الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم

ومن المصطلحات التي تعدَّد ذكرُها في القرآن الكريم: مصطلح التغْيير: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابو دراسة لكتاب الأسلوبية المقارنة للغتين الفرنسية والإنجليزية / حافظ البريني وما المصطلحية لروبير توبك / ترجمة عبدالرحیم حزل . و تقعيد الإشارة إلى نهاية الجملة العربية ... و بنور الدراسة الدلالية لالفاظ القرآن الكريم / سعد الكردي . إصداراتٌ علميّة; ما له صلةٌ بالعربيّة - النادي اللغويّ التصحيح اللغوي; بحوث بلاغية; بحوث صوتية; بحوث لغوية; بحوث نحوية الدرس المصطلحي يخرج من عمومية الدرس الدلالي؛ لأنه يختصّ بالمصطلحات والمفاهيم، ويهدف إلى وضع تعريفٍ لها، لكنهما يتقاطعان في اهتمامهما بمعاني الألفاظ، وتطورها الدلالي، وأُسرتها الاشتقاقية، وعلاقاتها مع الألفاظ المنتمية لنفس حقلها الدلالي. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 410وكذلك عرض العلامة الألوسي لبعض المصطلحات لكن باقتضاب ، ودون استقصاء لاستعمالاتها في القرآن ، بل أحيانا لا يذكر شيئا من تلك الاستعمالات وخلاصة الكلام في معالجة المفسرين للمصطلح القرآني ، ومدى استجابتهم لمقتضيات منهج الدراسة المصطلحية هي ... تطرّقت المؤلِّفة في مقدمة الكتاب إلى أهمية الدرس المصطلحي في مجال الدراسات القرآنية المعاصرة، وإلى مقصد الكتاب الذي يتمثّل في مقاربة منهج الدرس المصطلحي للقرآن الكريم عبر ثلاث محطات: - محطة التتميم: تهدف إلى تأصيل مفهوم المصطلح القرآني، وبيان منهج الدراسة المصطلحية من خلال عرض مكوناته، وخصائصه، وخصوصياته، والدراسات المتقاطعة معه. الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص25. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 12عبد الكريم بليل. والمصطلح القرآني تتباين دلالاته بتنوّع امتداداته داخل النسق المفهومي للنص ، وتختلف معاني مبانيه باختلاف القضايا التي طرح فيها هذا المصطلح. ويراد بالدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن " تلك الدراسة المنهجية الجامعة التى تبين ... مفهوم النسيج.يعرف النسيج بانه عبارة عن جسم مسطح يتكون من مجموعة من خيوط طولية يطلق عليها اسم السدى تتقاطع مع خيوط عرضية تعرف … - الدراسة المعجمية: تهدف إلى تصحيح الأخطاء التي ارتُكبت في مرحلة الإحصاء حيث «تفرز الاصطلاحات من الألفاظ»[7]، ولا يتأتَّى ذلك إلّا من خلال بيان معجمي يكشف عن جذر المصطلح المدروس ومأخذه اللغوي، ويعرف المعاني الخاصّة لمشتقات المصطلح المدروس. وفي الفصل الثاني: عالج قضايا مفهوم الهدى، من خلال: قضية الهداية والإضلال بين الجبر والاختيار/ قضية (الهدى) في الكتب السماوية السابقة والسنة النبوية. الكتاب هو أول إنتاج علمي رصين يعالج الدراسة المصطلحية من الناحية التأصيلية، ويقترح حلولًا لتطويرها؛ لأن أغلب ما أُلِّف في هذا المجال -إذا ما استثنينا ما أَلَّفه الدكتور الشاهد البوشيخي- يدخل ضمن الدراسات التطبيقية، ولا يقارب الجانب النظري للدراسة المصطلحية إلّا من ناحية التعريف بمنهجها ووصف مراحله وآلياته. يكتسب الدرس المصطلحي داخل القرآن خصوصية من حيث طبيعة المصدر والمتلقِّي والخطاب؛ فطبيعة مصدره تستوجب مراعاة قدسيّته وتقتضي أن يكون الرسول هو «, ، وطبيعة متلقِّيه تشمل الإنسان عمومًا دون اعتبار للزمان والمكان، وطبيعة خطابه ولغته المبنية على «. محمد البوزيالمصدر: الشاملة الذهبيةنبذه عن الكتاب: ولعله- إلى جانب ذلك- كان على معرفة بلغات الأمم الأخرى، كالفارسية والحبشية والنبطية، وقد روى له الطبري في تفسيره ما يؤكد ذلك، ومنه قوله في كلمة (سجيل) (59): هو بالفارسية: سنك وجل، سنك هو الحجر، وجل هو الطين، وقال: بلسان الحبشة إذا قام الرجل من الليل قالوا: (62) (نشأ) (62) وقال في قوله تعالى: (فصرهن) (64): هي نبطية فَشَقّقْهُنّ. الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص17. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب... فهي (بدعة مصطلحية لا تعرف في كتاب أهل العلم)، وقال بعضهم: إن «الاختلاط لفظ دخيل لا يعرف في التراث الإسلامي»، وقال ... لفظ مستحدث في عصرنا، فهذه الكلمة لم تستعمل في أي موضع من القرآن الكريم سواء بلفظها أو التاريخ الإسلامي الأول)". طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابط ) ، ۱۹۳۶ م . ۵۱۸ - المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، محمد فؤاد ۵۱۶ - معجم ۵۱۵ - معجم 516 - معجم - . ۵۱۹ - المعجم المنهجي لعلم المصطلح » المصطلحية . . عبد الباقي ، دار الكتب المصرية ، ( د . ط ) ، ۱۳۶4 ه المصطلح النقدي والبلاغي عند ... [6] الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص56. الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص107. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *. فبينما يفسر الألفاظ لغوياً، ويستشهد عليها بالأشعار والأحاديث وأقوال العرب، ويبيّن وزنها أحياناً، يفسّرها قرآنياً، فيبيّن في السور المدني من المكي أحياناً، ويقتبس أقوال مشهوري المفسرين" (11).‏, وهذا يعني أنَّ علماء غريب القرآن، أسهموا في تفسير المفردات الغربية في القرآن الكريم، وتوضيح دلالاتها وبيان مراميها وأساليبها، وعملهم هذا يُعدُّ خطوة من خطوات الدراسة اللغوية عند العرب، يدخل- بقدر كبير- تحت الدراسة الدلالية للألفاظ.‏, 2 - جهود علماء القراءة:‏علم القراءة علم يضبط قراءة القرآن ومخارجها ووجوه أدائها: غُرِست بذور هذا العلم في تربة الحركة العلمية التي أخذت تدرس القرآن، في مراحل مبكرة، أيام الصحابة الذين توافدو على الأمصار المفتوحة كالبصرة والكوفة...، واشتهر بالإقراء سبعة، منهم عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب وأبَي، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن مسعود، وأبو الدرداء، وأبو موسى الأشعري، وكلهم يسند إلى الرسول (. أي ربهّا (67).‏, هذا كلّه أهَّل ابن عباس لأن يؤثّر تأثيراً بارزاً في تفسير معاني ألفاظ القرآن وتوضيح دلالاتها، وأن يكون أول من أرسى دعائم المنهج اللغوي في التفسير.‏, ومن يقف على جهود ابن عباس اللغوية، ويدرسها دراسة متأنية يدرك مالها من منزلة علمية؛ فهي من ناحية تشكّل مصدراً أساسياً لكتب معاني القرآن التي الِّفَت بعده، وما كُتُبُ معاني القرآن التي ألِّفَتْ في القرن الثاني للهجرة إلاّ تطوير لمجالس ابن عباس وحلقاته (68)، وتشكّل من ناحية أخرى نواة للمعاجم العربية؛ وهذا ما دفع الدكتور رمضان عبد التواب إلى القول: "وبذلك يمكننا أن نعدَّ تفسير ابن عباس على هذا النحو نواة للمعاجم العربية، فقد بدأت الدراسة في هذا الميدان من ميادين اللغة بالبحث عن معاني الألفاظ الغريبة في القرآن الكريم" (69).‏, ومن التفاسير التي اتخذت من المنهج اللغوي مسلكاً تفسير عبد الرحمن بن زيد (ت 182ه‍)، الذي فُقِدَ أصله، وقد أورده الطبري في تفسيره، فكوّن مصدراً من مصادره في التفسير (07).‏, والمنهج اللغوي في التفسير عند ابن زيد أخذ منحى أكثر سَعَة من تفسير ابن عباس، وهذا ناتج عن تطور الحركة العلمية بوجه عام، وتطور البحث اللغوي عند العرب بوجه خاص في عمر ابن زيد، فقد عاصر ظهور المعجم العربي المنظّم، ونضج الدرس اللغوي والنحوي على يد الخليل بن أحمد (ت 170ه‍)، ومن في طبقته، واكتمال أصوله وفروعه في كتاب سيبويه (ت 180ه‍) وهذا ما سوّغ للمنهج اللغوي في تفسير ابن زيد أن يكون أكثر تطوراً واتساعاً منه في تفسير ابن عباس، لأن تفسير ابن عباس يمثل مرحلة أولية من مراحل التفسير اللغوي، أما تفسير ابن زيد، أما تفسير ابن زيد، فيمثِّل مرحلة متطورة لاحقة.‏, ولذلك أصبحنا، نرى في تفسير ابن زيد- إلى جانب تفسير المفردات وتوضيح دلالاتها- معالجات لغوية- تزيد من توضيح دلالات المفردات، ويحتجُّ ابن زيد لذلك كلِّه بالشواهد من كلام العرب وأشعارها- كبيان جنس الكلمة، وعددها، وأسباب تسميتها عند العرب، أو ما يُسمى بالتأصيل الاشتقاقي، واستخدامها في سياق كلام العرب، والاشارة إلى تعدد صيغ البناء الواحد، وتوضيح ذلك بالنظائر من كلام العرب، والاشارة إلى اختلاف معنى الكلمة باختلاف بنائها، وتوضيح ذلك بمثيلاتها من كلام العرب، وإشارته إلى الأسماء التي لا تُسمَّى بما يُطلق عليها إلاّ إذا توافرت فيها صفات معينة، وتفسير المفردات، وتحديد الفروق بين قريباتها في المعنى، والاشارة إلى أنَّ الله خاطب الناس باللغة المعروفة المشهورة المتداولة لديهم، وتأكيد وجود هذه المعاني في كلام العرب.