طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 77والذي نفسي بيده الخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى ، الصيام لي وأنا أجي به ، والحسنة بعشر أمثالها » . رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاری ( ( : شرح المفردات : ۔ جنه : أي وقاية وستره من ... افتراضيا يتم البحث عن "أي" كلمة من الكلمات المدخلة ويمكن تغيير ذلك عن طريق: استخدام علامة التنصيص ("") للبحث عن عبارة كما هي. من طرف أحمد السبت يونيو 08, 2013 9:55 am. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... له - يَةُ -: راجعها ، فإنها صوامة قوامة، وإنها من نسائك في الجنة، حكاه الطبري . وفي الحديث بيان فضل العلم وحفظ الحديث ، ومحبة الصيام والقيام، وكرامة أهلهما عنده تعالى . قال في «المفردات»: أصل الطلاق: التخلية من وثاق، ويقال: أطلقت ٣ م ع. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 70... صحيح مسلم الآداب باب 5 في الجنة شجرة الا ساقها - أبو هريرة - تاريخ بغداد و ما فعل أحمد بن حنبل – عصام الحربي - شرح ... ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكن بشيء يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله - أبو هريرة وقر في صدره ... من أشهر شروح صحيح الإمام مسلم، واسمه: المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للإمام يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ، وهو شرح متوسط، جمع فيه مؤلفه بين أحكام الفقه ومعاني الحديث النبوي. الصدقة تطفىء الخطيئة: أي تطفىء أثر الخطيئة فلا يبقى لها أثر طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوكان علقمة يقول : كم من كلام منعنيه حديث بلال بن الحارث . ... وقال أبو هريرة: إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يرفعه الله بها في أعلى الجنة. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب١٥ 1_ ا السيئات ومن سوء الخلق وهو وقاية من كل شيء"، فالنبي يَة شبه الصوم بالجنة وهي: الستر والوقاية"، وتطلق على الترس الذي يعد قطعه من أسلحة الحرب القديمة يواري حامله ويستُرَة"، وتحمل لنا هذه المعاني دلالات كثيرة توحي بوسيلة دفاعية ... ... ) من النسائي في الصغرى عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَلاَ يَرْفثْ وَلاَ يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ شرح حديث: إنَّ في اللَّيْلِ لَسَاعَةً لا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ... رقم الفتوى 447985 المشاهدات: 5413 تاريخ النشر 28-9-2021. والإرشادات - الاستثمار السلوكي - تقويم. نقول لهذا: لو أتيت إلى واحد من عامة الناس ممن يسرق وقلت له في رمضان: لماذا لا تسرق في رمضان؟ لقال لك: نحن في الصيام، وهذا طالب العلم أجاز السرقة في نهار رمضان. قال سول الله - صلى الله عليه وسلم: (الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين...) طالع شرح الحديث لمعرفة فوائد الصيام التربوية. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( الصوم جنة ... ) من السنن الصغرى فالصيام عبادة واحدة فرضها الله عز وجل فيها إسعاد البشرية في الدنيا والآخرة، فما بالك بجميع الفرائض وجميع الواجبات وجميع النوافل التي إذا فعلها عبد أحبه الله عز وجل، كما في الحديث القدسي: (ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ورجله التي يمشي بها، ويده التي يبطش بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه) كل هذا من أجل النوافل، وفي بداية الحديث: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل)، وقد جمع هذا الحديث بين فائدة الفرائض وفائدة النوافل، فأحب الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى مولاه أداء ما افترض الله عز وجل عليه، لكنه إذا زاد في النوافل وحافظ عليها وواظب عليها -وخير العمل أدومه وإن قل- فإن هذا يوصلك إلى حب الله عز وجل، والله تبارك وتعالى يجعلك من المقربين. قال النووي (في شرح صحيح مسلم 2 / 47): الصحيح المختار أن معنى الحديث أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 1050شرح المفردات " الصوم جنة " : أي وقاية . ... الشرح الإجمالي الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين ؛ لاشتماله على أصول الإسلام وقواعده ، سواء من ناحية علاقة المسلم بربه في شهادة الإسلام والصلاة والصيام ونحو ذلك ، أو علاقته بالآخرين ، سواء في ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 431... ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق ، والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما ... وآمركم بالصيام، ومثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة من مسك كلهم يحب أن يجد ريحها، وإن الصيام عند الله أطيب من ريح ... الحديث الثامن عشر: تَقوَى اللهِ تَعَالَى وَحُسنُ الخُلُق. مفردات الوحدة: نص الحديث – شرح المفردات الصعبة-التعريف بالراوي- الشرح الإجمالي للحديث الفوائد . شرح الحديث : -مفردات الحديث:"الصوم جنة": الصوم وقاية من النار. باب وصية أمير المؤمنين إلى الحسن بن علي (ع) وإلى محمد بن الحنفية. عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ورجله التي يمشي بها، ويده التي يبطش بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه), (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل), الدفاع عن الإمام مسلم في إخراجه أحاديث من هم محل نظر عند أهل العلم, اعتناء مسلم بالتمييز بين (حدثنا وأخبرنا) وتقييد ذلك على مسالكه, أهمية صحيح مسلم من حيث تتابع رواياته وطرقه في الباب الواحد, استفادة مسلم من البخاري واعترافه بأنه ليس له نظير في الحديث, سداد وقوة شرط البخاري في صحيحه على شرط مسلم, تميز البخاري بتبويب صحيحه تبويبا يظهر فقهه, صفاته التي أهلته للطلب ووصاياه لطلاب العلم, منهج الإمام النووي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة البدع, مواجهة الإمام النووي للسلاطين ومناصحته لهم بالرسائل, رسالة النووي للسلطان يطالب الإشفاق على رعيته, رسالة النووي إلى السلطان في التلطف بالرعية وعدم انتزاع أملاكهم, رسالة النووي إلى السلطان في شأن الفقهاء حين منعهم من التنقل بين المدارس والمساجد, رسالة النووي إلى ابن النجار في سعيه لدى السلطان بما يضر بعامة المسلمين, الجمع بين الحديثين أولى من القول بنسخ أحدهما بالآخر, حكم إعمال الحديث الضعيف في باب فضائل الأعمال, اختلاف أقوال العلماء في عقيدة الإمام النووي رحمه الله, التأصيلات التي ينبني عليها بيان عقيدة الإمام النووي, الإمام النووي ليس له كتاب مستقل في العقيدة, كلام النووي على الصفات منقول من شراح صحيح مسلم الذين سبقوه, تأويل الإمام النووي بعض الصفات تنزيها لله, إفصاح الإمام النووي بأن التأويل يستساغ إذا دعت الحاجة إليه, اشتغال النووي بعلم الحديث ودفاعه عن عقيدة السلف, سبب الاشتباه في نسبة الإمام النووي إلى الأشاعرة, المسائل التي خالف فيها الإمام النووي أهل السنة والجماعة, الأسباب التي أدت إلى وقوع الإمام النووي في مخالفة أهل السنة في بعض مسائل العقائد, قواعد ينبغي أن يحرص عليها المرء في حكمه على أمر من الأمور, الخوف من الله عز وجل عند الكلام في الآخرين, التفريق بين من يبتغي الحق ويخطئه وبين من يبتغي الباطل ويصيبه, قد يبرع أحدهم في مسألة معينة ولا يبرع في مسألة أخرى, كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - نعيم الجنة وصفة أهلها [١], النبي أول من يقرع باب الجنة وأمته أول الأمم دخولا الجنة, شرح حديث: (لا تؤذي امرأة زوجها إلا قالت زوجته من الحور العين), أول زمرة تدخل الجنة من أمة محمد وذكر السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب, ذكر شيء من أوصاف الجنة وما أعد الله فيها للمؤمنين, معنى كفت الثوب في الصلاة وحكم تشمير الكم فيها, حكم العمل بالقرعة عند الهم بأي أمر من الأمور, معنى قوله عليه الصلاة والسلام: (لو كان الشؤم في شيء), لمن تكون المرأة المؤمنة إذا دخلت الجنة وقد تزوجت في الدنيا أكثر من زوج, حكم تداخل صلاة قضاء الحاجة مع صلاة النافلة, حكم حضور الحائض لدروس العلم في المسجد ومسها للمصحف, كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - نعيم الجنة وصفة أهلها [٢], ذكر ما يستقبلون به من الكرامات عند مصيرهم إلى الجنة ودخولها, كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - في الجنة شجرة يسير الراكب فيها مائة عام, شرح حديث: (أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت), باب إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها, باب فيمن يود رؤية النبي عليه الصلاة والسلام بأهله وماله, باب في سوق الجنة وما ينالون فيها من النعيم والجمال, باب أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر وصفاتهم وأزواجهم, حكم المشاركة في مسابقة القرآن الكريم وأخذ الجوائز من البنك الإسلامي, حكم من وجد نجاسة في ملابسه بعد الانتهاء من الصلاة, حكم المسابقات التلفزيونية التي تجرى عن طريق التلفون, الحكم على حديث: (أحيطوا أعمالكم بالكتمان), كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - في سوق الجنة, باب في صفات الجنة وأهلها وتسبيحهم فيها بكرة وعشيا, باب يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير, كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - أول زمرة تدخل الجنة في صورة القمر, شرح حديث: (إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون), شرح