: جَزَاءً وِفَاقاً أي: هذا الذي صاروا إليه من هذه العقوبة وَفق أعمالهم الفاسدة التي كانوا يعملونها في الدنيا، قاله مجاهد، وقتادة، وغير واحد. والمشهور عند جماهير أهل العلم أنهما نفختان، وليس الحديث عن هذا الآن، الله -تبارك وتعالى- هنا يقول: يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا هذه النفخة هي نفخة البعث بالاتفاق، ينفخ في هذا القرن نفخة فيقومون من قبورهم، يأتون أفواجاً، يأتون جماعات، هذه الجماعات كما قال الله -تبارك وتعالى: يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ [سورة الإسراء:71]، والمقصود بإمامهم كما يقوله بعض السلف: يعني بنبيهم، وبعضهم يقول: بكتابهم، فكل ذلك يقال له: إمام، فتأتي كل أمة مع نبيها كما قال النبي ﷺ: يأتي النبي يوم القيامة ومعه الرجل، والنبي ومعه الرجلان، والنبي وليس معه أحد[3]، فيأتون أفواجاً، لا يأتي الناس دفعة واحدة، وإنما هؤلاء مع نبيهم، وهؤلاء مع نبيهم، جماعات، يأتون إلى أرض المحشر، هؤلاء الذين تفرقوا في أرجاء المعمورة، قبورهم فيها مبثوثة، يقومون وتبعثر هذه القبور ثم يأتون، كل أمة مع نبيها. فهؤلاء بلغ بهم الشقاء مبلغه حتى ضاقت بهم نفوسهم، وضاقت بهم الأرض بما رحبت، فلم يجدوا ملاذاً إلا الموت، فهم في شقاء في الدنيا، وعذاب في البرزخ، وهم في عذاب أيضاً في الآخرة. قوله تعالى (فقل هل لك إلى أن تزكى). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابأ٠ا اÙتÙسÙر: ÙÙÙ (تÙعÙÙ) Ù Ù: Ùسرت اÙسÙØ±Ø©Ø Ø¥Ø°Ø§ ÙضØت عÙÙÙا اÙÙ Ø§Ø¡Ø ÙتØ٠أجزاؤÙØ§Ø ÙتÙÙص٠بعضÙا Ù Ù Ø¨Ø¹Ø¶Ø ÙÙأ٠اÙتÙسÙر ÙÙص٠أجزاء ٠عÙ٠اÙÙ Ùسر بعضÙا ٠٠بعض Øت٠Ùتأت٠ÙÙÙ Ù ÙاÙاÙتÙاع ب٠Ù٠ا Ø£Ù (اÙسÙرة) Ùا ÙتÙÙØ£ اÙاÙتÙاع بÙا Ø¥Ùا بتÙصÙ٠أجزائÙا ... معنى إرم وإعرابها. ºØ ÙØ£Ù٠٠٠سÙب اÙØ³Ø§Ø¦Ø¨Ø©Ø Ø±Ø¢Ù Ùعذب Ùجر Ùصب٠Ù٠اÙÙØ§Ø±Ø Ùجر أ٠عاءÙØ Ùرأ٠ÙÙÙا اÙ٠رأة اÙت٠Øبست اÙÙرة. Copyright © 2011-2018. Copy link. تأ٠Ùات ÙÙ ÙÙÙ٠تعاÙÙ: {Ø£ÙÙا ÙتدبرÙ٠اÙÙرآ٠أ٠عÙÙ ÙÙÙب Ø£ÙÙاÙÙا} (Ù ÙاÙØ© - Ù ÙÙع د. إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَاباً وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً لِلطَّاغِينَ مَآباً لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلا شَرَاباً إِلا حَمِيماً وَغَسَّاقاً جَزَاءً وِفَاقاً إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَاباً وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً فَذُوقُوا فَلَنْ نزيدَكُمْ إِلا عَذَاباً [سورة النبأ:17-30]. وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [سورة النبأ:13] بنى هذه السماوات وجعل فيها هذا السراج وهو الشمس، يتوهج بالحرارة والإضاءة، فهو يتوقد، وقّاد يملأ هذا الكون على سعته بهذه الإنارة والإضاءة، فلا يحتاجون معها إلى مولدات كهربائية وأشعة وأنظمة للإضاءة وما إلى ذلك، فإن ذلك جميعاً لا حاجة إليه ولا فائدة فيه إذا طلعت الشمس، فلا نور معها من هذه الأنوار التي يصنعها الناس. اÙتÙÙÙ ÙاÙ٠تÙÙÙ Ù٠اÙÙرآ٠اÙÙرÙÙ ; د.Ø£Ùس Ù Ø٠د اÙغÙا٠; بس٠اÙÙ٠اÙرØ٠٠اÙرØÙÙ . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 380Koran exegesis: Methodological studies Ù ØÙ Ùد رجب٠... طرÙ٠اÙعباد ÙÙا ÙÙÙت٠أØØ¯Ø ÙاÙ٠عÙÙ: Ø£ÙÙ Ùا ÙÙÙت٠شÙØ¡ ٠٠أع٠اÙÙÙ Ø ÙØ£ÙÙ Ùس٠ع ÙÙر٠ج٠Ùع Ø£ÙÙاÙÙÙ ÙØ£ÙعاÙÙÙ Ø Ù٠ا Ùا ÙÙÙت Ù Ù Ù٠باÙÙ Ø±ØµØ§Ø¯Ø ÙÙÙ Ù٠اÙÙÙ٠بأ٠اÙÙ ÙصÙد باÙعبارة اÙÙÙائÙØ© اÙÙاردة ... والثاني: طريق ضيق يفضي إلى بحبوحة من العيش وسعة، يقول: العاقل يؤثر الطريق الضيق، حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات[5]، الطريق ضيق في هذه الدنيا، يحبس نفسه عما حرم الله حتى يصل إلى بحبوحة، وسعادة، وراحة. Ù Ù Ùعر٠آÙØ© ÙراÙÙØ© ا٠ØدÙثا شرÙÙا ع٠Ùض٠اÙصÙاة ÙÙÙÙتب٠ÙÙا . لم سمى ذا الأوتاد؟ قوله تعالى (الذين طغوا في البلاد). قوله: إِلا حَمِيماً وَغَسَّاقاً، غسقُ الليل يعني برودة الليل، فالغساق هو البارد، إِلا حَمِيماً وَغَسَّاقاً، غَسَقَ الجرح يعني سال منه الصديد، والقيح، وما إلى ذلك، إِلا حَمِيماً وَغَسَّاقاً جَزَاء وِفَاقًا قال: أي هذا الذي صاروا إليه من هذه العقوبة وَفق أعمالهم الفاسدة، يعني: الجزاء من جنس العمل، جزاءً موافقاً لحالهم وأعمالهم وما كانوا عليه.
معروض إنهاء تكليف عسكري, اماكن عوائل في خميس مشيط, علاج مجرب لفطريات الفم, علاج تنميل الأطراف أثناء النوم, تفسير حلم وقوع الأسنان للعزباء, العقل في القرآن الكريم 2021, الكلمات التركية القريبة من العربية, مشروع المهندي وزارة الإسكان, إسم وئام مزخرف بالانجليزي, ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا, تلاقي أرواح المحبين في المنام, أسعار الايفون في أمريكا 2021,