‏, والأمثلة في تفسيره على ذلك كثيرة، فمن المفردات التي فسّرها تفسيراً لغوياً كلمة (حميم) في قوله تعالى: (فَلَيْس لَهُ اليَومَ ها هنا حَمِيْمٌ) (71) قال: حميم: القريب في كلام العرب (72)، ومنها تفسيره كلمة (ثاقب) في قوله تعالى (فَأتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقبٌ) (73)، قال: الثاقب: المستوقد، والرجل يقول: أثْقِبْ نارَكَ، ويقول: استثقب نارك: استوفد نارك. منهج الدراسة المصطلحية يَعْتَبِر السُّنة «لبنة أساس في بناء الدرس المصطلحي». أساليب البيان في القرآن الكريم. مفهوم النظر في القرآن الكريم الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم لا جرم أن الوحي - قرآناً وسنة - مجموعة من المفاهيم، إذا حُصِّلت حُصِّلت كليات الدين، وإذا لم تفقه لم يفقه الدين. عبد الحميد الشلقاني، دار المعارف بمصر- 1971م.‏, -سؤالات نافع بن الأزرق إلى عبد الله بن عباس، نشره. الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم. وهي من النقاط المهمّة التي تخدم هدف الكتاب، وهو إبراز علميّة الدراسة المصطلحية. القواعد القرآنية؛ صيغها، وكيفية الاستفادة منها, فهم القرآن عند حاج حمد؛ رؤية في مرتكزاته المنهجية والمعرفية, ملف «أصول التفسير وقواعده»؛ مدخل تعريفي بالمواد, ملف المرويات الإسرائيلية في كتب التفسير؛ مدخل تعريفي, المسكوت عنه في دراسة الوجوه والنظائر القرآنية, المنهج القرآني في الاستدلال على وجود الله تعالى, كتب الوقف والابتداء وعلاقتها بالنحو (1-2), كتب الوقف والابتداء وعلاقتها بالنحو (2-2), قراءة في كتاب (الإكسير في قواعد التفسير) لنجم الدين الطُّوفي (ت716هـ), قراءة في كتاب (السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة؛ دراسة نظرية تطبيقية), قراءة في كتاب: (قواعد التفسير؛ جمعًا ودراسة) للدكتور/ خالد بن عثمان السبت, قراءة في كتاب (الواو ومواقعها في النَّظْم القرآني) للدكتور/ محمد الأمين الخضري, جهود علماء نيجيريا في أصول التفسير؛ من عهد الدولة العثمانية الفُودَوِيَّة (القرن 12هـ) إلى الوقت الحاضر, مستويات الإشكال المنهجي في أصول التفسير؛ بحث في المفهوم والنسق والمنهج, تأسيس علم التفسير؛ أسبابه وأهميته، مع طرح مقاربة تأسيسيَّة, التلاوة والدِّراسة في القرآن الكريم، معناهما والعلاقة بينهما, الكتاتيب؛ نشأتها وأنماطها وأثرها في تعلُّم وتعليم القرآن الكريم, أهمية المقاربة التخاصصية في تطوير الدراسات القرآنية, البحث العلمي وربطه بالمستجدات في الدراسات القرآنية العليا؛ واقع وآفاق, أثر استخدام الخرائط الذهنيّة في تقريب العلوم القرآنيّة؛ الشاطبية والجزرية أنموذجًا, المخطوطات وفهارسها، وحاجةُ الدارسين إليها, الدراسات القرآنية المعاصرة في العالم العربي والدراسات الغربية. المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر، بيروت. وهذا سيوضح في مقالة قادمة إن شاء الله.‏, 1 - للتفصيل يُنظَر: تهذيب اللغة للأزهري: 1/4-5. . يُعدُّ كتاب (الدرس المصطلحي للقرآن الكريم) للدكتورة فريدة زمرد من الكتب المهمّة في التأصيل للدرس المصطلحي للقرآن، وإلقاء الضوء على ثغرات هذا المنهج واقتراح عدّة آفاق لتطويره، وتأتي هذه المقالة لتعرِّف بهذا الكتاب، وتبرز موضوعاته ومحتوياته، مع طرح بعض الملاحظات حوله. من اليقين، لأنهم لو لم يكونوا مستيقنين لكانوا ضُلاّلاً شكّاكاً في توحيد الله تعالى (35).‏, ومن يتابع المبرّد في باقي الألفاظ التي نثرها على صفحات كتابه، يجد في عمله إسهاماً في تفسير مفردات القرآن وتبيين دلالاتها المختلفة، في إطار المشترك اللفظي الذي كان المحور الذي يدور عليه كتابه، وكان يدعم ما يذهب إليه في إثبات الدّلالة المقصودة من اللفظ بأشعار العرب.‏, 6 - جهود المفسرين وفق المنهج اللغوي في التفسير:‏علم التفسير من أهم العلوم التي انصرفت إلى النظر في معاني ألفاظ القرآن الكريم، ودلالاتها، وشرحها، إلى جانب عنايته بمعاني الآيات وما يتعلق بها، ويهمّنا من هؤلاء المفسرين مَنْ سلك المنهج اللغوي منهم في التفسير، ليظهر لنا ما قدّموه في ميدان تفسير معاني المفردات، وتوضيح دلالاتها، ولكي تتبين لنا جهود الطبري الدّلالية على حقيقتها، نؤثر أن نُلْمِح إلى جهود من سبقوه من المفسرين الذين سلكوا المسلك المشار إليه آنفاً، يايجازٍ شديد، أمثال عبد الله بن عباس (ت 68ه‍) وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم (ت 182ه‍).‏, تذكر الروايات أنَّ أوّل من قام بتفسير مفردات القرآن الغامضة تفسيراً لغوياً الصحابي الجليل عبد الله بن عباس. الاهداء. رواية اللغة: 67،58. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 9فهو علاقة بين المفاهيم العلمية والأدبية والفكرية وبين الألفاظ التي تعبر عن هذه المفاهيم، وهذه الألفاظ تتجاوز ... بدء ظهور الدراسات الإسلامية التي عنيت بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والفقه والتشريع، والسنة النبوية، والمغازي، فأصبح ... مفهوم النسيج. الكتاب: اتجاهات التجديد ومناهجها في تفسير القرآن الكريم وموقع منهج الدراسة المصطلحية منهاالمؤلف: د. ثمّ يشير إلى المعنى الخامس- الأصلي- بقوله: "الموت بعينه. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 19الوظائف ، التي سيضطلع بها الأولياء ، من مادية ومثالية وخلاصية ، تكاد لا تخرج عن هذا الإطار المصطلحي بل أنها تمثل تنشيطا في ... وأحاديث نبوية ، انظر محمد فؤاد عبد الباقي المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، دار الحديث ، القاهرة ، الط . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 161المبحث الثانى موقف الحداثيين من قضايا المرأة في القرآن الكريم شكلت قضايا المرأة التي تناولها القرآن الكريم أحد أهم المؤشرات على قيمتها وأهميتها في كتاب الله العزيز، فقد كان حضورها المصطلحي ظاهراً عبر مجموعة من الألفاظ والمصطلحات الدالة ... موضحا بأن «تعريف المصطلح ليس ككل تعريف، إنه تعريف منبثق عن إعمال منهجٍ له أدواته وخطواته ومراحله وأهدافه، وفق خطة محكمة، لهذا فهو تعريف متميز بتميز المنهج الذي يوصل إليه، تعريف محكَم بقدر إحكام إعمال منهج الدراسة المصطلحية». [1] أستاذة التعليم العالي بمؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين بالرباط، وأستاذة زائرة بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط، وخبيرة بمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بفاس، وعضو المكتب التنفيذي بالرابطة المحمدية للعلماء بالرباط. والوجه أن يكون ها هنا من الإعطاء لأنه لو أراد المجيء، لأتى معه بالباء، كما قال تعالى: (وَأْتُوني بِأهْلِكُمْ أجْمَعِيْن). منهج الدراسة المصطلحية لدى الشاهد البوشيخي. (9) وكتب الغريب هذه كتب لغة، على الرغم من أنّها لم تكن خالصة للغة، ألّفها لغويون بارزون عند العرب، وهذا شيء طبيعي؛ لأن علم الغريب علم يُعنى بشرح الكلمات الغريبة. (18)‏, إن اختلاف القراء في قراءة هذه الحروف وأشباهها، دفع القرّاء إلى التماس معاني المفردات لدعم الوجه المختار، وتوجيهه، وتوضيحه، ممّا أدى بهم إلى أن يُسْهِموا في تفسيرِ مفرداتِ عدد غيرِ قليلٍ من مفردات القرآن.‏, لعل أول من أُثِرَ عنه العمل في هذا الميدان اللغوي المتَّصل بألفاظ القرآن، الصحابي الجليل عبد الله بن عباس (ت 68ه‍). الإيتاء في القرآن الكريم. وضمّت الخاتمة خلاصة البحث، وأهم النتائج التي توصل إليها. - الكتاب في مقارنته بين علم دلالة القرآن كما قدّمه إيزوتسو والدراسة المصطلحية جعل الغاية منهما التوصّل إلى النظام المفهومي للقرآن، لكن منهج الدراسة المصطلحية يركِّز على المفهوم الواحد من أجلِ الخلوص إلى وضعِ تعريفٍ له، ولم يوضح الكتاب كيف يمكن تطوير المنهج ليسمح بدراسة النسق المفاهيمي للقرآن. مرادفات سحاب. فعلى مستوى التعريف؛ ترجع صعوبة التعريف إلى اختصاصه بمجال القرآن الكريم، وإلى عدم إلمام الكثير من الدارسين بأدوات التعريف وشروطه ومقتضياته، وقد أتت المؤلفة ببعض التعريفات التطبيقية وعمدت إلى تقويمها، واقترحَت -كحَلٍّ لهذه المعضلة-: تمكين الباحثين من الصناعة الحدِّيّة، والاكتفاء بعرض المعاني الكبرى للمصطلح عوض تطلُّب الحدّ الجامع المانع. [12] الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص107. 1- مشارك في الندوة الثانية للإعجاز في القرآن الكريم- دبي 21- 13 مارس 2007 . تقوم على الفهم السليم للمصطلح داخل كلّ نصّ، والاستنباط الدقيق لسماته الدلالية واستخلاص كلّ ما له تعلّق بالمصطلح من صفات، أو علاقات، أو ضمائم، أو مشتقات، أو قضايا. ضمن ندوة “الدراسة المصطلحية والعلوم الإسلامية” ج 2/معهد الدراسات المصطلحية-بكلية الآداب ظهر المهراز-بفاس- ص 693 –ط 1-1996. الباب الثاني: مقومات لفظ الهدى وعلاقاته، وتحته فصلين، الفصل الأول خصصه لمقومات لفظ الهدى في القرآن الكريم، من حيث خصائص اللفط وصفاته، وفي الفصل الثاني: علاقة لفظ الهدى بأسرته، من حيث علاقة الائتلاف والاختلاف. إعداد. ابراهيم السامرائي، بغداد 1968م.