ØدÙØ« شرÙ٠ع٠اÙظÙÙ ... ÙاÙ: اÙجÙÙاد٠Ù٠سÙبÙÙ٠اÙÙÙ٠عزÙÙ ÙجÙÙÙ ÙÙÙ٠استÙزÙدتÙÙ ÙزادÙÙÙ). أيها الأخوة، في بعض الأحاديث يقول عليه الصلاة والسلام: من لم يجاهد ومن لم يحدث نفسه بجهاد مات على ثلمة من النفاق، لأن الحق يحتاج إلى قوة، ويحتاج لتضحية، فإن لم يفعل المسلمون هذه الفريضة حالهم كما ترون ليست كلمة الله هي العليا. 1285 - وَعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه ( أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَدَى رَجُلَيْنِ مِنْ اَلْمُسْلِمِينَ بِرَجُلٍ مِنْ اَلْمُشْرِكِينَ ) أَخْرَجَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ ([37]) . ÙاÙ: اÙصÙاة عÙÙ ÙÙتÙا Ø ÙÙاÙ: ÙÙت: ث٠أÙØ. Ùض٠اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙÙÙ. رواه أحمد ( 1 / 195 )، وأبو يعلى ( 876 و 877 ). سمعت حبيب بن مسلمة الفهري، به. ØدÙØ« شرÙ٠ع٠Ùض٠اÙØ´Ùادة Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ Ùض٠اÙØ´Ùادة Ù٠سبÙ٠اÙÙ . [53] - صحيح. [55] - صحيح بشواهده. جاء دورنا لحكمة بالغة في وقت ضعف المسلمين، لكن أجدادنا عاشوا أيام النصر. وهو وإن كان صحيح السند، فهو ضعيف؛ لأنه مرسل. سبØا٠اÙÙÙ! مائة ضحكة وابتسامة للنبي صلى الله عليه وسلم, محمد صلى الله عليه وسلم النبي الموعود في العهدين, هل بشر الكتاب المقدس بمحمد صلى الله عليه وسلم؟, صحابة شرفوا بأعمال النبي صلى الله عليه وسلم, الرد على شبهة الحجاب وملابس المرأة المسلمة, الرد على شبهة لماذا تزوج النبي محمد عائشة وهي طفلة. âØ£ØادÙØ« صØÙØØ© ع٠رسÙ٠اÙÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ â, âاÙÙاذÙÙØ©â. انظر البخاري حديث رقم ( 1520 )، وأطرافه. رواه البخاري ( 2825 )، ومسلم ( 1353 )، وزادا: "وإذا استنفرتم فانفروا". 1272 - وَعَنْ اَلصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ رضي الله عنه قَالَ: ( سُئِلَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ اَلدَّارِ مِنْ اَلْمُشْرِكِينَ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 207وسبيل الله طريقه ، والطريق إذا أضيف إلى شيء فإنما يضاف إلى ما يوصل إليه ، ولما علم أن الله لا يصل إليه الناس ، تعين ... وقد غلب مصطلح " سبيل الله " في الشرع على الجهاد أي القتال للذب عن دينه وإعلاء كلمته ( 1 ) من ( ۱۱ وكلمة " سبيل " في ... ". ... ÙاÙ: اÙجÙÙاد٠Ù٠سÙبÙÙ٠اÙÙÙ٠عزÙÙ ÙجÙÙÙ ÙÙÙ٠استÙزÙدتÙÙ ÙزادÙÙÙ). 1302 - وَعَنْ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ( " لَأَخْرِجَنَّ اَلْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ اَلْعَرَبِ, حَتَّى لَا أَدَعَ إِلَّا مُسْلِماً" ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ. 1298 - وَلِلْطَيَالِسِيِّ: مِنْ حَدِيثِ عَمْرِوِ بْنِ الْعَاصِ: ( " يُجِيرُ عَلَى اَلْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ" ) ([56]) . 