حديث أبي سعيد وأبي هريرة في نعيم الجنة: (إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا), باب في صفة خيام الجنة وما للمؤمن فيها من الأهلين, شرح حديث: (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة), باب: يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير, كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - شدة حر نار جهنم وبعد قعرها, باب في شدة حر نار جهنم وبعد قعرها وما تأخذ من المعذبين, شرح حديث: (يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام), شرح حديث: (ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين), شرح حديث: (إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه), شرح حديث: (ومنهم من تأخذه النار إلى ترقوته), باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء, شرح حديث أبي هريرة في احتجاج النار والجنة, كلام النووي في شرح حديث احتجاج الجنة والنار, شرح حديث: (فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الجبار فيها رجله), كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء, معنى قوله: (قالت الجنة فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس), شرح حديث: (لا تزال جهنم تقول: هل من مزيد), شرح حديث: (يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح), شرح حديث: (يدخل الله أهل الجنة الجنة ثم يقوم مؤذن), شرح حديث: (ضرس الكافر أو ناب الكافر مثل أحد), شرح حديث: (ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام), شرح حديث: (ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف), شرح حديث: (رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه في النار), شرح حديث: (يوشك إن طالت بك مدة أن ترى قوما في أيديهم مثل أذناب البقر), حكم قضاء الصلوات المفروضة لمن تركها شهورا وسنين عديدة, نصيحة في ترك مجاورة النصارى والحذر من سحرهم, حكم الصلاة في مسجد به قبر، وحكم زيارة النساء للقبور, كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها - باب النهي عن سب الدهر, شرح حديث: (يؤذيني ابن آدم يقول: يا خيبة الدهر), تأويل حديث: (فإن الله عز وجل قال: أنا الدهر), باب حكم إطلاق لفظة العبد والأمة والمولى والسيد, العلة من النهي عن إطلاق لفظة العبد والأمة والسيد, حكم ارتداء النساء لبعض أنواع الملابس كـ (الاسترتش) وغيرها, حكم الإكثار من لفظ (سيدنا) عند ذكر الصحابة رضوان الله عليهم, شرح حديث: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار), أسباب ارتكاب الناس للمعاصي في رمضان رغم تقييد الشياطين فيه, شرح حديث: (إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم), الحكم على حديث: (أتدرون من اليهودي من أمتي من سمع الأذان ولم يأت), كتاب الصيام - الصائم يدعى لطعام فيقول إني صائم, شرح حديث أبي هريرة: (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام), شرح حديث: (للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه), شرح حديث: (كل عمل ابن آدم له يضاعف، الحسنة عشر أمثالها), شرح حديث: (إن في الجنة بابا يقال له: الريان), باب فضل الصيام في سبيل الله لمن يطيقه بلا ضرر ولا تفويت حق, باب جواز صوم النافلة بنية من النهار قبل الزوال وجواز فطر الصائم نفلا من غير عذر, شرح الأحاديث الواردة في عقد النبي لصوم النافلة في النهار ثم قطعه بدون عذر, كلام النووي في عقد صيام النافلة في النهار وقطعه دون عذر, باب أكل الناسي وشربه وجماعه وأن ذلك كله لا يفطر, باب استحباب صوم ستة أيام من شوال إتباعا لرمضان, كتاب الصيام - بيان أن لكل بلد رؤيتهم وأن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر, باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم وأنهم إذا رأوا الهلال ببلد لا يثبت حكمه لما بعد عنهم, حكم الهلال إذا رؤي في بلد يختلفون عن غيرهم في الليل والنهار, توجيه الإمام النووي لحديث ابن عباس مع كريب في رؤية الهلال, باب بيان أنه لا اعتبار بكبر الهلال وصغره وأن الله تعالى أمده للرؤية فإن غم فليكمل ثلاثون, شرح حديث: (إن الله أمده للرؤية فهو لليلة رأيتموه), شرح حديث: (إن الله أمده لرؤيته، فإن أغمي عليكم فأكملوا العدة), باب بيان معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (شهرا عيد لا ينقصان), باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر وغير ذلك, شرح الأحاديث في معنى الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر, شرح حديث: (إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم), شرح حديث: (لا يمنعن أحدا منكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن بليل), كلام الإمام النووي في حديث: (إن بلالا