‏, -طبقات الحفَّاظ، للسيوطي، ح علي محمد عمر، ط1- 1973م.‏, -طبقات الفقهاء للشيرازي، ح إحسان عباس، بيروت- 1970م.‏, -الفاضل في اللغة والأدب، للمبرّد، ح عبد العزيز الميمني، دار الكتب المصرية- 1955م.‏, -فصول في فقه العربية، د. علي عبد الامير عباس, [email protected] جامعة سيدي محمد بن عبد الله،كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس. يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها. فالدراسة المصطلحيَّة لألفاظ القُرآن الكريم هي م طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابوقول الدكتور الشاهد البوشيخي: "المصطلح: لفظ من الألفاظ، مفرداً كان أو مركباً، اكتسب داخل الاستعمال (القرآني) خصوصية دلالية (قرآنية) ... القرآن الكريم والدراسة المصطلحية، فاس: مطبعة آنفو برانت، سلسلة الدراسات المصطلحية (٤)، ص ٢٠ بتصرف. والذي يهمّنا في هذه الفقرة أنْ نُوجِز القول بصفحات يسيرةٍ عن الجهود التي بذلت في بيان معاني مفردات القرآن الكريم ودلالاتها، ومن أهم تلك الجهود:‏, كان القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، سبب ظهور (علم الغريب) لوجود كلمات فيهما تحتاج إلى تفسير وتوضيح، باعتماد العرف اللغوي السائد آنذاك. مقدمة: لقد أصبحنا اليوم في حاجة ماسة إلى الاهتمام بالدراسة المصطلحية، والعودة إلى فَهْم كتاب الله عز وجل فهمًا دقيقًا وتذوُّق ألفاظه، كما كانت تتذوقها العرب. الدراسة الوصفية ... المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءته، أحمد مختار عمر، مؤسسة سطور المعرفة، ص 139 من شيوخ الشافعية بالشام، انتهت إليه رياسة المذهب تدريسا وإفتاءً ومناظرة. تطرّق المبحث الثالث لـ(منهج الدراسة المصطلحية) من خلال عرض أركانه، وخصائصه، ومميزاته، وسلّط الضوء على خصوصية الدرس المصطلحي للقرآن الكريم. عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. الدراسة المصطلحية، المصطلح القرآني، دراسة وصفية، المفاهيم. ومن أمثلة ذلك، قوله تعالى: (إنْ تَرَكَ خَيْراً الوصية) (21)، يعني بالخير المال بلغة جرهم. الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم

لا جرم أن الوحي - قرآناً وسنة - مجموعة من المفاهيم، إذا حُصِّلت حُصِّلت كليات الدين، وإذا لم تفقه لم يفقه الدين. الدكتور أحمد إسماعيل نوفل. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 162ج- مفردات ألفاظ القرآن الكريم، للراغب الأصفهانى. ... 6 - كل هذه المعلومات أوردها في مفتتح كتابه، ثم ظهر ملامح التطور والتقدم في صناعة المعجم المصطلحى، فيما أورده من مقدمات (أو ملاحق)، استغرقت ما يصل إلى سبعين صفحة من القطع الكبير، من ... ، ولا يتأتَّى ذلك إلّا من خلال بيان معجمي يكشف عن جذر المصطلح المدروس ومأخذه اللغوي، ويعرف المعاني الخاصّة لمشتقات المصطلح المدروس. دار النوادر - مفهوم الهدى في القرآن الكريم. طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابالتناسب المعنوي في سياق فرائد ألفاظ القران الكريم سورة يوسف (أنموذجا) دراسة تحليلية الشخصيات في رواية السفينة لجيبرا إبراهيم جيبرا.. 128 . ... أسئلة علم المصطلح في مقدمة ابن خلدون مقاربة مصطلحية دلالية 129 . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 15من نافلة القول إن الخطوة التمهيدية الأولى في منهج تفسير القرآن الكريم، هي تبين مفهوم لفظ (تفسير) أولاً والمفردات التي ... وسنخصص البحث الحالي، لدراسة المفهوم اللغوي والاستخدام القرآني للفظ (التفسير) ومعناها المصطلحي، ثم نأتي إلى المعنى ... (25)‏, وألف في لغات القرآن عدد من علماء اللغة والتفسير، منهم مقاتل بن سليمان البلخي (ت 150ه‍) وهشام بن محمد الكلبي (ت 204ه‍)، والهيثم بن عدي (ت 209ه‍)، وأبو زكريا الفراء (ت 209ه‍) وأبو زيد الأنصاري (ت 215ه‍) وعبد الملك بن قريب الأصمعي (ت 216ه‍). ولا سبيل إلى التفقه في النص القرآني بغير دراسة مص ص 219-232. (27)‏, ولعلّ أول كتاب وصل إلينا في هذا العلم كتاب (الأشباه والنظائر) (28)، لمقاتل بن سليمان (ت 150ه‍) (29)، حاول فيه حصر /وجوه/ كثير من الألفاظ، والعبارات، والحروف الواردة في القرآن