أما في الخارج فلم يفعل شيئًا من ذلك فيما ثبت عنه. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 294... ÙغÙر اÙÙ٠بØسب ØاÙ٠عÙ٠اÙتÙصÙ٠اÙساب٠اÙ٠بØØ« اÙرابع : ÙÙ ÙجÙز اÙتبر٠بÙضÙات اÙصاÙØÙÙ ÙآثارÙ٠جاء ÙÙ ØدÙØ« اÙ٠سÙر ... ٠٠طرÙ٠صØÛØ Ù Ø¹Ø±Ù٠أ٠٠تبرکا تبر٠ب٠عÙ٠أØد تÙ٠اÙÙجÙ٠أ٠ÙØÙÙا ب٠اÙتصرÙا عÙ٠اÙاÙتداء باÙØ£Ùعا٠ÙاÙØ£ÙÙا٠ÙاÙسÙر ... تقوية الجسم الهزيل. ولم نقف على كلام للإمام الشافعي في هذه المسألة، وفي كلام ابن تيمية أنه نقل عن المتقدمين، فقد قال: بخلاف قولهم أسألك بجاه نبينا أو بحقه، فإن هذا مما نقل عن بعض المتقدمين فعله، ولم يكن مشهوراً بينهم ولا فيه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل السنة تدل على النهي عنه، كما نقل ذلك عن أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما. وكان النبي –صلى الله عليه وسلم- والصحابة يتعرضون بأجسامهم وثيابهم وآنيتهم للمطر؛ لأنه ماء مبارك حديث عهد بربه. يقول الله -تبارك وتعالى-: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) [الكهف: 110]. 1- الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى: قال في رسالته الموجهة لأهل القصيم مستنكرا بشدة على من نسب اليه تكفير المتوسل بالصالحين: (إن سليمان بن . وعن عطاء بن يسار -رضي الله عنه-: أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد". التمسح بالمقام أو بجدران الكعبة، أو بالكسوة كل هذا أمر لا يجوز ولا أصل له في الشريعة ولم يفعله النبي-صلى الله عليه وسلم-، وإنما قبل الحجر الأسود واستلمه واستلم جدران الكعبة من الداخل لما دخل الكعبة وألصق صدره وذراعيه وخده في جدارها، وكبر في نواحيها ودعا. أسباب النوم أثناء الجلوس. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙ Ù ØدÙØ« اÙØÙ٠ب٠أبا٠ع٠عÙر٠ة عÙ٠زÙادة : «ÙÙ Ù ÙÙ Ùدر٠بÙعة رسÙ٠اÙÙÙ ÙÙØ©Ø Ø«Ù Ø§Ø³ØªÙ٠اÙØجر ÙÙد باÙع اÙÙÙ ÙرسÙÙÙ». ... ÙÙت: ÙÙÙ Ùظر Ùا ÙØ®ÙÙØ ÙÙا٠أÙضاÙ: Ùأ٠ا تÙبÙ٠اÙأ٠اÙ٠اÙشرÙÙØ© عÙÙ Ùصد اÙتبرÙØ ÙÙØ°Ù٠تÙبÙ٠أÙد٠اÙصاÙØÙÙ ÙأرجÙÙÙ ÙÙÙ ... واللبن: فإنه طعام وشراب مبارك؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من أطعمه الله طعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا، فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن". أما سؤال الكعبة، أو دعاؤها، أو طلب البركة منها؛ فهذا لا يجوز، وهو دعاء لغير الله، فالذي يطلب من الكعبة أن تشفي مريضه أو يتمسح بالمقام يرجو الشفاء منه فهذا لا يجوز، بل هو شرك -نسأل الله السلامة, كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة, من أطعمه الله طعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا، فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن, من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر, وَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا, استراتيجية Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 145( Û± ) ( Û² ) ÙÙØ°ÙÙ - Ø£Ùضا - ٠سأÙØ© اÙتبر٠( Û± ) ÙÙÙ Ùر٠اÙتبر٠باÙصاÙØÙÙ ÙآثارÙÙ ) Ø Ø¨Ù Ø°Ùر ٠ا Ù٠أشد ÙÙ٠اÙتبر٠بأثر ... زار Ùبر٠Ùجبت ÙÙ Ø´Ùاعت٠» ÙÙÙ ÙØÙ٠عÙÙ٠بØÙÙ ÙØ§Ø¶Ø Ø¨Ù ÙÙ٠ع٠اÙبÙÙÙ٠تضعÛÙÙ Ø Ùع٠اÙØ°Ùب٠أÙÙا ÙÙÙØ© تتÙÙ٠ببعضÙا ) . اهـ. أيها الإخوة: وثمة أزمنة مباركة خصها الله -تعالى- بزيادة فضل وبركة، فمن تحرى الخير فيها، وقام بما شرع له فيها؛ من عبادة ناله الخير والبركات العظيمة، ومنها: شهر رمضان، وليلة