يؤذن بليل), حكم الأكل والشرب بعد الأذان الأول، وجواز أذان الأعمى, كتاب الصيام - نسخ قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية), باب نسخ قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) بقوله: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه), ذكر الإمام النووي لأقوال العلماء في قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية), أقوال العلماء في قضاء الصوم الواجب على الفور أو التراخي, شرح حديث: (من مات وعليه صوم صام عنه وليه), شرح حديث المرأة التي أتت رسول الله تسأله عن أمها التي ماتت وعليها صوم شهر, شرح حديث الرجل الذي سأل النبي عن أمه التي ماتت وعليها صوم شهر, شرح حديث المرأة التي قالت: يا رسول الله! البحث المخصّص. الفهرس: شرح بعض مفردات حديث حنظلة , باب فضل دوام الذكر والفكر في أمور الآخرة والمراقبة وجواز ترك ذلك في بعض الأوقات والاشتغال بالدنيا . admin منذ 6 دقائق. في الصوم والصائمين. عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى صائم مرتين ،والذى نفس طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 90ان فيها الجنة شجرة لها أصوات - مجاهد - الزهد دلائل النبوة للبيهقي ۹۱/۲ الهناد ۷ . ... صحیح ابن حبان ( علمية ) ۱۲۷/۸ ، ان فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة ، شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لللالكائي ۲۱۱۰ ، صحیح مسلم الفضائل باب ۹ ... طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 975المسك أنه شرح بعض المفردات : « جنة ، أي واق لصاحبه من - الشهوات المؤذية ومن النار « فليقل : إني صائم ، أي فليقل ذلك بلسانه ... في الصيام فقد أخطأ فهم المراد من الحديث ، ولم يفطن إلى الضرر الناشىء عن ترك مصدر الرائحة الكريهة بدون إزالة . شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي والدكتور سعد الحميد. (إن أمي ماتت وعليها صوم نذر), كتاب الصيام - فضل ليلة القدر والحث على طلبها والاعتكاف في رمضان, باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها وبيان محلها وأرجى أوقات طلبها, شرح حديث (إن رجالا من أصحاب النبي أروا ليلة القدر في المنام), شرح حديث: (أرى رؤياكم في العشر الأواخر، فاطلبوها في الوتر منها), شرح حديث ابن عمر (فالتمسوها في العشر الغوابر), شرح حديث: (التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي), شرح حديث: (تحينوا ليلة القدر في العشر الأواخر، أو قال: في التسع الأواخر), شرح حديث: (أريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنسيتها فالتمسوها، في العشر الغوابر), شرح حديث أبي سعيد الخدري في اعتكاف النبي العشر الأواسط من رمضان برواية قتيبة بن سعيد, شرح حديث أبي سعيد الخدري في اعتكاف النبي العشر الأواسط من رمضان برواية ابن أبي عمر, شرح حديث أبي سعيد الخدري في وقوع ليلة القدر ليلة إحدى وعشرين في زمن النبي, شرح حديث أبي سعيد في التماس ليلة القدر في الليلة الخامسة أو السابعة أو التاسعة والعشرين, شرح حديث عبد الله بن أنيس في وقوع ليلة القدر ليلة ثلاث وعشرين في زمن النبي, شرح حديث أبي بن كعب في كون ليلة القدر ليلة سبع وعشرين, كتاب الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش, شرح حديث جابر: (الناس تبع لقريش في الخير والشر), شرح حديث ابن عمر: (لا يزال هذا الأمر في قريش), شرح حديث جابر بن سمرة: (لا ينتهي هذا الأمر حتى يكون على الناس اثنا عشر خليفة), كلام النووي في أحاديث باب (الناس تبع لقريش)، و (الخلافة في قريش), معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم (الناس تبع لقريش في الخير والشر), التعصبات بين مذاهب أهل السنة والجماعة أمر مذموم, الجمع بين حديث (الخلافة بعدي ثلاثون سنة)، وحديث (حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة), معنى حديث (عصيبة من المسلمين يفتتحون البيت الأبيض), حكم من شك في خروج صوت أو ريح أو مذي حال صلاته, الحكم على حديث (البس جديدا، وعش حميدا، ومت شهيدا), حكم العقود التي يجريها البنك الإسلامي في مدن مصرية, حكم الصلاة على الميت في المقبرة لمن لم يصل عليه من قبل, كتاب الإمارة - الاستخلاف وتركه - النهي عن طلب الإمارة, حكم انعقاد الولاية لغير الله ورسوله ولغير الخليفة العام, بيان أن القول بوجوب نصب الخليفة معتقد أهل السنة والجماعة, اختلاف العلماء في نص النبي صلى الله عليه وسلم على إمامة أبي بكر, شرح حديث: (لا نستعمل على عملنا من أراده ومن طلبه), الرد على من قال لا يعمل بخبر الآحاد مع بيان بعض أحكام المرتد, كلام النووي في شرح أحاديث تعظيم أمر الغلول, معنى قوله: (لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير), الرد على شبهة الاستدلال