الكريم، مستشهداً على كل وجه بِعَدِدٍ من آيات القرآن. - الدراسة المصطلحية تملك أدوات منهجية تمكنها من التوصل إلى تعريفٍ اصطلاحي للمفاهيم القرآنية. - معجم الصحاح للجوهري - معجم تهذيب اللغة للازهري - المفردات في غريب القرآن- الراغب الاصفهاني . - المستوى السياقي الذي يتتبع الاستعمالات القرآنية للّفْظِ. اتسم الكتاب بالموضوعية في الطرح، فهو -وإنْ أكّدَ في غير ما موضعٍ على فعالية ودقّة منهج الدراسة المصطلحية- لم يَفُتْه عرض بعض ثغرات تطبيق المنهج التي تتمثل في: وضع التعريف، واستعمال المصادر، وتقديم حلولٍ لتجاوزها؛ سعيًا لتطوير هذا العلم. الحمد لله الذي عـمَّ فضـله جميع الكائنات، والصـلاة والسـلام على المرسل رحمة للعالمين. صلاح الدين المنجَّد، بيروت- 1972م.‏, -المجاز والنقل في اللغة العربية، محمد جمال القباني، رسالة ماجستير (على الآلة الكاتبة) جامعة دمشق- 1411ه‍- 1991م.‏, -المدخل إلى دراسة النحو العربي على ضوء اللغات السامية، عبد المجيد عابدين، ط1، مصر- 1951م.‏, -مذاهب التفسير الاسلامي، جولد تسيهر، ترجمة عبد الحليم النجار، مطبعة السنَّة المحمديَّة، مصر- 1374ه‍- 1955م.‏, -مصادر التراث العربي، د. يُنْظَر: المعجم العربي نشأته وتطوره: 1/73 ونزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر: 43.‏, 25-اللغات في القرآن: 24،29،44،52. إشكالات الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم؛ دراسة وصفية. ونشهد اليوم بزوغ نوع جديد من الدراسات القرآنية يروم سبر أغوار المفاهيم القرآنية وتجلياتها في أوضح صورها من أجلِ الوصول إلى ذلك النّسق المفهومي الذي جاء به الوحي الرباني؛ إنها الدراسة المصطلحية للقرآن الكريم، أو كما تُطلِق عليها الدكتورة فريدة زمرد[1] (علم المصطلح القرآني). [9] الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص77. د. - علم أصول الفقه: الذي اعتنى بمبحث الألفاظ الشرعية، ودرس العلاقة بينها وبين الوضع اللغوي، من خلال مفهوم النقل، واعتبر أن أهم ضابط لصفة المصطلحية هي خاصية كثرة الاستعمال، ومن ثم عرف المصطلح القرآني على أنه: «كلّ لفظ استعمل في القرآن بدلالة معيّنة تطرد كليًّا أو جزئيًّا في كلّ موارده»[4]. المعجم العربي نشأته وتطوره: 1/31. المبحث الأول (التأصيل النظري والتطبيقي لمفهوم المصطلح القرآني). ، هذا مع إعطاء الأولوية إلى ما صحّ من نصوص السُّنة والتعامل معها على أساس أنها نصوص مبيّنة للنصّ القرآني. - المستوى الاصطلاحي الذي يحدّد الدلالة القرآنية العامة للّفْظِ من خلال وضع تعريف دقيق له، مع الإشارة إلى الفروق التي تميّزه عن ما يقاربه من ألفاظ، وضبط المفاهيم المرتبطة به وقواعد الاستعمال الخاصّة به. والكتاب في أصله (رسالة دكتوراه) بمعهد الدراسات المصطلحية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز، بمدينة فاس ـ المملكة المغربية. أشارت المؤلفة بشكلٍ واضحٍ إلى الهدف من تأليف هذا الكتاب في المقدمة، وسخّرت كلّ جزء منه لخدمة هذا الهدف، فجاء الكتاب على صغر حجمه غنيًّا بالأفكار المركَّزة، بعيدًا عن الحشو، مؤلَّفًا بطريقة متناغمة؛ فقد وظّفَت كلّ مبحث من مباحثه لإبراز مقوِّمٍ من مقوِّمات علمية الدراسة المصطلحية؛ فاستهلَّت الكتاب بالتأصيل النظري والتطبيقي لمفهوم (المصطلح القرآني)، ثم أكّدت على أهمية الدراسة المصطلحية في الدرس القرآني، ثم بيّنت دقّة منهجها، وعرضت مميزاته وخصائصه، ثم سلّطت الضوء على خصوصية الدراسة المصطلحية للقرآن الكريم، وعلى ثمارها، وفي الأخير عمدَت إلى مقارنتها مع ما يقاربها من الدراسات، ولا سيّما الدّرس الدلالي والتفسير الموضوعي. ولمّا كان القرآن الكريم (دستور) المسلمين الذي يوضح لهم أمور دينهم ودنياهم تعيّن عليهم قراءته وحفظه وفهمه.‏, وحين عرضوا لذلك، استوقف بعضَهم غموضُ بعض ألفاظه، فمسّت الحاجة إلى تفسيره تفسيراً لغوياً يزيل ذلك الغموض، وكثرت الحاجة إلى معرفة المفردات ومعانيها، فزادت عناية العلماء بها، استجابة لتلك الحاجة، فالتفتوا إلى آثارهم الأدبية التي تحمل في طواياها ألفاظ العربية، وتراكيبها، وطرائقها في التعبير بعدما جمعوها، وراحوا يستنبطون منها، ما يحتاجون إليه، في فهم كتابهم العزيز، وهكذا قامت حلقات العلم، التي غُرِسَت في تربتها بذور الدرس اللغوي، ممّا أدّى إلى ابتعاث اللغة، ودراستها دراسة وضحّت معاني مفرداتها، ومعالمها الصوتية والصرفية والنحوية، وتعاقب على تلك الدراسة أجيال من العلماء، لجعل اللغة علماً مضبوطاً، يَسْهُل تعليمها، ويحقق علماؤها الهدف الذي قامت من أجله دراستهم تلك، وهو الحفاظ على القرآن من اللحن، وفهمه، والوقوف على سرِّ إعجازه، ولذلك كان القرآن هو المحور، الذي دارت عليه، فبقيت اللغة طوال القرن الأول للهجرة، وشطراً من القرن الثاني، حملية على غيرها من العلوم الدينية (1).