1282 - وَعَنْ مَكْحُولٍ; ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَصَبَ اَلْمَنْجَنِيقَ عَلَى أَهْلِ اَلطَّائِفِ ) أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي "اَلْمَرَاسِيلِ" وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ. ÙاÙÙ: اÙصÙÙÙاة٠عÙÙÙ ÙÙÙتÙÙØ§Ø ÙاÙÙ: Ø«ÙÙ Ù٠أÙÙÙØ ÙاÙÙ: Ø«ÙÙ Ù٠برÙ٠اÙÙاÙÙدÙÙÙÙÙ ÙاÙÙ: Ø«ÙÙ Ù٠أÙÙÙØ ÙاÙÙ: اÙجÙÙاد٠Ù٠سÙبÙÙ٠اÙÙÙÙÙÙ ÙاÙÙ: ØدÙÙØ«ÙÙ٠بÙÙÙÙÙØ ÙÙÙÙ٠اسÙتÙزÙدÙتÙÙÙ ÙÙزادÙÙÙÙ. رواه أحمد ( 3 / 470 )، وأبو داود ( 2753 و 2754 )، والطحاوي في "المعاني" ( 3 / 242 ) من طريق أبي الجويرية قال: أصبت جرة حمراء فيها دنانير في إمارة معاوية في أرض الروم. 1297 - وَعَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ اَلْجَرَّاحِ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ( " يُجِيرُ عَلَى اَلْمُسْلِمِينَ بَعْضُهُمْ" ) أَخْرَجَهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ, وَأَحْمَدُ, وَفِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ ([55]) . رواه البخاري ( 3044 )، ومسلم ( 1357 ). طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوالمشركون كانوا يقرون بهذه الشهادة لم يشهدوا أن لا إله إلا الله، والرسل عليهم الصلاة والسلام بعثوا بتوحيد الألوهية ... الرسول ولا الجهاد في سبيل الله بل كثير منهم أو أكثرهم يكرهون متابعة الرسول، وهم من أبعد الناس عن الجهاد في سبيل الله ... ÙاÙÙا: Ùا رسÙÙÙ٠اÙÙÙØ ÙÙا اÙجÙÙاد٠Ù٠سبÙ٠اÙÙÙØ! [33] - ضعيف. ÙاÙصÙاة ÙاÙسÙا٠عÙ٠اÙضØÙ٠اÙÙتÙا٠٠٠أعÙ٠اÙÙÙ Ù Ùار اÙإسÙا٠بسÙÙÙ. وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ ([45]) . ÙÙÙا Ù Ù ØدÙØ« سÙÙ 1278 - وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: ( حَرَقَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَخْلَ بَنِي اَلنَّضِيرِ, وَقَطَعَ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ([28]) . رواه أبو داود ( 2701 )، وابن حبان ( 4805 ) ولفظ ابن حبان: "فلم يخمسه النبي صلى الله عليه وسلم". رواه البخاري ( 4031 )، ومسلم ( 1746 ). [58] - . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابأجفانك للدموع أم أجفاني لا يقبل مبدع بلا برهان ومن أعظم ما حصل به الذل من مخالفة أمر الرسول يَا ترك ما كان عليه من جهاد أعداء الله فمن سلك سبيل الرسول يَ عز، ومن ترك الجهاد مع قدرته عليه ذل. وقد سبق حديث: "إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم ... اÙجÙاد ÙتأÙÙد ÙجÙب٠ع٠أÙس ب٠٠اÙ٠رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙاÙ: Ùا٠رسÙ٠اÙÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ : {ÙغدÙØ© Ù٠سبÙ٠اÙÙÙØ Ø£Ù Ø±ÙØØ© Ø®Ùر ٠٠اÙدÙÙا Ù٠ا ÙÙÙا..}. . 1273- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا; ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لِرَجُلٍ تَبِعَهُ يَوْمَ بَدْرٍ: " اِرْجِعْ. [32] - صحيح. والقتال في سبيل الله من أجل أن يكون الدين لله، هناك دعوة وجهاد، فالدعوة توسع رقعة السماء، والجهاد يوسع رقعة الأرض، فأكمل شيء في حياة الأرض ألا تكون أرض بلا سماء، ولا سماء بلا أرض، كل بقاع الأرض مغطاة بالحق، وكل الحق يسقط على أرض فيها مسلمون، الجهاد من فرائض الإسلام الكبرى، وحينما قصر المسلمون في هذه الفريضة في غفلة من الزمن قوي أعداؤهم، وملكوا ناصية الأرض، وأملوا إرادتهم الظالمة والطاغية، وأملوا ثقافتهم الإباحية وعولمتهم على أهل الأرض. 