بقوله (لا أملك لك من الله شيئا) على إنكار شفاعة النبي لأصحاب الكبائر, الاستدلال بحديث الباب على وجوب زكاة العروض وبيان خلاف العلماء في ذلك, إجماع العلماء على تغليظ تحريم الغلول وأنه من الكبائر, وجوب رد الغال لما غله وبيان كيفية التصرف فيه, حكم أخذ المقاتلين شيئا من الغنائم تدعو الحاجة إليه قبل توزيعها, كتاب الإمارة - وجوب طاعة الأمراء في غير معصية, باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية, شرح حديث أبي هريرة: (من أطاعني فقد أطاع الله) وذكر طرقه, تفسير قول الله تعالى: (وأولي الأمر منكم) وبيان المراد من ذلك, شرح حديث أبي هريرة: (عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك), وجوب طاعة ولاة الأمر فيما يشق وتكرهه النفوس, الأمر بعدم منازعة ولاة الأمر في حظوظهم من الدنيا, شرح حديث أبي ذر: (إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبدا مجدع الأطراف), شرح حديث أم الحصين الأحمسية: (لو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله فاسمعوا وأطيعوا), شرح حديث ابن عمر: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب), ذكر أمر عبد الله بن حذافة مع سريته حين أمره النبي صلى الله عليه وسلم عليها وقصة أسر الروم له, شرح حديث: (لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف), شرح حديث: (لو دخلوها ما خرجوا منها إنما الطاعة بالمعروف), شرح حديث عبادة بن الصامت: (بايعنا رسول الله على السمع والطاعة), شرح حديث عبادة بن الصامت في النهي عن منازعة أولي الأمر إلا إذا أتوا كفرا بواحا, تحريم طاعة ولي الأمر في معصية الله وبيان حكم الخروج عليه, حكم زجر الخطيب وإنزاله من المنبر لعلة فيه, حكم من وطئ سجادة كانت متنجسة بالبول ثم جفت, حكم التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم, نبذة عن علم الدكتور إسماعيل منصور وتنكبه عن منهج السلف, كتاب الإمارة - الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به, باب الإمام جنة يقاتل به من ورائه ويتقى به, باب وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء الأول فالأول, شرح حديث أبي هريرة في الوفاء بالبيعة للإمام الأول فالأول, ذكر روايات وطرق حديث أبي هريرة في الوفاء بالبيعة للأول فالأول, شرح حديث ابن مسعود: (إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها), شرح حديث عبد الله بن عمرو في الفتن ووجوب طاعة الأمير ودفع منازعيه, معنى قوله: (وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه), معنى قوله: (هذا ابن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل), باب الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم, حكم إطلاق لفظ (خليفة) على حاكم بلد معين والبيعة له, بيان مقدار تخفيف الصلاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم, أقوال أهل العلم في توريث المسلم من الكافر, أقوال أهل العلم في توريث المسلم من المرتد, أقوال أهل العلم في توريث الكفار بعضهم من بعض, كتاب الحج - ما يباح للمحرم بحج أو عمرة وما لا يباح وبيان تحريم الطيب عليه, باب ما يباح للمحرم بحج أو عمرة وما لا يباح، وبيان تحريم الطيب عليه, شرح حديث جابر بن عبد الله فيما يلبسه المحرم, حكم الحج والعمرة لمن دخل مكة لحاجة لا تتكرر, الاختلاف في كون وجوب الحج على الفور أو التراخي, فتوى شيخ الشافعية في مصر للشافعية بلبس قفازين أثناء الطواف، وسبب فتواه بذلك, حكم قطع الخفين إذا لم يجد المحرم نعلين وحكم من لبسهما دون قطع, حكم المحرم إذا تطيب أو لبس ما هو محرم عليه أثناء الإحرام, حكم لبس السراويل للمحرم إذا لم يجد الإزار, تحريم الطيب على المحرم وواجب من أصابه منه شيء, ما يلزم المحرم إذا لبس المخيط جاهلا بحكمه, معنى قوله: (واصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك), بعض فوائد حديث يعلى بن أمية في ما يباح للمحرم بحج أو عمرة وما لا يباح, حكم صلاة تحية المسجد لمن جاء قبل الإقامة وقد صلى سنتها في بيته, حكم وضع المال في البنك بنية أن تكون أرباحه في سبيل الله, خلاف العلماء في كون شهر ذي الحجة ميقاتا زمانيا للحج, الرد على من يقول بجواز الحج في أي وقت من أشهر الحج الثلاثة, حكم من أحرم بالحج بعد أيام التشريق من ذي الحجة, رد آخر على من يقول بجواز الحج في أي وقت من أشهر الحج الثلاثة, بيان من حدد المواقيت المكانية للحج والعمرة, كلام النووي في أحاديث مواقيت الحج والعمرة, حكم الإحرام لمن دخل مكة غير ناو للحج أو العمرة, حكم من تجاوز الميقات غير مريد للحج أو العمرة ثم نواهما أو أحدهما بعد مجاوزة الميقات, حكم إدخال مني الرجل إلى رحم زوجته بواسطة الحقن, الحكم على حديث: (بارك الله في التجارة والنجارة), حكم الصناديق التعاونية التي تستثمر