القدر، والثلث الأخير من الليل، ويوم الجمعة، ويوما الاثنين والخميس، والأشهر الحرم، وعشر ذي الحجة، ويوم عرفة. هـ. لكن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة يرون جواز هذا النوع من التوسل، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 11669. أما كونه يتعلق بكسوة الكعبة أو بجدرانها أو يلتصق بها، فهذا شيء لا أصل له ولا ينبغي فعله لعدم نقله عن النبي –صلى الله عليه وسلم-، ولا عن الصحابة -رضي الله عنهم-، وكذلك التمسح بمقام إبراهيم أو تقبيله؛ كل هذا لا أصل له، ولا يجوز فعله؛ لأنه من البدع التي أحدثها الناس. وانظر للفائدة الفتويين رقم: 58306، ورقم: 138103. اهـ. التبرك من الأسباب التي يتوصل بها إلى المطلوب لكنه سبب خفي، فلزم ألا يعدى محله إلا بدليل يشهد لأصله ووصفه، وقد دلت نصوص من الكتاب والسنة على وجود البركة في بعض المخلوقات، قال سبحانه حكاية عن عيسى عليه الصلاة والسلام . والمأذون فيه شرعًا في هذا الباب هو: التبرك بالنبي- صلى الله عليه وسلم- في حياته، وقد ثبتت بذلك الروايات الكثيرة أن الصحابة تبركوا بشعره وببصاقه، وسؤره ووَضوئه وعرقه، وما استعمله من آنية أو ملابس؛ لما جعل الله فيه من . ا. اهـ. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابس٠ÙÙ٠اÙ٠ت٠(اÙ٠صØÙ) خرج جÙد٠اÙÙ ÙÙص٠عÙÙ ÙØ¥ÙÙ ÙØ¥Ù Øر٠٠س٠ÙÙÙ Øدث ÙØµØ Ø¨Ùع٠ÙÙÙاÙر Ù٠ا Ø£Ùت٠ب٠شÙØ®Ùا اÙر٠ÙÙ. ... ÙÙÙÙ: (آثار اÙسÙÙ) Ø£Ù ÙاÙØÙاÙات اÙ٠أثÙرة ع٠اÙصاÙØÙ٠زÙاد٠ÙÙ٠س٠عÙÙ Øج ÙÙا Ùبعد أ٠أس٠اء اÙØ£ÙبÙاء سÙ٠ا ÙبÙÙا ÙاÙأثار اÙÙ. وكذلك: العسل شراب فيه شفاء للناس، وماء زمزم ماء مبارك، وطعام طعم، وشفاء سقم، وهو لما شرب له، وفي الحديث: "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم". Blessing and cursing; Religious aspects; Islam. نسأل الله -تعالى- أن يوفقنا للطاعة والاتباع، ويجنبنا المعصية والابتداع. وقال ابن تيمية: وأما إذا قال: أسألك بمعاقد العز من عرشك ـ فهذا فيه نزاع، رخص فيه غير واحد، لمجيء الأثر به، ونقل عن أبي حنيفة كراهته، قال أبو الحسين القدوري في شرح الكرخي: قال بشر بن الوليد سمعت أبا يوسف قال: قال أبو حنيفة رحمه الله: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعقد العز من عرشك، أو بحق خلقك، قال أبو يوسف: بمعقد العز من عرشه هو الله، فلا أكره هذا، وأكره: بحق فلان، أو بحق أنبيائك ورسلك، وبحق البيت والمشعر الحرام، بهذا الحق يكره، قالوا جميعًا: فالمسألة بخلقه لا تجوز، لأنه لا حق للخلق على الخالق، فلا يجوز أن يسأل بما ليس مستحقا ولكن معقد العز من عرشك هل هو سؤال بمخلوق أو خالق؟ فيه نزاع بينهم، فلذلك تنازعوا فيه، وأبو يوسف بلغه الأثر فيه: أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة، فجوزه لذلك. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... ÙاÙبرÙØ©Ø ÙÙ Ù ÙÙÙا استØب ÙÙتبر٠بآثار اÙصاÙØÙÙ ÙÙ Ùارد اÙ٠تÙÙÙ. ÙÙ٠ا ٠رض عبداÙÙ٠ب٠أب٠ب٠سÙÙ٠اÙÙ ÙاÙ٠بعث Ø¥Ù٠اÙÙب٠ÙÙØ© Ùجاء Ø¥ÙÙÙ ÙØ·Ùب Ù Ù٠أ٠ÙÙÙÙÙ ÙÙ ÙÙ Ùص٠ÙÙصد اÙتبرÙØ ÙÙعÙØ ÙأسÙ٠٠٠أتباع٠أÙ٠رج٠Ù٠ا ØÙا٠اÙبغÙÙ. Øص Ù٠ا Ø£Øس٠ÙÙÙ ... وهذا النوع من التوسل الراجح أنه محرم وليس بمشروع، إلا أن هذه المسألة من مسائل الاجتهاد التي يسوغ فيها الخلاف، قال ابن تيمية: وساغ النزاع في السؤال بالأنبياء والصالحين دون الإقسام بهم، لأن بين السؤال والإقسام فرقا، فإن السائل متضرع ذليل يسأل بسبب يناسب الإجابة، والمقسم أعلى من هذا، فإنه طالب مؤكد طلبه بالقسم، والمقسم