2002-11-20. ([64]) . اÙ: Ùذا اÙØدÙØ« - ØدÙØ« Ø£Ùس - أج٠٠ا جاء ÙÙ Ùض٠اÙØ´Ùادة) [ÙتØ. [35] - صحيح. رواه البخاري ( 6755 )، ومسلم ( 1370 ) وهو مرفوع في حديث طويل. إني والله لا أرجع إليهم أبداً. وزاد: قالت: ثم مضى، حتى إذا كنا بالشجرة أدركه الرجل. ÙÙد Ùرد Ø°Ùر Ø£ØادÙØ« ÙØ«Ùرة ÙÙ Ùض٠اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ. فلما سكت النبي عليه الصلاة والسلام قلقوا على أخيهم عبد الله قالوا: يا رسول الله ما فعل عبد الله؟ قال: ثم أخذها عبد الله وقاتل بها حتى قتل وإني لأرى في مقامه ازوراراً عن صاحبيه! قال: فأتيته بها يقسمها بين المسلمين فأعطاني مثل ما أعطى رجلا منهم، ثم قال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأيته يفعله. رواه البخاري ( 3141 )، ومسلم ( 1752 )، وقد ساقه الحافظ هنا مختصراً. فقال: "حاجتك" فقلت: يا رسول الله إني تركت من خلفي وهم يزعمون أن الهجرة قد انقطعت، فذكر الحديث. اÙ٠اÙÙÙ ?تب اÙÙت٠عÙÙ ÙÙ٠٠اÙÙ Ùت عÙ٠آخرÙÙ Ù ?Ù٠آتÙÙ Ù ÙÙÙت٠?٠ا ?تب اÙÙÙ ÙÙ ÙØ·Ùب٠ÙÙ٠جاÙدÙÙ Ù٠سبÙ٠اÙÙ٠٠اÙÙ ÙتÙÙÙÙ Ù٠طاعتÙ. ÙÙج اÙسعادÙØ Ø¬2Ø Øµ107 اÙØدÙØ«: â «ÙÙغÙدÙÙÙØ©Ù Ù٠سÙبÙÙ٠اÙÙÙÙ٠أÙ٠رÙÙÙØÙØ©ÙØ Ø®ÙÙÙر٠٠ÙÙ٠اÙدÙÙÙÙا Ù٠ا ÙÙÙا» â اÙشرØ. [36] - ضعيف؛ لإرساله. 1305 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( "أَيُّمَا قَرْيَةٍ أَتَيْتُمُوهَا, فَأَقَمْتُمْ فِيهَا, فَسَهْمُكُمْ فِيهَا, وَأَيُّمَا قَرْيَةٍ عَصَتْ اَللَّهَ وَرَسُولَهُ, فَإِنْ خُمُسَهَا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ , ثُمَّ هِيَ لَكُمْ" ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ. فقال له كما قال أول مرة: " تؤمن بالله ورسوله ؟" قال: نعم. فقال: " هل لك أحد باليمن؟" قال: أبواي. º أ٠اÙع٠٠أØب Ø¥Ù٠اÙÙ٠تعاÙÙØ. ﴿ وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾. هَلْ مَسَحْتُمَا سَيْفَيْكُمَا ?" قال: فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال: فذكره. حوالي خمس عشرة ثانية، لأنه تردد في بذل روحه خمس عشرة ثانية كان في مقامه ازورار عن صاحبيه ! 1265 - وَعَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( " لَا هِجْرَةَ بَعْدَ اَلْفَتْحِ, وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ" ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ([8]) . باب ٠ا جاء ÙÙ Ùض٠اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙ٠عز ÙجÙ. [27] - صحيح. 1294 - وَعَنْهُ [ قَالَ ]: ( كُنَّا نُصِيبُ فِي مَغَازِينَا اَلْعَسَلَ وَالْعِنَبَ , فَنَأْكُلُهُ وَلَا نَرْفَعُهُ ) رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ ([51]) . اÙتÙاصÙÙ. . Ø£ØادÙØ« ÙبÙÙØ© ع٠اÙجÙÙÙÙÙÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ. اعة اÙÙÙ Ù٠ا Ùا٠اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ : (اÙ٠جاÙد ٠٠جاÙد ÙÙس٠Ù٠اÙÙÙ) Ø ÙÙا٠بعض اÙصØابة Ù٠٠سأÙ٠ع٠اÙغزÙØ [63] - صحيح رواه أبو داود ( 2758 )، والنسائي في "الكبرى" ( 5 / 205 )، وابن حبان ( 1630 ) عن أبي رافع قال: بعثتني قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ألقي في قلبي الإسلام. وزادا: "وهي البويرة. 