‏, وقد نمت هذه الحركة العلمية اللغوية، التي دارت حول القرآن، على يد علماء الدين- أول مرة- الذين عكفوا على تلاوة القرآن، ودراسته آناء الليل وأطراف النهار، باذلين من ذات أنفسهم أبلغ الجهد، لفهم مقاصده، وتبليغها للناس، ممّا دفع بعضهم إلى القول (نشأت الرواية على يد القراء والمفسرين). لقد استطاعت الدراسة المصطلحية للقرآن الكريم أن تتبوّأ مكانة بارزة داخل ميدان الدراسات القرآنية المعاصرة؛ فقد أبانت عن كفاءة منهجها، وأهمية نتائجها بالنسبة للدرس التفسيري خصوصًا، وللدراسات الشرعية عمومًا. عمر دقاق، مكتبة دار الشرق، بيروت (بلا تاريخ).‏, -معاني القرآن، أبو زكريا الفرّاء، ط2، عالم الكتب، بيروت- 1980م.‏, -معجم الأدباء، ياقوت الحموي، مطبوعات دار المأمون بمصر (بلا تاريخ).‏, -المعجم العربي نشأته وتطوره، د. وقوله تعالى: (ضَيِّقا حَرَجا) (22). Retourner au premier écran avec les dernières notices... Détail de l'auteur (3).‏, وهذا ما قصده عبد المجيد عابدين بقوله: "اتصل الدّين باللغة اتصالاً وثيقاً في العصور الإسلامية كلهِّا، وكان الباعث على اهتمام علماء اللغة بجمع الشواهد اللغوية، وتقعيد اللغة باعثاً دينياً، وهو ضبط نصوص القرآن الكريم، وتعليم الطلاب لغة القرآن، وجرت مناهج التعليم منذ أقد العصور الإسلامية على المزج بين المعارف الدينية واللغوية... ومِنْ ثَمَّ كان اللغوي غالباً رجلَ دِيْنٍ، ولا ترى عالماً من علماء اللغة القدامى، إلاّ كان مُقْرِئاً أو مفسِّراً أو مُحَدِّثاً أو متكلِّماً أو فقيهاً". [4] الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير، ص17. بوايكادر حورية . دراسة مصطلحيّة موضوعيّة. الباب الثالث: في امتدادات مفهوم الهدى، خصص فصله الأول للحديث عن ضمائم مصطلح الهدى ومشتقاته في القرآن الكريم، من خلال ضميمتي «هدى الله» و«سنن الله»، وعلاقات ضميمة «هدى الله» وسنن الله ودلالتهما، ثم مشتقات لفظ الهدى: الهادي/ المهتدي/ المهدي، تلتها خلاصات واستنتاجات. (6)‏, ولعل أقدم من تناول البحث في غريب القرآن أبو سعيد أبان بن تغلب بن رباح البكري (ت 141ه‍) الذي قال فيه ياقوت "صنّف [أبان] كتاب الغريب في القرآن وذكر شواهده من الشعر". كما أُلّفت كتب الوجوه والنظائر التي ركّزت على دلالات الألفاظ في سياقها القرآني، لكن غلب عليها تتبّع السياقات على حساب الدلالة العامة، حيث «. (74) ومن تفسير المفردات وبيان جنسها وعددها تفسيره كلمة (الطاغوت) في قوله تعالى:‏, (والَّذِيْنَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوت أنْ يَعْبُدوها (75)، قال: الشيطان، هو هنا واحد، وهي جماعة، والطاغوت واحد مؤنث، ولذلك قيل: أن يعبدوها.‏, وقيل: إنّما اُنِّثَتْ لأنّها في معنى جماعة (76). يعتبر كتاب (الدرس المصطلحي للقرآن الكريم بين التأصيل والتطوير)[2] تجربة فريدة تطرّقت للدراسة المصطلحية بشكلٍ يختلف عن ما عهدناه في الدراسات السابقة التي ركّزت على الجانب الوصفي لمنهجها، فهي جاءت لتأصيل الدرس المصطلحي للقرآن، وإلقاء الضوء على ثغرات هذا المنهج واقتراح آفاقٍ لتطويره. (19)‏, والكتاب يلقي الضوء على لغات القبائل قبل الإسلام، ويحدد نسبة ما أخَذَ القرآن من ألفاظ كل قبيلة من هذه القبائل،ويبيّن ما تعني تلك الألفاظ في لغة القبيلة.‏, كما يلقي الضوء على ما وافق لغة العرب من الألفاظ التي قد يكون لفظها من لغة الفرس أو من اللغة الحبشية، أو اللغة النبطية، أو من اللغة السريانية، أو من اللغة القبطية (20).‏, ومَنْ يقف على عمل ابن عباس في هذا الكتاب يجد أنه كان يفسّر اللفظ القرآني بلغة إحدى القبائل أو لهجتها. مفهوم الهدى في القرآن الكريمصدر حديثا «مفهوم الهدى في القرآن الكريم ـ دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي»، للدكتور المغربي: الحبيب مغراوي عن جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة علوم القرآن، سلسلة الدراسات القرآنية،  ط.1، 1432هـ /2011م، في 438 صفحة. وذكر عن ابن عباس أنّه كان يقرؤه بتشديد الراء (فرّقناه)، بمعنى نزّلناه شيئاً بعد شيء، آية بعد آية..