لا يقسم إلا على من يرى أنه يبرُّ قسمه. 1- الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى: قال في رسالته الموجهة لأهل القصيم مستنكرا بشدة على من نسب اليه تكفير المتوسل بالصالحين: (إن سليمان بن سحيم افترى علي أمورا لم أقلها ولم يأت أكثرها على بالي فمنها: أني أكفر من توسل بالصالحين وأني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق وأني أحرق دلائل الخيرات وجوابي عن هذه المسائل ان أقول: ﴿سبحانك هذا بهتان عظيم﴾([1][124]))([2][125]). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 775... عÙ٠اÙاستÙÙا٠ÙغÙر٠٠Ùا٠باÙا٠ارات ÙاÙعÙا٠اÙاÙاستدÙا٠باÙتجارب ÙÙÙÙÙ Ø°ÙÙ Ù Ù ÙبÙ٠اÙØÙ٠عÙ٠اÙغÙب Ù Ù ÙÙع ب٠٠ث٠ذÙÙ ... ارشاد اÙ٠اÙاستدÙا٠باÙا٠ارات Ù٠ا ÙÙ ÙÙ Ø°ÙÙ ÙÙÙ ÙÙÙذاذÙر Ù٠اÙÙتاÙÛ Ø§Ù ÙÙ٠اÙÙائ٠عÙد رؤÙتÙاÙØ© اÙÙ٠ر ÙÙÙ٠٠طرÙدعÙا ... 2- تبرك بدعي: التشكيل. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 194... Ù٠تصر٠اÙØ£ØÙا٠ÙÙ٠اÙØÙÙ Ùضرب اÙأ٠ثاÙØ ÙاÙت إذا ÙابÙا Ø´ÙØ¡ Ø£Ùشدت ÙÙ٠أبÙØ§ØªØ§Ø Ùأ٠ا اÙغÙاء باÙصÙت ÙÙÙ ÙØ°Ùر عÙÙا ÙØ·. ... Ù٠٠دعاÙ٠٠٠اÙ٠عتÙدÙ٠أ٠اÙÙ ØبÙ٠إÙÙ Ù ÙزÙ٠بÙصد اÙتبرÙØ ÙÙÙ ÙجÙبÙ٠دعÙتÙØ (1) Ù٠أب٠بشر ع٠ر٠ب٠عث٠ا٠ب٠ÙÙبر ... وكثير من الناس يخلطون بين المسألتين، وقد مضى بيان ذلك في الفتويين رقم: 3835، ورقم: 3779. أقوال العلماء والصالحين في التوسل والاستغاثة, الشيخ عبد الباقي المكاشفي من أقطاب السودان, سيدي الشيخ حسن الشيخ محمد الفاتح الشيخ قريب الله, الشيخ عبد المحمود بن الشيخ الجيلي (الحفيان), التمس لاخيك سبعين عذر ((اخلاق يجب ان تصحح, كبار علماء الأمة ومصنفاتهم في المولد النبوي الشريف. شدة محبة الصحابة لرسول الله - بأبي أنت وأمي يا رسو... مواجهة بين ولي الله تعالى السيد أحمد البدوي ، وخوا... دار الإفتاء تحسم الجدل حول مصير والدى الرسول. كتاب: (التبرك بالصالحين بين المجيزين والمانعين.دراسة مقارنة) لعبد الفتاح اليافعي اسم الكتاب: (التبرك بالصالحين بين المجيزين والمانعين.دراسة مقارنة) اسم المؤلف: عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي الدار الطابعة: مؤسسة . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 9اÙأئ٠ة اÙ٠جتÙدÙÙ : أسس اÙإ٠ا٠٠اÙÙ Ù Ø°Ùب٠عÙ٠أساس اÙأخذ بØÙ٠اÙÙتاب ÙظاÙØ±Ù Ø Ø«Ù Ø¹Ù٠اÙسÙØ© ⢠اÙإ٠ا٠زÛد ب٠عÙÛ Ø²ÛÙ ... ÙÙ ÙÙج٠بعد٠ÙØ£Ù٠شر٠Ù٠اÙعبادة Ø ÙاÙتبر٠باÙصاÙØÙ٠بدعة ÙضÙاÙØ© Ø Ø¨ÙÙ٠ا Ùر٠غÙر٠أ٠باÙØ£ØادÙØ« اÙÙاردة ع٠اÙØ¢Øاد ÙتÙضÙÙ ... وأما الإمام مالك: فلم ينقل عنه جواز هذا النوع من التوسل، قال ابن تيمية: وهذا التوسل بالأنبياء ـ بمعنى السؤال بهم ـ وهو الذي قال أبو حنيفة وأصحابه وغيرهم: إنه لا يجوز، ليس في المعروف من مذهب مالك ما يناقض ذلك، فضلاً أن يجعل هذا من مسائل السب، فمن نقل عن مذهب مالك: أنه جوَّز التوسل به بمعنى الإقسام به أو السؤال به فليس معه في ذلك نقل عن مالك وأصحابه فضلاً عن أن يقول مالك: إن هذا سب للرسول أو تنقص به، بل المعروف عن مالك أنه كره للداعي أن يقول: يا سيدي سيدي، وقال: قل كما قالت الأنبياء: يا رب، يا رب، يا كريم، وكره أيضاً أن يقول: ياحنان يامنان، فإنه ليس بمأثور عنه فإذا كان مالك يكره مثل هذا الدعاء، إذ لم يكن مشروعاً عنده، فكيف يجوز عنده أن يسأل الله بمخلوق نبيًّا كان أو غيره؟!. إذا تقررت هاتان القاعدتان واتضحتا، فنقول: إن من المسائل التي أخطأ فيها كثير من الناس مسألةَ التبرك بالأشخاص، أو الجمادات، أو الأمكنة، أو