1291 - وَعَنْ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا ([47]) قَالَ: ( سَمِعْتَ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "لَا نَفْلَ إِلَّا بَعْدَ اَلْخُمُسِ" ) رَوَاهُ أَحْمَدُ , وَأَبُو دَاوُدَ, وَصَحَّحَهُ اَلطَّحَاوِيُّ ([48]) . [62] - لا بأس به. Ùتاب اÙجÙاد. باب ÙÙضÙÙ٠اÙÙجÙÙÙاد٠ÙÙاÙسÙÙÙÙر٠( Ù¤ Ø£ØادÙØ«) باب Ø£ÙÙÙضÙÙ٠اÙÙÙÙاس٠٠ÙؤÙÙ ÙÙÙ ÙÙجÙاÙÙد٠بÙÙÙÙÙسÙÙÙ ÙÙÙ ÙاÙÙÙÙ ÙÙ٠سÙبÙÙÙ٠اÙÙÙÙÙÙ ( Ù¢ ØدÙثاÙ) باب اÙدÙÙعÙاء٠بÙاÙÙجÙÙÙاد٠ÙÙاÙØ´ÙÙÙÙادÙØ©Ù ÙÙÙرÙÙجÙاÙÙ ÙÙاÙÙÙÙسÙاء٠( Ù¡ ØدÙØ«) ÙÙÙا Ù Ù ØدÙØ« سÙ٠ب٠سعد ÙØÙÙ. ع٠عبد اÙÙ٠ب٠٠سعÙد رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙاÙ: ساÙت اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙ٠ا٠اÙع٠٠اØب اÙ٠اÙÙÙØ Ùا٠اÙصÙاة عÙÙ ÙÙتÙا ÙÙت: ث٠ا٠ÙاÙ: بر اÙÙاÙدÙÙ ÙÙت: ث٠ا٠ÙاÙ: اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙ٠٠تÙ٠عÙÙÙ. âÙذ٠اÙصÙØØ© ÙÙشر Ø£Ùبر عدد ٠٠اÙØ£ØادÙØ« ع٠رسÙ٠اÙÙÙ Ù Ø٠د صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ â Ø£ØادÙØ« ÙدسÙØ© - اÙدرس : 15 - تÙÙ٠اÙÙÙ Ù٠٠جاÙد Ù٠سبÙÙÙ. [59] - صحيح. ÙÙد شرع اÙÙ٠تعاÙ٠اÙجÙاد ÙإعÙاء ÙÙÙ Ø© اÙØÙ ÙاÙتÙØÙد ÙÙصرة اÙدÙ٠اÙس٠اÙÙ ÙدØض اÙÙÙار ÙاÙ٠شرÙÙÙ. فأنزل الله عز وجل: ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله". اÙجÙاد ٠٠⦠1276 - وَعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه ( أَنَّهُمْ تَبَارَزُوا يَوْمَ بَدْرٍ ) رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ ([24]) . أقول لكم: إن بعض البلاد الإسلامية يكفي أن تدخل إلى المسجد مرة واحدة لتساءل! ØدÙØ« شرÙ٠ع٠Ùض٠اÙØ´Ùادة Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ Ùض٠اÙØ´Ùادة Ù٠سبÙ٠اÙÙ . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 143مثل ما قال قال انتهى النبي صلى الله عليه وسلم إلى مثل المجاهد في سبيل الله ابتغاء وجه الله - أبو هريرة - التوحيد ... مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه - المستورد أخا بني هريرة ة - الجهاد لابن أبي عاصم ۳۰ ، تحفة الأشراف للمزي فهر - مسند الشهاب ... 1272 - وَعَنْ اَلصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ رضي الله عنه قَالَ: ( سُئِلَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ اَلدَّارِ مِنْ اَلْمُشْرِكِينَ. [21] - صحيح. هَلْ مَسَحْتُمَا سَيْفَيْكُمَا ?" فلن أستعين بمشرك" ثم رجع فأدركه بالبيداء. وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ ([52]) . وروي أيضاً بسند صحيح، عن الأوزاعي قال: قلت ليحيى بن أبي كثير: أبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم رماهم بالمنجنيق؟ فأنكر ذلك. ففدي بالرجلين. ÙاÙ: اÙصÙاة عÙÙ ÙÙتÙا Ø ÙÙاÙ: ÙÙت: ث٠أÙØ. 1305 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( "أَيُّمَا قَرْيَةٍ أَتَيْتُمُوهَا, فَأَقَمْتُمْ فِيهَا, فَسَهْمُكُمْ فِيهَا, وَأَيُّمَا قَرْيَةٍ عَصَتْ اَللَّهَ وَرَسُولَهُ, فَإِنْ خُمُسَهَا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ , ثُمَّ هِيَ لَكُمْ" ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ. [11] - هو الإمام الثقة الثبت النبيل مولى ابن عمر. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: . فقلت: يا رسول الله! طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب۱۱۸۳ ۰۷ ة و من اغبرت قدماه في سبيل الله - عبس بن حجر و من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار معرفة ... نادى بأعلى ومن اغبرت قدماه في سبيل الله - عثمان - کشف صوته - جابر - صحيح الترغيب والترهيب للألباني الأستار عن زوائد البزار ... âÙذ٠اÙصÙØØ© ÙتÙÙ٠عزائ٠اÙÙاس ÙÙÙردÙ٠اÙاعتداء ع٠اÙ٠عتدÙÙ Ùا٠تعاÙÙ (ÙاتÙÙÙ Ù٠سبÙ٠اÙÙ٠اÙØ°ÙÙ ÙÙاتÙÙÙÙÙ ÙÙا تعدÙ٠ا٠اÙÙÙ Ùا ÙØب اÙ٠عتدÙÙ)â فقال له كما قال أول مرة. 1303 - وَعَنْ مُعَاذٍ رضي الله عنه قَالَ: ( غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَيْبَرَ, فَأَصَبْنَا فِيهَا غَنَمًا , فَقَسَمَ فِينَا رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم طَائِفَةً, وَجَعَلَ بَقِيَّتَهَا فِي اَلْمَغْنَمِ" ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَرِجَالُهُ لَا بَأْسَ بِهِمْ, 1304 - وَعَنْ أَبِي رَافِعٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( "إِنِّي لَا أَخِيسُ بِالْعَهْدِ, وَلَا أَحْبِسُ اَلرُّسُلَ " ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَالنَّسَائِيُّ, وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ. 4 likes. Ùس٠- Ù ØÙر اÙØج - إسÙا٠ÙÙب. وقال: ما يعرف هذا. رواه أبو داود ( 2670 ) واللفظ له، والترمذي ( 1583 ) من طريق قتادة، عن الحسن، عن سمرة، به قلت: وهذا سند ضعيف؛ إذ الحسن مدلس، وقد عنعنه. [9] - صحيح. والرجل يقاتل ليذكر. ÙاÙ: اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ [1]. 1268 - وَعَنْ نَافِعٍ قَالَ: ([11]) ( أَغَارُ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى بَنِيَّ اَلْمُصْطَلِقِ, وَهُمْ غَارُّونَ, فَقَتَلَ مُقَاتِلَتَهُمْ, وَسَبَى ذَرَارِيَّهُمْ. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب٦٦٩٠ (ألف ق) - (حديث «من أرسل بنفقة في سبيل الله وأقام».. الحديث . ق في الجهاد -٤: ٢ - (النكت الظراف) الحسن بن أبي الحسن، عن ابن عمر ٦٦٨٧ (ألف د) - حديث في طلاق امرأته. د (الطلاق ٤ : ٧): روى عطاء الخراساني، عن الحسن به. أخواننا الكرام: قضية النصر لا تأتي بين عشية أو ضحاها، عندنا سذاجة كبيرة جداً، النصر الذي أحرزه صلاح الدين هناك من يحلل أنه سبقه إعداد يزيد عن عشرين عاماً، إزالة المنكرات، إقامة الحدود، الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، إنشاء المدارس الشرعية، هذا النصر لم يأت بين عشية أو ضحاها بل بعد تمهيد طويل، نحن الآن نفرح حينما نرى إنساناً يقدم حياته في سبيل الله، نطرب، لكن هذا بمجموعه لا يشكل نصراً، النصر يحتاج لقاعدة متينة، ولعقيدة سليمة، يطبق منهج الله في بيته وعمله، ويسهم في حل مشكلات المسلمين، عندما يكون هناك قاعدة متينة وعمل منضبط بمنهج الله، لعل الله سبحانه وتعالى يسمح لنا قبل أن نموت أن نرى النصر الذي يفرح له المؤمنون. فِي اَلْغَنِيمَةِ وَالْفَيْءِ شَيْءٌ إِلَّا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ اَلْمُسْلِمِينَ. 