أموالها في البنوك, حكم الائتمام بالإمام الذي يصلي العشاء إذا كان المأموم لم يصل المغرب, معنى دبر الصلاة وذكر بعض الأدعية التي تكون بعد الصلاة, حكم الزيادة في التلبية التي أثبتها ابن عمر عن أبيه, شرح حديث ابن عباس في تلبية المشركين في الجاهلية, خطأ النووي في تأويله لليد في قوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان), حكم العمل في شركات السياحة الدينية كالحج والعمرة, تقييم كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام, تقييم كتاب الروضة الندية لشرح الدرر البهية, معرفة الأحكام الشرعية من صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما, الحكم على حديث: (نسألك بمعاقد العز من عرشك ومفاتح الرحمة من كتابك), الحكم على حديث: (الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب), حكم من قرأ سورة يس اعتقادا منه أنها تضر من ظلمه, الفرق بين أسماء الله المتعدية وغير المتعدية, مجمل الكلام في المواقيت الزمانية والمكانية, باب أمر أهل المدينة بالإحرام من عند مسجد ذي الحليفة, شرح حديث ابن عمر في تلبية النبي من عند مسجد ذي الحليفة, مشروعية مس الركنين اليمانيين دون الشاميين, استشعار الآخرة وقرب الأجل عند أداء مناسك الحج, ما يشرع للحاج عمله من أول يوم التروية إلى نهاية المناسك, شرح حديث ابن عمر في إهلال النبي عند انبعاث راحلته, حكم لبس الحزام الذي فيه وصلة قماش مخيطة للمحرم, حكم الاختباء في مكة للحج خوفا من السلطات السعودية, حكم استعمال النساء حبوب منع الحيض أثناء الحج, حكم من أشار وكبر إذا لم يستطع استلام الركن اليماني, باب جواز حلق الرأس للمحرم إذا كان به أذى، ووجوب الفدية لحلقه وبيان قدرها, شرح حديث الصعب بن جثامة في إهدائه حمارا وحشيا للنبي وهو محرم, شرح حديث أبي قتادة في صيده لحمار الوحش وأكل المحرمين منه, الأحكام الفقهية لأحاديث باب تحريم الصيد على المحرم, باب ما يندب للمحرم وغيره قتله من الدواب في الحل والحرم, حكم قتل من يجب عليه القتل بقصاص أو رجم أو غيره في الحرم, حكم استخدام الأشياء المطلية بماء الذهب للرجال والنساء, حكم من اعتمر عن نفسه وأراد أن يعتمر عن قريب له, حكم صيام الحاج في بلده إذا أخل بشيء من واجبات الحج, ما يفعل الحاج أو المعتمر إذا أقيمت الصلاة وهو يطوف, كتاب الحج - جواز حلق الرأس للمحرم إن كان به أذى, باب جواز حلق الرأس للمحرم إذا كان به أذى، ووجوب الفدية عليه وبيان قدرها, شرح حديث كعب بن عجرة في حلق الرأس للمحرم عند الحاجة, بعض الأحكام المأخوذة من أمر النبي لكعب بن عجرة بأن يحلق رأسه, أقوال العلماء في الطعام الذي يكون منه نصف الصاع, سبب نزوله قوله تعالى: (ففدية من صيام أو صدقة أو نسك), عناية الراعي برعيته واجتهاده في إصلاح أمورهم, فوائد حديث أبي أيوب في غسل المحرم رأسه وبدنه, باب جواز اشتراط المحرم التحلل بعذر المرض ونحوه, فوائد من أحاديث اشتراط المحرم التحلل بعذر, باب إحرام النفساء واستحباب اغتسالها للإحرام، وكذا الحائض, كتاب الحج - بيان وجوه الإحرام الإفراد - القران - التمتع, حكم الطواف في جميع طوابق المسجد الحرام وسطحه وخارج المسجد, حكم الوقوف في أي مكان من مزدلفة ومنى وعرفة في أيامهن المحدودة, باب في الوقوف وقوله تعالى: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس), مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم لقومه قبل البعثة في وقوفهم بالمزدلفة ووقوفه بعرفة, معرفة العرب للحج في زمن إبراهيم عليه السلام, باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام, نهي عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما عن حج التمتع وحجتهما في ذلك, أدب الصحابة في الخلاف وحال المسلمين اليوم, قول عثمان بإتمام الصلاة في منى ومخالفة ابن مسعود له في ذلك, اختلاف العلماء في أفضل أقسام الحج الثلاثة, الجمع بين اختلاف روايات الصحابة في صفة حجته صلى الله عليه وسلم, باب وجوب الدم على المتمتع، وأنه إذا عدمه لزمه صوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله, باب بيان أن القارن لا يتحلل إلا في وقت تحلل الحاج المفرد, تابع باب وجوب الدم على المتمتع، وأنه إذا عدمه لزمه صوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله, باب جواز التحلل بالإحصار وجواز القران واقتصار القارن على طواف واحد وسعي واحد, اختلاف العلماء في نوع الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم, باب ما يلزم من أحرم بالحج ثم قدم مكة من الطواف والسعي, باب ما يلزم من طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة من البقاء على إحرامه حتى يتحلل في يوم النحر, تحلل أسماء بنت أبي بكر لعدم وجود الهدي وعدم تحلل الزبير لوجود الهدي معه, باب بيان