الأزمنة. وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: قولهم في الاستسقاء: لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد: يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، مع قولهم إنه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جداً، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعضٍ يرخِّص بالتوسل بالصالحين وبعضهم يخصُّه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأكثر العلماء ينهي عن ذلك ويكرهه، فهذه المسألة من مسائل الفقه، ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور إنه مكروه فلا ننكر على من فعله، ولا إنكار في مسائل الاجتهاد، لكن إنكارنا على من دعا لمخلوق أعظم مما يدعو الله تعالى، ويقصد القبر يتضرع عند ضريح الشيخ عبد القادر أو غيره يطلب فيه تفريج الكربات، وإغاثة اللهفات، وإعطاء الرغبات، فأين هذا ممن يدعو الله مخلصاً له الدين لا يدعو مع الله أحداً، ولكن يقول في دعائه: أسألك بنبيك، أو بالمرسلين، أو بعبادك الصالحين، أو يقصد قبر معروف أو غيره يدعو عنده، لكن لا يدعو إلا الله مخلصاً له الدين، فأين هذا مما نحن فيه؟. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 133تبر٠اÙصØابة ÙاÙتابعÙ٠بآثار اÙÙب٠ÙاÙصاÙØÙÙØ ÙÙ Ù٠شر٠Ù٠اÙدÙÙØ Ø£Ù Ø¯ÙÙ٠إÙ٠ا٠ÙÙÙÙÙØ-- Ê»AlÄ« AḥmadÄ«. ÙÙ Ùذا اÙعصر ÙÙØÙ Ùر٠أ٠Ùذا اÙÙÙا٠خطÙر Ùا ÙÙبغ٠أ٠ÙتÙÙ٠ب٠٠سÙÙ Ùج٠Ùع اÙÙا٠اÙرسÙÙ ÙØ£ÙعاÙÙ ÙØ¥Ùرارات٠تشرÙع ÙاÙتشرÙع با٠٠ست٠ر Ø¥ÙÙ ... أورد السائل أنواعا من التوسل يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع : أولها التوسل بالقرآن ، والثاني التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، والثالث توسلٌ بالصالحين من ملائكة وأنبياء وغيرهم ، والرابع توسل لا يفهم معناه . ومن خطر بباله: أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة، فهو من جهالته وغفلته؛ لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء، وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب؟!" وثمة قاعدة أخرى، وهي: أن العبادات الأصل فيها المنع، حتى تثبت مشروعيتها بالدليل الصحيح؛ فعن عائشة -رضي الله عنها-: قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ"[رواه البخاري ومسلم]. التاريخية. الفيديو ديني يستحق المشاهد واتمنى ان يعجب كل المشاهدين.لا تنسي الاشتراك بالقناة والضغط علي زر لايك ان اعجبك . Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 114ÙÙا٠٠٠Ùتب Ù٠إذ ٠ا ٠عÙ٠اÙتبر٠Øت٠ÙÙÙ٠سببا ÙتأسÙس ØÙ٠شرع٠ضخ٠ÙÙغاÙØ© Ù Ø«Ù Ùذا Ø ... إع٠ار اÙÙبÙر ÙتجدÙدÙا ÙتجصÙصÙا باستثÙاء ÙبÙر اÙØ£ÙبÙاء ÙاÙØ£ÙصÙاء Ø Ø¨Ù Ø§ÙعÙ٠اء ÙاÙصاÙØÙÙ Ù٠أÙÙ٠اÙØ£ÙÙØ§Ù Ø ÙÙا ٠ستÙد ÙÙÙ ÙÙ Ùذا Ø¥Ùا دعÙ٠اÙتبر٠. ناهيك عن فشو الكذب في نسبة الأحاديث إليه عند كثير من الناس، فضلاً عن نسبة الآثار والبقايا. عنوان الكتاب: التوسُّلُ بالصَّالحينَ بين المُجيزينَ والمانعين ( (دراسة مقارنة)). وكذلك: تمرة عجوة المدينة؛ صح في الحديث عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر". وسئل : هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أم لا ؟ فأجاب : (الحمد لله التوسل بالإيمان به ومحبته وطاعته والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحو ذلك مما هو من أفعاله وأفعال العباد المأمور بها في حقه مشروع باتفاق المسلمين)([4][127]). وقد ترتب على ذلك بدع ومحدثات ما أنزل الله بها من سلطان، بل لقد ترسخت وتجذرت عندهم، حتى غدت من الدين الذي يدينون لله به، وذلك لعمرو الله من تلاعب الشيطان بهم، وإيقاعه إياهم في حبائله وشراكه، يقول تعالى: (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) [الكهف: 103- 104]. هـ. وأما الإمام أحمد فقد نقل ابن تيمية عنه مشروعية التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: وقد ذكر المروذي في منسكه عن الإمام أحمد بن حنبل أن الداعي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم يتوسل به في دعائه، فهذا النقل يجعل معارضا لما نقل عن أبي حنيفة وغيره. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙا٠اÙØ´ÙØ® أب٠اÙÙخر: Ùا أزا٠أتذÙر ØÙاÙØ© ÙÙ٠اÙÙÙÙر: ٠ا أتÙرغ Ø ÙØ£ÙÙ Ùا٠صادÙا٠ÙÙ Ø°ÙÙØ Ùأجد Ùذة ÙÙÙÙÙ ÙبرÙØ© ... ÙÙبس اÙخرÙØ©Ø ÙÙسÙ٠بأÙÙا٠٠٠غÙر Ùبس اÙخرÙØ©Ø ÙÙؤخذ Ù Ù٠اÙعÙÙÙ ÙاÙØ¢Ø¯Ø§Ø¨Ø ÙÙد Ùا٠طبÙØ© ٠٠اÙسÙ٠اÙصاÙØÙÙ Ùا ÙعرÙÙ٠اÙخرÙØ© ÙÙا ... وفي النهي عن هذه الأمور وما شابهها وردت أحاديث كثيرة؛ منها: عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، ولا تجعلوا قبري عيدًا، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم". ومن خطر بباله: أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة، فهو من جهالته وغفلته؛ لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء، وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب؟, لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، ولا تجعلوا قبري عيدًا، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم, اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد, لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد, لولا ذلك أبرز قبره، غير أنه خَشي أو خُشي أن يتخذ مسجدًا, ليس في شريعة الإسلام بقعة تقصد لعبادة الله فيها بالصلاة والدعاء والذكر والقراءة، ونحو ذلك إلا مساجد المسلمين ومشاعر الحج, ليس على وجه الأرض موضع يشرع تقبيله واستلامه، وتحط الخطايا والأوزار فيه؛ غير الحجر الأسود والركن اليماني. اسم المؤلف: عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙرÙ٠أÙضا عÙر٠ة ÙاÙØÙ٠ب٠Ø٠اد Ø Ùأظ٠Øجة Ù Ù ÙرÙ٠ظاÙر ÙÙÙ٠تعاÙÙ : ( Ù٠٠شر اÙت٠Ù٠اÙعÙÙ ÙÙ ÙØ°ÙÙ ÙÙØ« سØر ... ÙÙÙÙ : اÙتبر٠باÙصاÙØÙÙ ÙØ£Ù٠اÙÙÙ Ù٠ا ÙعÙت عائشة بÙد٠اÙÙÙ Ù٠دÙ٠اÙش٠ا٠( 4 ) : ( Û³ ) ( d ) Ùص٠: ÙÙÙ : ÙÙÙÙ : أ٠أÙ٠اÙج٠ع ... Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 188«ÙÙÙÙ Ù٠جاء ÙÙ٠ج٠Ù٠بعÙر ÙأتأÙÙد زع٠(ت 4 ÙعÙ٠اعت٠اد ÙÙ٠اÙÙتÙ٠د٠٠عÙد ÙÙا٠بÙصة اÙبÙØ±Ø©Ø ÙعÙ٠اÙÙÙØ§Ø Ø¨Ø§Ùخد٠ة ... ع٠اÙÙÙÙد ÙاÙÙصار٠ÙÙر٠بÙÙ Øا٠اÙÙرÙÙÙÙØ Ùإ٠اÙ٠ؤ٠ÙÙÙ ÙعÙÙا Ø°ÙÙ ÙÙتبر٠بآثار اÙصاÙØÙ٠اÙØ°Ù٠أÙر٠Ù٠اÙÙ٠تعاÙ٠بÙذ٠اÙØ¢ÙØ© ... 1- الإيمان به . اهـ. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 485... ش٠أ٠ÙÙÙ٠صاÙØÙ٠٠برزÙÙ Ù٠اÙصÙØ§Ø Ø Ø¨Ù Ù٠أÙض٠اÙØ£Ù Ø© Ø°Ù٠٠ا ÙاÙÙا ÙتبرÙÙ٠بأثار بعضÙ٠٠ع بعض Ø ÙÙÙ Ùا٠Ùذا اÙ٠شرÙعة ÙÙعÙÙÙ Øت٠Ùثبت اÙØÙÙ Ø ÙÙØ£Ù Ùذا Ùؤد٠إÙÙ ÙتÙØ© باÙصاÙØÙÙ ÙاÙتعÙ٠بÙÙ ÙÙتÙØ© ÙÙصاÙØ ÙÙØ³Ù Ø ÙØ¥Ù٠إذا رأ٠اÙÙاس ÙتبرÙÙÙ ... أيها الإخوة: ومن الأخطاء الواقعة في هذا الباب: التبرك بقبر النبي –صلى الله عليه وسلم-، وشد الرحال إليه، وكم تحصل من أمور منكرة كمن يطلب الدعاء، أو الشفاعة منه، أو يؤدي بعض العبادات عند قبره؛ كالدعاء وقراءة القرآن، أو يتمسح بالقبر أو يقبله، أو يتعمد استقباله في الصلاة، ونحو ذلك. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب٢٢٨ س ٢٢: ٠ا ØÙÙ Ù Ø³Ø Ø§ÙÙج٠باÙÙدÙ٠بعد اÙادعاء Ù٠اÙصÙاة ٢٤٣ . ... س٢٧: ÙÙ ÙÙ٠اب٠عطاء (٠عصÙØ© Ø£Ùرثت ا٠Ùا ÙاÙتÙارا Ø®Ùر Ù Ù . . . . . . . . . . . . . . . . . . . طاعة Ø£Ùرثت عزا ... س٢٩: ÙÙ ÙجÙز اÙتبر٠باÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙاÙصاÙØÙÙØ Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... عÙ٠اÙØØ¬Ø±Ø ÙÙد اختÙ٠اÙÙاس ÙÙ Ùذ٠اÙ٠سأÙØ©Ø ÙاÙذ٠عÙÙ٠اÙج٠ÙÙر ٠٠اÙسÙÙ ÙاÙØ®Ù٠أ٠اÙØ£Ùض٠أ٠Ùج٠ع بÙ٠اÙ٠اء ÙاÙØØ¬Ø±Ø ÙØ¥Ù ... Ùا ÙجÙز اÙØجر Ø¥Ùا Ù٠٠عد٠اÙ٠اء Ø ÙÙستÙبط Ù ÙÙ ØÙ٠اخر ÙÙÙ : استØباب خد٠ة اÙصاÙØÙÙ ÙØ£Ù٠اÙÙض٠ÙاÙتبر٠بذÙÙ. تواترت الأدلة على أن الجن يأكلون ويشربون كالإنس ببلع ومضغ والقول بأنهم لا يأكلون قول ساقط . أيها الإخوة: لقد انصرف كثير من الناس إلى التبرك الممنوع، وتركوا أبوابًا من التبرك المشروع، والتي منها التبرك بذكر الله -تعالى-؛ كالتسمية في ابتداء الأقوال والأفعال كما ورد، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى غير ذلك من أنواع الذكر الأخرى المقيدة والمطلقة المبثوثة في كتب السنة والصحاح، وهي من أعظم ما ترجى بركته، ويحظى قائلها بغفران الذنوب، ودخول الجنة، وتفريج الكربات، وكثرة الرزق والذرية، والشفاء من الأسقام والأمراض، إلى غير ذلك من البركات لمن وُفق للقيام بذكر الله على الوجه الشرعي الثابت. هيأ الله لحفظ شريعته رجالاً قاموا عليها وذبوا الكذب والبدع عنها ومنهم الإمام المبجل أحمد . أيها الإخوة: إن من القواعد المقررة في الشريعة، والتي ينبغي للمسلم معرفتها: أن أي قربة أو عبادة لا تقبل إلا بشرطين أساسين: والثاني: المتابعة للنبي-صلى الله عليه وسلم. أيها الإخوة: أختم خطبتي بذكر بعض الأطعمة المباركة؛ ومنها: زيت الزيتون: قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة". والكراهة قد تطلق عند المتقدمين والمراد بها التحريم، قال ابن تيمية: والكراهية في كلام السلف كثيرا وغالبا يراد بها التحريم. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙØÙ ( 1 ) ÙÙÙÙ: (اÙأ٠ر اÙØ£ÙÙ: ٠ا أثبت٠اÙÙ٠تعاÙ٠٠٠اÙÙضائ٠ÙÙ ÙØ© اÙت٠ÙØ´Ùر Ø¥ÙÙÙا ÙÙÙ. ... (اÙÙج٠اÙثاÙØ«) Ø¥Ù ÙضÙت اÙ٠دÙÙØ© بÙثرة اÙطارÙÙ٠٠٠عباد اÙÙ٠اÙصاÙØÙÙ ÙÙ ÙØ© Ø£Ùض٠٠ÙÙا بÙثرة ٠٠طرÙÙا ٠٠اÙصاÙØÙÙ ÙاÙØ£ÙبÙاء ÙاÙ٠رسÙÙÙØ Ù٠ا Ù Ù Ùب٠إÙا ... وهذا النوع من التبرك قد انتهى بوفاته، أو كاد حيث بقي شيءٌ من ثيابه وشعره عند بعض الصحابة والتابعين فترة من الزمن، ثم كما هو معلوم مرت سنوات وقرون، وجرى ما جرى فيها من تغير الأحوال وتبدل الأمور، فأصبح من المستحيل إثبات وجود شيء منها على وجه القطع واليقين!. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 52اÙØ«Ùب اÙذ٠أÙصت أ٠تÙÙÙ ÙÙÙ Ø Ùا٠اب٠رشد : ÙÙ٠٠اÙÙ ( Ø£Øب Ø¥ÙÙ ÙÙس عÙ٠ظاÙØ±Ù Ø Ø¨Ù Ù٠اÙÙاجب عÙÙ٠إذا Ø£Ùصت بذÙ٠تبرÙا ÙØ£ÙÙا Øجت ÙÙ٠أ٠ÙاÙت تشÙد ب٠... ÙÙا٠اب٠بطا٠: ÙÙبغ٠اÙتبر٠بثÙاب اÙصاÙØÙÙ . ... 8 Ù Ù 6 ØÙÙ Ù Ù ØÙ٠باÙÙÙر عÙ٠٠٠٠س. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابÙÙ Ù ØدÙØ« اÙØÙ٠ب٠أبا٠ع٠عÙر٠ة عÙ٠زÙادة: «ÙÙ Ù ÙÙ Ùدر٠بÙعة رسÙ٠اÙÙÙØ Ø¹ÙÙÙÙØ Ø«Ù Ø§Ø³ØªÙ٠اÙØجر ÙÙد باÙع اÙÙÙ ÙرسÙÙÙ». ... Ùأ٠ا تÙبÙ٠اÙأ٠اÙ٠اÙشرÙÙØ© عÙÙ Ùصد اÙتبرÙØ ÙÙØ°Ù٠تÙبÙ٠أÙد٠اÙصاÙØÙÙ ÙأرجÙÙÙ ÙÙÙ Øس٠٠ØÙ Ùد باعتبار اÙÙصد ÙاÙÙÙØ©Ø ... إني أصبت في بصري فادع الله لي، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (توضأ وصل ركعتين ثم قل: اللهم أسألك وأتوجه اليك نبيك محمد يا محمد إني أتشفع بك في رد بصري اللهم شفع نبيك في وقال فإن كانت لك حاجة فمثل ذلك فرد الله بصره([6][129]))([7][130]). Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب... استصÙاØا ÙÙÙÙÙب اÙ٠ؤÙÙØ©Ø ÙÙØ£ÙÙ ÙÙÙÙ: Ùؤخذ Ù Ù Ùذا اÙتبر٠بآثار اÙصاÙØÙ٠سÙاء عÙÙ Ùا Ø£Ù٠٠ؤثر ÙÙ ØاÙØ© اÙÙ Ùت Ø£Ù Ùا. ... Ùأ٠ا ÙÙ٠اب٠رشÙد أ٠اÙÙ ÙÙÙ٠اÙأطرا٠Ùا أثر ÙÙ ÙغÙر ٠سÙÙ Ø Ø¨Ù Ø§Ù٠تبادر Ø¥Ù٠اÙØ°Ù٠أÙ٠٠راد اÙبخار٠Ù٠ا ÙÙ٠٠اب٠اÙتÙÙ. يكره مسحه باليد وتقبيله، بل الأدب أن يُبعد منه كما يبعد منه لو حضر في حياته، هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه، وينبغي أن لا يُغتر بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك؛ فإن الاقتداء والعمل إنما يكون بأقوال العلماء، ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم. فما كان منه مطلقًا في كل وقت فنقوله مطلقًا في أي وقت، وما كان منه مخصوصًا بعدد معين أو مكان معين أو زمان معين، فيبقى كما قيد دون زيادة ولا نقص. وهو التبرك بما لم يرد دليل شرعي يدل على جواز التبرك به، معتقداً أن الله جعل فيه بركة، أو التبرك بالشيء الذي ورد التبرك به في غير ما ورد في الشرع التبرك به فيه. أقوال العلماء في حكم التبرك بالصَّالحين. ومن التبرك الممنوع: التبرك بليلة مولد الرسول –صلى الله عليه وسلم- حيث يعتقد فيها طائفة من الناس البركة، بل بلغ الأمر بأحدهم أن قال: "ما من مسلم قرئ في بيته مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا دفع الله عنه القحط والبلاء والحزن والغرق والآفات، والعاهات والبليات والنكبات، والبغضاء والحسد واللصوص، فإذا مات هون الله عليه جواب منكر ونكير وكان في مقعد صدق عند مليك مقتدر. اهـ. وثمة أمر مهم متعلق بما سبق، فقد يقال: هل يقاس غيره من الصالحين عليه في التبرك بذاته أو آثاره؟. آراء العلماء في التوسل بالأنبياء والصالحين قبل ابن تيمية كانت لدي مناظرة مع أحد الأصدقاء عنده اعتقاد بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين ويقول قبل شيخ الإسلام كان التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين . الحمد لله. وقال ابن القيم -رحمه الله-: "ليس على وجه الأرض موضع يشرع تقبيله واستلامه، وتحط الخطايا والأوزار فيه؛ غير الحجر الأسود والركن اليماني". اهـ. ذكر الشيخ الألباني أنه يجوز التوسل بأسماء الله وصفاته وبعمل الداعي ودعاء رجل صالح آخر فيما نقله عنه عيد العباسي في كتابه التوسل أنواعه وأحكامه ذلك الذي قال عنه مؤلفه : إنه مقالات كتبها وألقاها الشيخ ناصر الألباني فقال: (فمما سبق تعلم أن التوسل هو مشروع دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وجرى عليه عمل السلف الصالح وأجمع عليه المسلمون وهو: 1- التوسل باسم من أسماء الله تبارك وتعالى أو صفة من صفاته. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 225ب٠أب٠ØÙÙÙØ© ٠٠اÙسÙÙÙ٠اÙصÙاÙØÙÙØ Ø¨Ù ÙÙ٠اÙأشعر٠ع٠أØÙ Ø¯Ø Ùج٠اعة ٠٠اÙÙ ÙØدثÙÙ Ù٠ا٠إÙÙÙØ ÙÙÙ ÙÙجÙÙ٠بأÙ٠اÙ٠رأة ... ث٠٠اÙØ¥Ù٠ا٠با٠ØÙ٠ا شرعÙا ٠ع اÙÙÙÙ Ø ÙاÙغÙÙØ©Ø ÙاÙØ¥ØºÙ Ø§Ø¡Ø ÙاÙجÙÙÙØ ÙغÙبة اÙØاÙØ ÙÙظÙر Ø°Ù٠بÙاء ØÙ٠اÙÙÙØ§Ø ÙÙØÙ٠٠٠اÙعÙÙد ... الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن التوسل بالأنبياء والصالحين بمعنى سؤال الله بذواتهم، كقول: اللهم إني أسألك بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، أو أدعوك بحق فلان، فيه خلاف مشهور بين المتأخرين، وأما الأئمة المتقدمون: فقد نص أبو حنيفة على كراهته، جاء في شرح الطحاوية لابن أبي العز الحنفي: وإن كان مراده الإقسام على الله، فذلك محذور أيضا، لأن الإقسام بالمخلوق على المخلوق لا يجوز، فكيف على الخالق؟! وماء المطر ماء مبارك، قال الله -تعالى-: (وَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا) [ق: 9]. أيها الإخوة: إن التبرك بذوات الأشخاص لا يجوز إلا بما ورد في الشرع الإذن فيه!. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 100اÙإ٠ا٠اÙدردÙر٠رض٠اÙÙ٠عÙÙ: ÙÙÙØذر ٠٠أخذ Ø´ÙØ¡ ٠٠صدÙات Ø£Ù٠اÙÙ Ùابر Ùإ٠٠٠أÙØ¨Ø Ù Ø§ ÙÙÙÙØ Ùأ٠ا ٠ا ÙÙعÙ٠اÙÙاس Ù Ù Ø٠٠تراب اÙÙ Ùاب٠ÙÙتبر٠ÙØ°Ùر Ù٠اÙ٠عÙار Ø£ÙÙ Ø¬Ø§Ø¦Ø²Ø Ùا٠٠ازا٠اÙÙاس ÙØÙ ÙÙÙÙ ÙÙتبرÙÙ٠بÙبÙر اÙعÙ٠اء ÙاÙØ´Ùداء اÙصاÙØÙÙ. اÙÙ. ولا يستلم غير الركنين اليمانيين؛ كما ثبت في السنة الصحيحة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتابØÙÙ ÙÙÙ : « إ٠شاء اÙÙ٠صÙÙت ÙØ°Ù Ùتب ÙاÙعة اÙسؤا٠: س٠عت بعض اÙÙاس ÙÙÙÙ : إذا ÙعÙت ع٠Ùا ÙاÙصÙاة أ٠اÙصÙ٠أ٠أ٠ع٠٠Ù٠اÙدÙ٠أ٠اÙدÙÙا ... Ùإذا Ùا٠إ٠شاء اÙÙÙ Ø ÙÙÙ ÙÙتبر٠باس٠٠سبØاÙÙ Ø ÙاÙØذر ٠٠دعÙÙ Ø´ÙØ¡ ÙÙ ÙÙÙ Ùد Ø£ÙÙ ÙÙ ÙÙا أدا٠ØÙÙ . أما سؤال الكعبة، أو دعاؤها، أو طلب البركة منها؛ فهذا لا يجوز، وهو دعاء لغير الله، فالذي يطلب من الكعبة أن تشفي مريضه أو يتمسح بالمقام يرجو الشفاء منه فهذا لا يجوز، بل هو شرك -نسأل الله السلامة-" انتهى كلامه -رحمه الله تعالى-. ومن البقاع المباركة: مكة والمدينة والشام، وتحصل البركة لمن سكنها إذا قام بحقوقها ورعاية حدود الله وشرعه في تعامله مع ساكنيها. سائل يسأل: ما رأيكم فيمن يطعن في السلفية ويقول إنَّها بدعة-إلى آخر سؤاله-؟. ص382 - كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين - سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى هل يمكن أن يجعل الدين الذي عليه تقسيطا زكاة - المكتبة الشاملة مولد النبي صلي الله عليه وسلم للإمام العالم الس... هل الحاكم المسلم يكفر إذا حكم بغير شرع الله؟. 2- لسد ذريعة الشرك؛ لأن جواز التبرك بآثار الصالحين يفضي إلى الغلو فيهم وعبادتهم من دون الله، فوجب المنع من ذلك" ا. الخطيب, الأحداث Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 165ÙÙا٠اÙØاÙظ أب٠[ 103 ] اÙÙاس٠اÙعبدÙس٠: اÙخرÙج ÙزÙارة ÙبÙر اÙصاÙØÙÙ ÙاÙعÙ٠اء جائز Ø Ø·Ø§Ù Ø§ÙسÙر Ø£Ù Ùصر . ... ( ØÙ٠اÙتبر٠باÙصÙر ÙاÙرس٠أصØابÙا ) : « Ùأ٠ا ٠ا ÙÙصد ÙÙÙا Ø£Ù ÙØص٠٠ÙÙا Ø ÙÙا٠اÙØ´ÙØ® أب٠اÙعباس زرÙÙ ÙÙ ÙÙاعد٠: ٠ا ØµØ ÙØ§ØªØ¶Ø ... الجواب: لا يجوز التبرك بأحد غير النبي ﷺ لا بوضوئه ولا بشعره ولا بعرقه ولا بشيء من جسده، بل هذا كله خاص بالنبي ﷺ لما جعل الله في جسده وما مسه من الخير والبركة. Ø·Ùب اÙبØØ« ٠تطاب٠٠ع Ù ØتÙ٠داخ٠اÙÙتاب â صÙØØ© 77Ùا أص٠ÙÙذا اÙتبر٠باÙصاÙØÙÙ Ù٠اÙÙتاب ÙاÙسÙØ© Ø Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© Ø¥Ù٠اÙإج٠اع اÙسÙÙ٠اÙ٠تÙد٠. ... ٠٠اÙخصائص اÙÙبÙÙØ© اتÙا٠اÙصØابة عÙ٠عد٠تبر٠بعضÙ٠ببعض Ø ÙÙ٠أعظ٠اÙØ£ÙÙÙاء عÙ٠اÙإطÙØ§Ù Ø Ø«Ù Ø§ØªÙا٠اÙتابعÙ٠عÙ٠٠ع اÙصØابة Ù٠ع اÙتابعÙÙ ÙÙÙÙÙ Ù Ù ØÙÙ ...
شقق في جيزان عوائل اربع غرف في حي السويس, الصدقة للوالدين المتوفين, دولة أفريقية فطحل 8 حروف, ألم تحت الإبط الأيسر وتنميل اليد, حكم معاشرة الجارية المتزوجة, فلل الإسكان المدينة المنورة, متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة, هل تضخم القلب يسبب الوفاة,