1277 - وَعَنْ أَبِي أَيُّوبَ رضي الله عنه قَالَ: إِنَّمَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ اَلْآيَةُ فِينَا مَعْشَرَ اَلْأَنْصَارِ, يَعْنِي: â وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى اَلتَّهْلُكَةِ ل ([26]) قَالَهُ رَدًّا عَلَى مَنْ أَنْكَرَ عَلَى مَنْ حَمَلَ عَلَى صَفِ اَلرُّومِ حَتَّى دَخَلَ فِيهِمْ . ([60]) . إ٠جÙاد Ù Ù ÙÙتسبÙ٠إÙ٠اÙإسÙا٠ÙÙطعÙÙÙ ÙÙÙ ÙÙ Ø®ÙØ§Ø¡Ø ÙÙÙبسÙ٠عÙ٠عا٠ة اÙ٠سÙÙ Ù٠دÙÙÙÙ Ø ÙÙ٠٠٠أعظ٠اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ. إ٠جÙاد اÙÙاÙرÙ٠اÙØ°ÙÙ ÙÙØ°ÙÙ٠بشبÙاتÙ٠عÙ٠اÙإسÙا٠ÙرÙدÙÙ Ùد٠Ù٠بÙ٠سبÙÙ Ù Ù ÙÙØ ÙÙدسÙÙ Ù٠دÙ٠اÙÙ٠س٠ÙÙ ÙÙ Ø ÙÙ٠٠٠أعظ٠اÙجÙاد Ù٠سبÙ٠اÙÙÙ. فقال: " جهادكن الحج". أيها الأخوة الكرام: جاء في صحيح الإمام مسلم في فضل الجهاد في سبيل الله: ((تَكَفَّلَ اللَّهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لَا يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إِلَّا جِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ بِأَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ يَرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ مَعَ مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ )). رواه البخاري ( 3014 )، ومسلم ( 1774 )، وفي رواية لهما أيضاً: " فنهى عن قتل النساء والصبيان". ÙØ°ÙÙ Ùعتبر اÙجÙاد ذرÙØ© اÙإسÙا٠. ٠6كتاب تفسير النابلسي: تدبر آيات الله في النفس والكون والحياة, ٠09برنامج موسوعة الأخلاق الإسلامية - قناة إقرأ, ٠24برنامج قوانين القرآن الكريم - قناة الرسالة, ٠28برنامج الإسلام والحياة - قناة سوريا الفضائية, ٠29برنامج درس تلفزيوني - قناة سوريا الفضائية, ٠30برنامج الفقه الحضاري - قناة سوريا الفضائية, ٠31برنامج الإيمان هو الخلق - قناة سوريا الفضائية, ٠33برنامج حديث الجمعة الديني - قناة سوريا الأولى, ٠36برنامج جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم - قناة دبي, ٠39برنامج إلى الإيمان من جديد - قناة فور شباب, ٠40برنامج المجالس الهاشمية - قناة التلفزيون الأردني, ٠41برنامج آفاق إسلامية - قناة التلفزيون الأردني, ٠43برنامج عين على القدس - قناة كيف الأردنية, ٠44ندوة أهمية الإعجاز العلمي والأمر بالمعروف - قناة كيف الأردنية, ٠47برنامج الحسنى وزيادة - قناة رأس الخيمة, ٠49ندوة انتصار غزه وقانون النصر - قناة القدس, ٠51برنامج حوارات في الثقافة والفكر - قناة سلطنة عمان, ٠52ندوة نعم الله للعبد دليل محبته له - قناة سلطنة عمان, ٠53برنامج ندوات ليالي فبراير - قناة الوطن الكويتية, ٠58محاضرة أين يكمن الخلل؟ - قناة الهداية الليبية, ٠60ندوة : القلب السليم - قناة أبو ظبي الأولى, ٠61ندوة : طريق نجاة الأمة - قناة المتوسط التونسية, ٠62ندوة : الحوار أحد الوسائل الفعّالة في إقناع الآخر - قناة cbc, ٠63ندوة : نسمات إيمانية في إعجاز القرآن - قناة الزيتونة التونسية, ٠65ندوة : الوسطية والاعتدال في الدين - قناة البلاد الجزائرية, ٠66ندوة : البلاء والابتلاء وأنواعه - قناة القرآن الكريم الجزائرية, ٠67برنامج روح الحج - الديوان الوطني للحج والعمرة- القناة الرسمية الجزائر, ٠72ندوة : قراءة عن واقع الأمة الاسلامية - قناة القناة, ٠73ندوة : أوامر الدين ضمان للسلامة - قناة الحقيقة الدولية, ٠74ندوة : مقاربات عن التدبر في الكون - قناة الشروق الفضائية, ٠75ندوة : كيف نعرف