عدد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وزمانهن, بيان ما تفعله الفتاة إن أجبرها والدها على خلع النقاب, كتاب الحج - السعي بين الصفا والمروة ركن لا يصح الحج إلا به, باب بيان أن السعي بين الصفا والمروة ركن لا يصح الحج إلا به, باب في الصدقة بلحوم الهدي وجلودها وجلالها, باب ما بين القبر والمنبر روضة من رياض الجنة, فضل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي, باب بيان المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم, مدى صحة قصة أن الشجاع الأقرع ظهر لميت كان تاركا للصلاة في المدينة عام ١٤٢٠هـ , شرح الشيخ محمد عبد المقصود لأعمال الحج والعمرة, الحث على تربية الأبناء، وبيان أن ميزان التفاضل عند الله بالتقوى, حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس لمن كان نائما, حكم التضحية على الزوجة في وجود الزوج وكيفية صرف الأموال الربوية, أصناف الأنعام التي يجوز الاشتراك فيها في الأضحية, كتاب الهبات - كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه, باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه, شرح حديث: (العائد في صدقته كالكلب يعود في قيئه), الفوائد المستنبطة من باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه, كلام النووي في حديث عمر: (حملت على فرس عتيق في سبيل الله), ذكر الفوائد المستنبطة من باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه, كلام النووي في حديث عمر في باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه, باب تحريم الرجوع في الصدقة والهبة بعد القبض إلا ما وهبه لولده وإن سفل, شرح حديث: (مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه فيأكله), شرح حديث: (العائد في هبته كالعائد في قيئه), شرح حديث: (العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه), حكم من حلف عدة أيمان ولم يكفر عنها وقد نسي مقدارها, حكم بيع الفرس الموهوب للجهاد قبل الجهاد به, شرح حديث: (أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه؛ فإنها للذي أعطيها), شرح حديث: (من أعمر رجلا عمرى له ولعقبه فقد قطع قوله حقه فيها), شرح حديث: (أيما رجل أعمر رجلا عمرى له ولعقبه، فقال: قد أعطيتكها وعقبك ما بقي منكم أحد), مذهب جابر بن عبد الله رضي الله عنهما والزهري في العمرى, شرح حديث: (أن رسول الله قضى فيمن أعمر عمرى له ولعقبه قال: فهي له بتلة), شرح حديث: (جعل الأنصار يعمرون المهاجرين، فقال النبي: أمسكوا عليكم أموالكم), شرح أحاديث: (العمرى جائزة، والعمرى ميراث لأهلها), تعريف العمرى والعارية والرقبى والفرق بينها, كتاب اللقطة - مقدمة الكتاب والتعريف باللقطة والضيافة والمواساة بفضول المال, باب استحباب خلط الأزواد إذا قلت والمواساة فيها, ذكر أقوال أهل العلم في ضمان اللقطة ومؤنة التعريف بها, شرح حديث: (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان), شرح حديث أبي قتادة في الرؤيا: (فليبصق على يساره حين يهب من النوم ثلاث مرات), شرح حديث: (فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات), شرح حديث: (وليتحول عن جنبه الذي كان عليه), جواز اختلاف الفقهاء على آراء يحتملها الدليل, شرح حديث: (الرؤيا الصالحة من الله والرؤيا السوء من الشيطان), شرح حديث: (الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب), شرح حديث جابر: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها), شرح حديث: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب), معنى قوله: (ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة) وذكر أنواع الرؤيا, شرح حديث: (رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة), شرح حديث الشريد بن سويد في طلب النبي صلى الله عليه وسلم منه إنشاده شعر أمية بن أبي الصلت, شرح حديث أبي هريرة: (أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد), شرح حديث: (أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد), شرح حديث: (أصدق بيت قاله الشاعر: (ألا كل شيء), شرح حديث: (لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير من أن يمتلئ شعرا), شرح حديث: (خذوا الشيطان، لأن يمتلئ جوف رجل قيحا), كلام الإمام النووي في الأحاديث الواردة في الشعر, استحسان النبي صلى الله عليه وسلم لشعر أمية بن أبي الصلت, حكم محادثة الخاطب لمخطوبته بواسطة التلفون, شرح حديث فرحة الله بتوبة العبد من رواية أبي هريرة, أقوال أهل العلم في المراد بقول النبي عليه الصلاة والسلام: (ومن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا), شرح حديث فرحة الله بتوبة العبد من طرق أخرى, خوف المؤمن من ذنوبه داع له إلى التوبة منها, شرح رواية النعمان بن بشير لحديث: (لله أشد فرحا بتوبة