‏, قال الطبري:وأولى القراءتين بالصواب عندنا: القراءة الأولى، لأنها القراءة التي عليها الحُجة مجمعة، ولا يجوز خلافها فيما كانت عليه مجمعة من أمر الدين والقرآن (16).‏, ومنها اختلاف القراء في قراءة قوله تعالى: (آتوني زُبُرَ الحديد). طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 42واعتماد ما ورد في هذه المصنفات كاف في إخراج معجم غزير المادة المصطلحية البحث العلمي عند العرب ، وهو الرائع للثقافة ... وعلم المخطوط العربي ، وهي كثيرة من النصوص المشرعة في القرآن للنديم ، ومفتاح السعادة ، لطاش الكريم والسنة المشرفة وعلى ... (17)‏, فمن قرأه بالمدّ (آتوني) جعله من الاعطاء، ومَنْ قرأه (أتُوني) جعله من المجيء. وهي من النقاط المهمّة التي تخدم هدف الكتاب، وهو إبراز علميّة الدراسة المصطلحية. مسعود بوبو، وزارة الثقافة، دمشق 1982م.‏, -الأشباه والنظائر في الألفاظ القرآنية، للثعالبي، ح محمد المصري، سعد الدين للطباعة والنشر، ط1، دمشق بيروت، القاهرة 1404ه‍- 1984م.‏, -الأشباه والنظائر في القرآن الكريم، مقاتل بن سليمان، دراسة وتحقيق عبد الله محمود شحاته- الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة- 1975م.‏, -البحث اللغوي عند العرب، د. وبنظرة فاحصة، نجده مقيمًا لألفاظ القرآن في أساليبه وتحليلاته، وتوجيهاته ... ومن آكد ما يُعمل به؛ القرآن الكريم، والسنة البيان، ولا عمل ... معالم في مدى اهتمامه بمنهج الدراسة المصطلحية: طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 105دراسة دلالية مقارنة رضوان منيسي عبد الله. تلك المؤلفات تكاد تكون واحدة ( 1 ) ، وقد أفرد بعضها فقيل وجوه القرآن ونظائر القرآن ، وجمعها بعضهم فقال علم الوجوه والأشباه والنظائر ، وهناك كثير من المصطلحات التي تقوم على خدمة المشترك اللفظي ... لكنها في المقابل ومع إيمانها بدقّة وشمولية منهج الدراسة المصطلحية، إلّا أنها أقرّت أنه يحتاج في جانبه التطبيقي إلى مزيد من الضبط على مستوى التعريف، وعلى مستوى استعمال المصادر. المبحث الخامس (آفاق تطوير الدرس المصطلحي للقرآن), فأكّدت على أنّ نتائج الدراسة المصطلحية تعتبر «, أمّا في ما يخصّ استعمال المصادر فقد بيّنت أن التعامل مع النصوص الشارحة للنصّ القرآني يجب أن يخضع للضبط والتمييز بين ما يتعلق منه بالرواية فيُؤخذ وما يتعلق بالدراية فيُمَحَّص، حتى لا يخرج الفهم عن «. فقرأتْهُ عامة قرّاء الأمصار "فَرَقْنَاه" بتخفيف الراء بمعنى أحكمناه وفصّلناه وبينّاه. ويجعل أصحاب هذا العلم- الوجوه- اسماً للمعاني، و- النظائر –اسماً للألفاظ. عبد الحكمي درقاوي الدراسة المصطلحية لألفاظ القرآن الكريم لا جرم أن الوحي – قرآناً وسنة – مجموعة من المفاهيم، إذا حُصِّلت حُصِّلت كليات الدين، وإذا لم تفقه لم يفقه الدين. (87) ومنها تفسير المفردة، والاشارة إلى تَعَدّد صيغ البناء الواحد، وتوضيحها بذكر مثيلاتها، كتفسيره كلمة (كُبّار) في قوله تعالى: (وَمَكَروا مَكْراً كُبَّاراً) (79) قال الكُبَّار: هو الكبير، تقول العرب: أمرٌ عَجِيْب وعُجَاب بالتخفيف، وعُجَّاب بالتشديد، وَرجُل حُسَان وحُسَّان، وجُمَال وجُمَّال بالتخفيف والتشديد، وكذلك كبير وكُبَّار بالتشديد (80) ومنها تفسير المفردة والاشارة إلى اختلاف دلالة المفردة باختلاف بنائها كتفسيره (القاسطين) في قوله تعالى: (وأنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ ومِنَّا القَاسِطُون..) (81)، قال المُقْسِط: العادل، والقاسط: الجائر، ومنها قول الشاعر:‏, قَسطْنَا على الأمْلاكِ في عَهْدِ تُبّعٍ ومِنْ قَبل ما أدْرَى النفوسَ عقابُها (82)‏, ومنها تفسير المفردة، وتحديد معناها، وأسباب تسميتها، كتفسيره (الغَبَرة) و (القَتَرة) في قوله تعالى: (وَوُجُوهٌ علَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ) (83).

هل الرنجة تسبب تشوهات للجنين, معنى يبعث الشيطان سراياه, اوميغا ٣ للاطفال النهدي, دكتورة نرمين في مستوصف العالمي, هل الخل يقتل فطريات القطط, كم سعرة حرارية يستهلكها الجسم في اليوم, الأحماض الأمينية العشرين, موعد صرف أرباح الكهرباء 2020,