الله - قناة الإيمان اليمنية, ٠76الندوةِ العالميةِ الأولى لتأهيلِ وتدريبِ الأيتامْ - قناة اليمن, ٠78ندوة : الإيمان في الأزمات - قناة الشرقية, ٠79ندوة : قواعد الدعوة الى الله - قناة المجد, ٠80ندوة : نظرة العالم الدينية للعالم العربي - قناة الاستقامة, ٠81ندوة : نعم الله للعبد دليل محبته له - قناة المغرب, ٠09ندوات المنتدى العالمي للوسطية - الأردن, ٠10ندوة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم - دبي, ٠11التفكر في بعض صور الحقائق العلمية - سلطنة عمان, ٠13محاضرة السلامة بالاستقامة والسعادة بالعمل الصالح - أبو ظبي, ٠14الملتقى السنوي لرابطة المسلمين - سويسرا, ٠15ومضات من إعجاز القرآن الكريم في الكتاب والسنة - البرازيل, ٠17مشاهد من رحلة فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي - غينيا, ٠19محاضرة عن عظمة الإيمان بالله - الدنمارك, ٠20حوار الأديان في جامعة بلنسية - اسبانيا, تصميم وإدارة شركة الهدى للخدمات الإلكترونية, ٠05برنامج صور من حياة الصحابة - إذاعة دمشق, ٠06برنامج صور من حياة التابعين - إذاعة دمشق, ٠09برنامج حياة المسلم 1 - إذاعة حياة إف إم, ٠10برنامج فاسألوا أهل الذكر - إذاعة القدس, ٠13برنامج طريق الهدى - إذاعة القرآن الكريم - لبنان, ٠16ندوة الشباب قوتهم وأخلاقهم - إذاعة القرآن الكريم - الجزائر, ٠17ندوة البحث عن السعادة - إذاعة القرآن الكريم - قطر, ٠19ندوة حول سيرة محمد الدكتور راتب النابلسي - إذاعة الأغواط, ٠20ندوة الخطاب الديني والحوار - إذاعة سطيف, الصفحة الرسمية الشخصية على الفيس بوك للدكتور محمد راتب النابلسي, الصفحة الرسمية الشخصية على تويتر للدكتور محمد راتب النابلسي. اعتÙØ ÙÙستÙثرÙا ÙÙÙا ٠٠اÙأع٠ا٠اÙصاÙØØ©Ø ÙÙ Ù Ùذ٠اÙÙ Ùاس٠اÙعشر اÙØ£Ùائ٠٠٠شÙر ذ٠اÙØØ¬Ø©Ø ÙÙد اشت٠Ùت اÙسÙØ© اÙÙبÙÙØ© عÙ٠عدة Ø£ØادÙØ« ع٠عشر ذ٠اÙØجة ÙÙضائÙÙا. رواه أبو داود ( 3067 ) وهو وإن كان ضعيف السند؛ إلا أن في الباب ما يشهد له. [48] - صحيح. رواه أبو داود ( 2512 )، والنسائي في "التفسير" ( 49 ) والترمذي ( 2972 )، وابن حبان ( 1667 )، والحاكم ( 2 / 275 ). 1279 - ÙÙعÙÙ٠عÙبÙادÙة٠بÙÙ٠اÙÙصÙÙا٠Ùت٠رض٠اÙÙ٠عÙÙ ÙÙاÙÙ: ÙÙاÙ٠رÙسÙÙÙ٠اÙÙÙÙÙÙ٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ( "ÙÙا تÙغÙÙÙÙÙا; ÙÙØ¥ÙÙÙ٠اÙÙÙغÙÙÙÙÙÙ ÙÙار٠ÙÙعÙار٠عÙÙÙ٠أÙصÙØÙابÙÙÙ ÙÙ٠اÙÙدÙÙÙÙÙÙا ÙÙاÙÙآخÙرÙØ©Ù" ) رÙÙÙاÙ٠أÙØÙÙ ÙدÙ, ÙÙاÙÙÙÙسÙائÙÙÙÙ, ÙÙصÙØÙÙØÙÙ٠ابÙÙÙ ØÙبÙÙاÙÙ ( [29]) . وَلِأَبِي دَاوُدَ: ( فَلَمْ يُؤْخَذْ مِنْهُمْ اَلْخُمُسُ ) . رواه أبو داود ( 2645 )، والترمذي ( 1604 ) من طريق أبي معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم، فاعتصم ناس منهم بالسجود، فأسرع فيهم القتل. وإذا أتيح للمسلمين في مستقبل بعيد أو قريب أن يكتسبوا شرف الجهاد القتالي فهذا والله من أعظم المراتب، لكن النبي عليه الصلاة والسلام أعطانا قنوات قال: ((مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا)), [البخاري عن زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم]. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 210... والجهاد - أبو عمرو هذا الا المكتوبة - زید بن ثابت - المعجم الصغير الشيباني عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ... الوالدين والجهاد في سبيل الله - - صلاة المرأة في البيت خير من صلاتها في الدار ابن مسعود - أربعون حديثا عن أربعين ... لذلك أيها الأخوة، لا يمكن أن نقاوم عدواً إلا إذا انتصرنا على أنفسنا، فنحن قبل كل شيء ينبغي أن ندعو بعضنا بعضاً إلى الالتزام. 1282 - وَعَنْ مَكْحُولٍ; ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَصَبَ اَلْمَنْجَنِيقَ عَلَى أَهْلِ اَلطَّائِفِ ) أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي "اَلْمَرَاسِيلِ" وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ. الرجل يقاتل للمغنم. [61] - صحيح. , قَالَ: نَعَمْ: قَالَ: " فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ" ) . الآن هذا الكلام تمهيد: من دعا لهؤلاء الذين يغزون، يقاومون، يدافعون عن دينهم وأمتهم، إن لا تملك أن ترسل لهم شيئاً، أو لا تملك تجهيز غزاتهم، أو لا تملك أن تخلف أبناءهم بخير، إن دعوت لهم بجوف الليل، فإن الله سبحانه وتعالى قد يستجيب لك، دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب لا ترد، يا رب هؤلاء مسلمون ويقتّلون هم وأولادهم ويذبّحون، ممكن أن تفعل شيئاً بطريقة إتقان عملك، وتضع جزءاً منه في خدمة المسلمين، أنت بهذا تقوي أمر المسلمين، لذلك: (( تَكَفَّلَ اللَّهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لَا يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إِلَّا جِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ بِأَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ يَرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ مَعَ مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَة)), ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَضَمَّنَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَإِيمَانًا بِي وَتَصْدِيقًا بِرُسُلِي فَهُوَ عَلَيَّ ضَامِنٌ أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ أَرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ نَائِلًا مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا مِنْ كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَهَيْئَتِهِ حِينَ كُلِمَ لَوْنُهُ لَوْنُ دَمٍ وَرِيحُهُ مِسْكٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْلَا أَنْ يَشُقَّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مَا قَعَدْتُ خِلَافَ سَرِيَّةٍ تَغْزُو فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَبَدًا وَلَكِنْ لَا أَجِدُ سَعَةً فَأَحْمِلَهُمْ وَلَا يَجِدُونَ سَعَةً وَيَشُقُّ عَلَيْهِمْ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنِّي وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي أَغْزُو فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُقْتَلُ ثُمَّ أَغْزُو فَأُقْتَلُ ثُمَّ أَغْزُو فَأُقْتَلُ)).
تهدئة القطط في موسم التزاوج, أعراض الجرعة الثانية من الكيماوي, متطلبات تشغيل لعبة Call Of Duty 4, معنى مَدَّ الظِّلَّ في سورة الفرقان, فوائد التمارين الرياضية للبشرة, دورات التحكيم في السعودية, أفضل كريم طبي للشعر الجاف والمتقصف, المبالغ المسموح السفر بها من السعودية,