عبده) وحل ألفاظها, قاعدة: ليس كل من تلبس بالكفر أو البدعة صار كافرا أو مبتدعا, كتمان العلم مخافة اتكال الناس على سعة رحمة الله من هدي السلف رحمهم الله, باب فضل دوام الذكر والفكر في أمور الآخرة والمراقبة وجواز ترك ذلك في بعض الأوقات والاشتغال بالدنيا, باب في سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه, نقل كلام الإمام النووي في معنى صفة الغضب والرضا وبيان الخطأ فيه, رحمة الله بعباده أعظم من رحمة الأم بولدها, شرح حديث: (لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة), شرح حديث الرجل الذي أسرف على نفسه وأوصى بنيه أن يحرقوه إذا مات, أقوال أهل العلم في تأويل حديث الرجل الذي أمر بنيه إذا مات أن يحرقوه, كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في التكفير والتفسيق والتبديع, بيان سبب التنازع في مصطلح الإيمان والكفر ومن ينسب إليهما, كتاب التوبة - قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت, باب قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة, الرد على من يقول ما دام باب التوبة مفتوحا فما المانع أن يذنب العبد ثم يتوب, شرح حديث: (إن الله يبسط يده بالليل) وإثبات صفة اليد لله تعالى, شرح حديث: (ليس أحد أحب إليه المدح من الله), باب قوله تعالى: (إن الحسنات يذهبن السيئات), صغائر الذنوب تكفرها الطاعات ما لم تغش الكبائر, بيان سبب إيراد الإمام النووي لكلام المازري في شرح صحيح مسلم, شرح قول الصحابة: (تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن), من مثبتات التوبة معاشرة الصالحين والابتعاد عن الأشرار, مفارقة أهل المعاصي والمواضع التي وقعت فيها المعاصي, الجمع بين حديث فداء المسلم بالكافر يوم القيامة، وقوله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى), بيان متى يحمل الحديث الخاص على العام ومتى لا يحمل, تردد كعب بن مالك بين شهود غزوة تبوك وعدم شهودها, موقف كعب بن مالك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند عودته إلى المدينة, موقف بني سلمة من صدق كعب بن مالك في سبب تخلفه عن غزوة تبوك, مقاطعة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لكعب وصاحبيه, أمر النبي صلى الله عليه وسلم لكعب وصاحبيه أن يعتزلوا أزواجهم, بشرى توبة الله عز وجل على كعب وصاحبيه وما يشرع فيه من شكر النعمة, شرح حديث: (ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه), فوائد وأحكام من حديث: (ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه), شرح حديث سعد: (عادني رسول الله في حجة الوداع), رواية ثلاثة من أبناء سعد عن أبيهم سعد حديث الوصية بالثلث, أقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم في الوصية بالثلث, كتاب الوصية - وصول ثواب الصدقة إلى الميت - الوقف, الأحكام المستنبطة من باب وصول ثواب الصدقة إلى الميت, معنى قوله تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى), حكم أداء الورثة للحقوق المتعينة على الميت, الفرق بين عقيدة الأشاعرة وعقيدة أهل السنة, إخوة يوسف أنبياء كما أثبت ذلك القرآن الكريم, إقامة الحد أو العقوبة أو الحجة على العاصي, الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والصبر عليها, كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار - فيمن أحب لقاء الله وفضل مجالس الذكر, تابع باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه, كلام النووي في شرح أحاديث باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه, باب كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا, باب فضل الدعاء بـ (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار), كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار - باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر, باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر, شرح حديث: (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا), معنى قوله: (من يسر على معسر يسر الله عليه), ذكر لطيفة إسنادية في رواية حديث: (من نفس عن مؤمن كربة), شرح حديث: (لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة), شرح حديث أبي سعيد في مباهاة الله ملائكته بعباده الذاكرين, شرح حديث: (وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة), كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار - باب استحباب خفض الصوت بالذكر - التعوذ من شر الفتن, شرح حديث: (أيها الناس!
حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور, سبب ضرب الطفل رأسه بيده عند الغضب, مواصفات إطارات الشاحنات, رأيت زوجتي بدون حجاب في المنام, سعر عملية تطويل وتر القدم للاطفال, فيتامين A للشعر والبشرة,